الأربعاء، 5 أغسطس، 2009

فن استخدام الزهور

الزهور , حل مشاكلك بزهرة , سوء استخدام الزهور

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
الزهور كلمة الكل يعرفها جيدا و أيضا الكل يسئ أستخدامها جيدا .
الزهرة :

الزهرة هي ( الوردة) التي نراها بأشجار الزينة و لها أشكال متعددة منها الأصفر ومنها الأحمر ومنها البنفسجي والأبيض ... وغيرها .
وبالنظر في الزهرة نجد أنها عنصر فعال جدا في تهدئة النفوس بمجرد النظر لها فإنك في الحال تقول سبحان الله لما تتمتع به من سحر وجمال لا يستطيع صنعة سوي الرحمن الذي بيدة ملكوت السموات والارض .
فوائد الزهور:

أوضح الأخصائيون أن الإحساسات الحلوة والسارة تنشط منطقة القشرة الأمامية من الدماغ، المستخدمة للشم والتذوق، لذلك فمن المحتمل أن الروائح تغيّر المعالجة الحسية للمس والألم والحرارة، بالتأثير على هذه المنطقة في دماغ المرأة، معربين عن اعتقادهم بأن الاستجابة العالية للروائح عند النساء ترجع إلى البرمجة البيولوجية الطبيعية لأجسامهن المسؤولة عن تمييزهن لروائح أطفالهن والتفاعل معها.
باقة الزهور تشعرك بالبهجة:

تلقي الورود يبعث السعادة ويذهب الاكتئاب ولذلك أكدت بعض الدراسات الحديثة التي أجريت في جامعة نيوجيرسي الأميركية أن تلقي الأزهار يجعلنا نشعر بأننا أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين، ويعزز رغبتنا في إقامة علاقات اجتماعية ويزيد من شعورنا بالرضا عن حياتنا بشكل عام، والأهم من ذلك كله أن الأزهار التي نتلقاها يمكن أن تخلصنا من الاكتئاب بعض الوقت .

فوائد الورد:

الورد يساعد على الأسترخاء لأنة يملك قدرة عجيبة على تهدئة الإنسان عند إصابته بالغضب ليس فقط لمنظره الجميل بل لرائحته الفواحة.


و قد حُضّر ماء الورد للمرة الأولى في القرن العاشر الميلادي، وهو يستخدم كمادة منكهة للمأكولات،
اكتشف باحثون مختصون أنّ أزهار الورد تملك خصائص مهدئة ومسكنة مما يجعلها أساساً مهماً في العلاجات العطرية الحديثة
الزهور و أناقة المنزل :

وضع الزهور بالمنزل بأماكن مناسبة ذلك يضفي جمالا غير عادي بمجرد النظر له مما يساعد علي هدوء النفس .

و تعتبر الزهور من اهم الوسائل التى يمكن استخدامها فى تجميل حجرات المنزل لتضفى البهجة والحيوية وتنقل الاحساس بالطبيعة لكل افراد الاسرة...وليس معنى ذلك تكديس المنزل بالزهور,فليست العبرة بكمية الزهور ولكن العبرة بطريقة تنسيقها ومناسبتها للمكان الذى توضع فيه . ‫" هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .‬

طريقة العناية بالزهور بالمنزل :

يستحسن وضع الزهور فى الاوانى الخاصة بأسرع ما يمكن بعد شرائها حتى لا تتعرض للجفاف. و عند التنسيق تزال الاوراق من الثلث الاسفل لساق الزهرة ثم تقطع نهاية الساق بالة حادة قطعا مائلا,وذلك لمساعدة الزهور على الامتصاص الماء من الزهرية تملأ الزهرية بالماء بحيث تنغمس اطراف كل الزهور فى الماء ولا يراعى ارتفاع الماء اكثر من ذلك مما يؤدى الى تعفن سيقان الازهار.


و يجب ازالة الاوراق والزهور الذابلة من التنسيق يوميا حتى يظل المنظر العام جميلا ناضرا.- يضاف للازهار التى على وشك الذبول قليلا من النشا فتستعيد صلابتها واستقامتها بضعة ايام اخرى لمنع ذبول الازهار يضاف لماء الزهرية مقدار ملعقة سكر.
لا تسيئ استخدام الورد :

الاغلبية العظمي تسئ أستخدام الزهور بقطفها وإلقاءها بدون أستفادة منها وذلك سلوك غير طبيعي لأن الزهرة قيمتها الحقيقيه تكون بالنظر اليها والتمتع بألوانها زاهية ناضرة وليس بإلقاءها دون أهتمام فهذا سلوك غير حضاري .
الزهرة ومفعول السحر :

للزهور مفعول السحر في معظم المواقف فهل أستشعرت يوما قيمة دخولك علي زوجتك ومعك وردة قمت بشرائها مخصوص من أجلها ؟
إنها مجرد ( وردة ) ولكن أثارها الجانبية في هدوء النفسية وزيادة الود أكبر من قنبلة زرية تنفجر لأن الأنفجار الذي سينتج عنة تماسك في الأسرة لأن الزوجة وقتها ستشعرأن زوجها ماذال يتذكرها . ولو بزهرة...
ولك أن تجرب بنفسك . لو كنت علي خلاف مع زوجتك مثلا قم بشراء بعض الزهور لها وقدمها لها فقط ولا تتكلم وستري مفعول السحر في هذه الزهرة . السر ليس في الزهرة نفسها ولكنها وسيلة من وسائل التصالح أو التعبير عن الود المتبادل والزهور أحدي الوسائل سريعة المفعول .
أما بالنسبة للمريض فإنها تخفف عنة الألم ولو للحظات مما يترتب علية أنشراح الصدر وبهجة بسبب هذه الزهرة .حتي الطفل الصغير لو اهديت الية زهرة تجدة سعيدا جدا بالوانها ورائحتها الذكية .
فوائد حدائق الزهور:

إذا فقدت القدرة علي السعادة وأردت أن تخرج من حالة الاكتئاب التي تسيطر عليك فاستنشق في الحال زهور النرجس واذا فقدت القدرة علي الهدوء وأردت اعادة الاسترخاء لأعصابك فعليك بزهور البنفسج أما اذا شعرت علي عدم استقرار حياتك بصورة طبيعية فاذهب مسرعا الي أقرب محل للزهور وسوف تخرج بعد قليل بمشاعر متجددة وأحاسيس مختلفة‏.
المساحات الخضراء :

نري المساحات الخضراء التي ينصح بها بعض الاطباء للشعور بالراحة وتغيير النفسية وهي من العوامل المهمة تغيير المكان لأنة احيانا يجد الأنسان نفسة في حاجة أن يري مكان بهيج لما يجدة من عناء في المعيشة والخضرة أحد أسباب راحة النفس .أيضا أن لكل لون من ألوان الزهور معني‏..‏ فاللون الأخضر يعبر عن الأمل والرجاء‏,‏ والأحمر يعبر عن ود قوي دفين‏,‏ والأبيض دليل الطهارة والصفاء والأزرق دليل الوفاء ونقاء القلب أما باقة الزهور المختلفة فهي تدل علي الشهامة.


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 5/ أغسطس / 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

7 التعليقات:

ابويعرب 7 أغسطس، 2009 10:57 ص  

كلام جميل
سلمت يداك يااخي

وبالتوفيق

Elhapony 8 أغسطس، 2009 1:03 ص  
أزال المؤلف هذا التعليق.
Elhapony 8 أغسطس، 2009 1:05 ص  

أهلا بك اخي ابو يعرب في مدونتكم(مدونة الحبوني) التي نتمني أن تكون افادتكم . "دمت بود"

Nazek Al-Asfoor 4 نوفمبر، 2009 10:28 م  

السلام عليكم
صحيح ان الزهور تعطي ببساطه الشعور بالحياة
كل ما تمثله الحياه من ابعاد
عندما اشاهد زهرة تتفتح تستوقفني بجمالها ولا استطيع ان اشاهد يدا تعبث بها لتقطعها لانها غالبا ما تؤول للموت سريعا

احسنت في طرح مقالك
وانا ايضا عندما يدخل ابني او زوجي للبيت حاملا ياسمينه اعرف انه اقتطعها من مدخل بيتنا
افرح لان الزهور عموما يبعث الفرحه في القلب
احسنت الموضوع اخي العزيز وموفق باذن الله تعالى

Elhapony 5 نوفمبر، 2009 1:19 ص  

مرحبا بكي استاذة " نازك " واسعدني مرورك الطيب ونتمني ان يعرف الناس قيمة هذه الزهور كما وضحتي في تعليقك علي الموضوع. دمتي بود

gad yosry 3 ديسمبر، 2009 10:57 ص  

مدونه روعه و جميله
ان شاء الله هضيف مدونك في قائمه المدونات الصديقه
ممكن تزور مدونتي و تقولي رايك
http://islamicnokia.blogspot.com

Elhapony 6 ديسمبر، 2009 6:43 م  

أهلا بك أخي الكريم " gad yosry " تمت زيارة مدونتك ونصيحتي لك أنة بجانب أنها منظمة , أن أمكن تعديل ألوان مدونتك إلي اللون الفاتح سيكون أفضل . دمت بود

الزائرين

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية