السبت، 8 أغسطس، 2009

الطرق السليمة للوقاية من ألم وتسوس الأسنان

تسوس الاسنان , كيفية المحافظة عليها

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
طب الأسنان هو علم ذو تخصصات متفرعة هدفه تشخيص و معالجة أمراض الفم و الفكين ومشاكل الأسنان و الوقاية منها.
فرشاة الاسنان:

فرشاة الأسنان (بالإنكليزية: Toothbrush) هي أداة صغيرة ومشهورة تستخدم في تنظيف الاسنان و اللثة. هنالك عدة أشكال و أحجام لفرشاة الأسنان و هناك أيضا فرشاة الاسنان الكهربائية باللإضافة إلى الفرشاة اليدوية التقليدية. عادة ما يستعمل المعجون مع الفرشاة لتنظيف الاسنان و ينصح أطباء الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان الطرية .
يتكون السن بشكل رئيسي من ثلاثة أجزاء رئيسية:
المينا, العاج, واللب.

تمثل المينا الطبقة الصلبة المغطية للسن والطبقة المانحة الصلابة له, بفضل هذه الطبقة يمكن للأسنان قطع الأطعمة وطحنها وتكسيرها.
أما طبقة العاج المطاطية فتمثل جسم السن الحقيقي.
أما اللب فيحتوي على أنسجة السن والأعصاب والأوعية الدموية التي توصل الغذاء للسن.
و للأسنان وظائف هامة تتمم وظائف الجسم الأخرى فهي تقوم بمضغ الطعام وتساعد على اللفظ الصحيح والتحدث بوضوح ‏وتحافظ على هيئة الوجه وجاذبيته لما في ذلك من أهمية في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين الأفراد ويعاني أغلبية الناس ‏في مختلف أعمارهم من الإصابات بأمراض اللثة وتسوس الأسنان وهي ذات علاقة بالسلوك الصحي الفردي حيث يلعب التثقيف الصحي دوراً هاماً في الوقاية منها.‏

لا تهمل العناية بأسنانك :

تنظيف الأسنان لا يحافظ على صحة اللثة والفم فقط بل يحمي القلب من الأمراض أيضا هذا ما أكده الباحثون في جامعة مينيسوتا الأمريكية في دراسة حديثة نشرت مؤخرا فقد وجد هؤلاء أن سلالة معينة من البكتيريا الموجودة في الفم قد تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب حيث تبين أن معدلات تصلب الشرايين السباتية وزيادة سماكتها التي تعتبر مؤشرا قويا على الأزمات القلبية والسكتات الدماغية كانت أعلى عند كبار السن الذين يعانون من وجود مستويات عالية من البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وما حول الأسنان .
تسوس الأسنان

وهو عملية تخرب نسج السن الصلبة التي تبدأ في الميناء، ثم تنتقل إلى العاج واللب، محدثة حفرة تتراكم فيها بقايا الطعام والجراثيم مسببة درجات مختلفة من الآلام واضطراب وظائف المضغ.
طريقة تنظيف الأسنان

يتم تنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات الغذائية وبخاصة قبل النوم عن طريق فرشاة الأسنان والمعجون وتكون هذه ‏الطريقة بوضع الفرشاة بين السن واللثة والتفريش عن طريق حركة دائرية تتناول السن واللثة، ثم تنظيف سطوح ‏الأسنان من الأعلى والأسفل، ومن الخلف، ويجب أن ننظف الأسنان حيث نبدأ باللثة وتنتهي بالسن والأسنان الأمامية من ‏اللثة إلى السن أي من الخلف إلى الأمام ثم نقوم بتفريش اللسان أيضاً ويتبع هذه العملية المضمضة بالماء لإخراج بقايا الأطعمة بعد التنظيف ويمكن الاستعاضة عن الفرشاة في حال عدم وجودها بالسواك.
و لتغيير رائحة الفم عليك بالبقدونس لأن البقدونس معروف بأنه يحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل المعروف برائحته المعطرة والذي يدخل في تركيب معطرات الفم التجارية . ‫" هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .‬
طرق وقاية أسنانك من التسوس :

أغسل أسنانك مرتين في اليوم.
ويفضل أستخدام فرشاة أسنان ناعمة تناسب طبيعة أسنانك.
أستخدام معجون أسنان يحتوي علي الفلورايد لضمان حماية أسنانك من التسوس.
غسل كلا من السطح الخارجي والداخلي للأسنان.
تنظيف اللسان لمدة حوالي 30 ثانية لإزالة البكتريا العالقة به. بعد الانتهاء من غسيل الأسنان ، يجب تنظيف الفرشاة جيداً وغسلها .
تغيير فرشاة الأسنان الخاصة بك كل 3 شهور أو بعد الإصابة بنزلة برد .


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 8/ أغسطس / 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

2 التعليقات:

بدر اكرم 25 أغسطس، 2009 4:15 ص  

السلام عيكم
شكرا اخي على هذه المعلومات المفيدة

Elhapony 28 أغسطس، 2009 9:18 م  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة _ مرحبا بك أخي بدر أكرم حيث اسعدني مرورك واتنمي لك التوفيق بإذن الله . دمت بود

الزائرين

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية