الجمعة، 13 نوفمبر، 2009

طرق جميلة و بسيطة لعلاج النحافة

علاج النحافة وزيادة الوزن , طرق بسيطة لاكن يجب اتباعها بدقة

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

يعد موضوع النحافة مشكلة يعاني منها كثير من الناس ولذلك عملت جاهدا لكي اجد بعض الوصفات والطرق لعرضها لمن يرغب في ذيادة وزنة واليكم بعض الطرق المختصرة والتي بأتباعها نذيد من وزننا .



ماهي النحافة؟
يمكن وصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5.


و مُؤشر كتلة الجسم يكون بقسمة الوزن بالكيلوجرام علي (مربع الطول بالمتر) وبناء على نتيجة هذه المعادلة يتم تقييم الحالة وفقا للتقسيم التالي :

أقل من 20 .. وزن تحت الطبيعي و من 20-25 .. المدى الطبيعي وإذا كان أعلى من 25 .. زيادة في الوزن ولتبسيط المعادلة نقول , إذا كان طولك 180 سم فالوزن الطبيعي هو 80 كجم , وإن كان طولك 170 سم فالوزن الطبيعي هو 70 كجم وهكذا


أسباب النحافة:
هناك أسباب عديدة للإصابة بالنحافة، نذكر بعضها:
عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة. أو أسباب وراثية. أو الأصابة ببعض الأمراض العضوية...مثل:
فرط الغدة الدرقية. أو فقر الدم الشديد.
و بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم.
و الإصابة ببعض الأورام أو كنتيج لعلاجها.
وأحيانا تكون المشكلة من بعض الأمراض النفسية ...مثل:
الاكتئاب الشديد الذي يسبب فقد الشهية. أو الهوس الذي يجعل المصاب به لا يشعر بالجوع.
علاج النحافه:
لنعلم أنة من الصعب على النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد، وذلك يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة ما يسمي بالإيض أو حرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عدداً أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله أو لأنه ببساطة غير حريص على الأكل. ولذلك لا بد من العمل المستمر وعدم الملل من المحاولات.
و يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للاستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها، فالمصاب بفقر الدم مثلاُ يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قِبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه.
وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع.
بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي.


اليكم بعض النصائح المهمة لزيادة الوزن:

يجب مراجعة اخصائي التغذية الذي يحسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بالنسبة لوزنه وطوله وجنسه ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعياً .

إتباع مقترحات الهرم الغذائي في الحصص التي يجب تناولها يومياً وهي كالتالي:
والأرقام هنا تشير لعدد مرات تناول الوجبة
- من 3 : 5 حصص من الخضراوات.
- من 2 : 4 حصص من الفاكهة.
- من 2 : 3 حصص من الحليب ومشتقاته كاللبن والزبادي والجبن.
- 6 : 11 حصة من الخبز والحبوب والرز والمكرونة.
- من 2 : 3 حصص من اللحوم والأسماك والبقوليات.
- تُستعمل الدهون والزيوت والحلويات باعتدال وبكميات قليلة.

ابتعد عن شرب الشاي بكثرة :



يجب أن تدرك أن الشاى الغامق الثقيل به مادة تسمي حمض التنيك tannic acid القابضة والتى تعمل على انقباض خلايا امتصاص الطعام الموجودة بالغشاء المخاطى المبطن للجهاز الهضمى وشرب الشاى بعد الأكل مباشرة يمنع امتصاص الطعام بصورة جيدة من الجهاز الهضمى وخاصة عنصر الحديد كما أن زيادة افراز الغدة الدرقية يساعد على النحافة لأنه يؤثر فى عملية التمثيل الغذائى .. الميتابوليزم metabolism فى الجسم فيزيد من عملية الهدم ويقلل من عملية البناء وكثرة النشاط والحركة تستهلك جزءا كبيرا من طاقة الغذاء وتؤدى للنحافة . " هذا الموضوع من مدونة الحبوني " .

وتوجد طريقة اخري وهي أن يفضل اكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلآ من وجبات كبيرة وقليلة, فمثلاً لتجنب النحافة قد يحتاج النحيف الى ثلاث وجبات رئيسة وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والأخيرة قبل النوم.


هذه بعض الطرق المتبعة لذيادة الوزن :



· تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب"كوكتيل" وخاصة كوكتيل الموز، والمعجنات كالفطائر والكعك.
· بدء الوجبة بالطبق الرئيسي وتأجيل السلطة والفاكهة لآخر الوجبة.
· تناول الفواكه والخضراوات التي لا بد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.
· تناول بعضاً من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربى أو العسل..
· إضافة زيت الزيتون إلى السلطات.
· إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة.
· تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والرز.
· تناول كوب من اللبن مع الغداء والعشاء.
· تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الأنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم، إلى جانب أنه يملأ المعدة ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.
· مضغ الطعام ببطء وبشكل كاف.
· محاول التغيير في الوجبات لطرد الملل.
· ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تقوّي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون كما أنها تفتح الشهية وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة.
· التعرّش للشمس فهي تحّسن الصحة وتفتح الشهية.
· استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية من هذه الناحية.
· محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والمشكلات التي تُضعف الشهية وبالتالي تُنقص الوزن.


نظام غذائى لعلاج النحافه



- وجبة قبل الإفطار:


5 حبات من الزيتون الأسود. و3 ملاعق عسل نحل + قشدة + طبق فول بالزبدة أو السمنة أو الزيت أو 2 بيضة مقلية + عيش بلدي أو فينو، ويمكن تناول هذه الوجبة على 3 أو 4 ساعات.


- وجبة قبل الغداء:


كوب عصير طازج أو كوب كاكاو.


- وجبة الغداء:


أرز أو مكرونة أو محشي + سلطة خضار بزيت الزيتون + خضار مطبوخ + فراخ أو لحم؛ ثم يمكن تناول الفاكهة بعد ساعة من الطعام.


- وجبة قبل العشاء:


كوب عصير طازج أو كوب كاكاو.


- وجبة العشاء:


3ملاعق عسل نحل + مربى بلح أو تين + قشدة + عيش بلدي أو فينو. - كوب كاكاو باللبن قبل النوم.


تمت بحمد الله

هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 13/ نوفمبر/ 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

13 التعليقات:

S.M.G 21 نوفمبر، 2009 5:10 م  

سبحان الله
صراحة تصدق السمين يتمنى أن يكون نحيفا والنحيف عكس كذلك
الحمد لله الذي أعطانا الصحة والعافية ^^

صراحة طرق جميلة جدا لكن ان قام بتجربتها شخص سمين ؟!
ههههههه

أكرر شكري لك ^^
كل عام وانت بخير

badr 21 نوفمبر، 2009 6:05 م  

اخي الكريم اشكرك على هذا الموضوع واتمنى ان يستفيد منه من يعاني من هذا المشكل... لكن الشكر الكبير لك شخصيا على موقفك وعدم انجرارك الى الفتنة المتعلقة بين بلدكم الشقيقة مصر واشقائنا في الجزائر حقيقة لقد اساؤ الينا كثير كعرب بهذا المشكل المفتعل وجعلونا ننسحب من بعض المنتديات الفرنسية خوفا من الاهانة لقد صرنا ياخي اضحوكة من طرف الاجانب واليهود سواء الموجودين في فلسطين المحتلة او في فرنسا ... صحيح لست طرف في الصراع ( مغربي ) لكني احس بالالم لذلك اشد على يديك بحرارة واقول ياريت لو كان اصحاب المدونات والمواقع تصرفو كتصرفك الحكيم هذا مرة اخرى اشكرك وادعوك لاستمرار في موقفك

Elhapony 22 نوفمبر، 2009 2:09 م  
أزال المؤلف هذا التعليق.
Elhapony 22 نوفمبر، 2009 2:19 م  

مرحبا بك أخي الكريم " s.m.g " فعلا ما حد عاجبة حالة .ولكن أنت نبهتني ربما كان يتحتم أن أقوم بتنبية السمين أن لا يتبع مثل هذه النصائح , وان شاء الله من باب العدل سأقوم بعمل تدوينة لنقصان الوزن وربي يستر ما يتبعها النحيف .!! شكرا مرورك وكل عام وانتم والامة العربية بخير

Elhapony 22 نوفمبر، 2009 2:39 م  

مرحبا بك اخي الكريم " بدر أكرم " لمتابعتك الموضوع وشكرا لك لأهتمامك بكلماتك المعبرة تجاه وطننا العربي سواء مصر أو جزائر أو مغرب أو أي دولة عربية مسلمة ... كلنا نحمل دين واحد ولغة واحدة فلا ينبغي أن ننجرف وراء التفاهات لمجرد 90 دقيقة متمثلة في مباراة كرة قدم جمعت بين الدولتين الشقيقتين المسلمتين وأن كنت وقتها أشجع بلدي بحرارة ولكن لا يطغي هذا علي أن ننسي أننا عرب مسلمين . وعلي حد قولك أننا أشقاء فمن منطلق هذا المعني لا أجد حافذ يجعلني أنجرف وراء ما يقال حولنا .وأن أقوم بقول كلمات علي أحد الاخوة العرب في الجزائر أو غير الجزائر , لابد من وضع حد لمثل هذه الفتن بين العرب . ويجب أن نعلم أنها فتنة مفتعلة يجب أن نحزر منها ...شكرا لك علي تقديرك لي و مواساتي بكلماتك التي أثلجت صدري ..

غير معرف,  16 مارس، 2012 9:33 م  

معلومات بجد جميلة

اشراق الصباح 1 يوليو، 2012 7:51 م  

انا بعاني النحافة بس الي حولي بحكو انو جسمي حلو ومو لازمني نصاحةمن الشخصيات لو جرب الطرق والارشادات هاي يوم يومين بزهق وبطنش ما الي قدرة انو اكملل شغلة للاخر اذذا ما شفت نتيجة فورية

محمد طاهر " مشرف مدونة الحبوني " 4 يوليو، 2012 8:50 م  

شكرا لمرورك الطيب يا اشراق الصباح ..ممكن فعلا ان الفرد يشعر انه نحيف لاكنه ليس كذلك ولكي نحكم علي انسان انه نحيف نتبع الاتي فمثلا لو طول هذا الشخص 170 سم فإن الوزن الامثل له يكون 70 كجم فإن كان وزنه مثلا 55 كجم أصبح هذا الشخص يعاني من النحافه وبالتالي يجب ان يقوم الفرد من قياس طوله ووزن نفسه وحساب النسبه بينهم كما سبق لكي يحدد انه يعاني من النحافه ام جسمه طبيعي .. اما بخصوص استعجال النتيجه فهذا لا يجوز لان العلاج يكون بالمداومه و النتائج تاتي تدريجيا فيجب ان نأحذ بالاسباب ونترك الباقي علي الله سبحانه وتعالي .

غير معرف,  17 ديسمبر، 2012 12:33 ص  

انا وزني 50 كيلو ووزني 160 تقريبا وانا نفسي اتخن شوية عشان حاسة اني ناحيفة بس والمشكلة اني مش بيبان عليا مهما اكلت ومش عارفة اعمل اية

محمد طاهر " مشرف مدونة الحبوني " 19 ديسمبر، 2012 6:52 م  

اهلا بكي اختنا الفاضله , انتي تقصدي وزنك 50 كجم وطولك 160 سم ,الطريقه المكتوبه في الموضوع فعاله بازن الله لاكنها تحتاج المواظبه عليها يعني تداومي عليها فتره لحين ما تشعري بالنتيجه كمان لازم يكون عندك اصرار ولا تيأسي واحيانا بيكون النحافه ناتج عن النفسيه لان الانسان اذا كان بيفكر كتير ودماغه مشغول بالهموم ما أظن يشعر بالتحسن كمان يجب النوم بدري و الاستيقاظ بدري وان شاء الله يكون خير . دمتي بود

ياسمين,  13 يونيو، 2013 11:52 م  

لو سمحت انا وزنى 53كيلو و طولى 155سم الوجبة دى ممكن تتخنى كام كيلو فى الشهر او فى الاسبوع.ارجو الرد شكرا

محمد طاهر " مشرف مدونة الحبوني " 26 أغسطس، 2013 3:36 م  

اهلا بك يا ياسمين , أولا احب أن اشير أن وزنك مناسب لطولك ولكن ان اردتي زياده وزنك أكثر فلا بأس فعليكي بالانتظام حسب الوجبات وبالتالي سيكون معدل الزياه يتراوح ما بين 2 الي 3 كيلو كل شهر علي حسب المواظبه .شكرا لمرورك

الزائرين

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية