الخميس، 22 سبتمبر، 2011

أجزاء السمكة من الداخل مع تشريح للجسم والهيكل

تشريح للجسم من الداخل , شرح أجزاء جسم السمكة

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

يتكون جسم السمكة من ثلاثة أجزاء رئيسية:
الرأس - الجسم - الزيل .


1 - الرأس:-
ويشتمل على الأجزاء التالية:
العين:-
بسيطة ذات عدسة دائرية، لا تحتوي على غدد دمعية لوجودها بالماء، وليس لهل جفن ,ويختلف وضع العين بالنسبة للرأس، فأغلب الأسماك التي تعيش قرب القاع عيونها قريبة من أعلى الرأس، في حين نجدها على جانبي الرأس في الوسط عند باقي الأسماك .
الأنف:-
للسمكة فتحتين للأنف تقوم بوظيفة الشم عن طريق الماء الداخل إليها وما يحمله من رائحة.الفم :-يختلف شكل الفم كثيراً في الأسماك، وبشكل عام يقوم بوظيفيتين أساسيتين، التغذية، التنفس، حيث يدخل الماء من فتحة الفم ليمر بالخياشيم التي تستخلص منه الأكسجين الذائب.
الخياشيم:-
هي جهاز التنفس الخاص بالأسماك وهي عبارة عن طبقات من أغشية رقيقه تحتوي على عدد كبير جداً من الشعيرات الدموية، مما يكسبها اللون الأحمر الداكن، ويغطي الأغشية غطاء الخياشيم الذي ينغلق عند دخول الماء من الفم حاملاً الأكسجين الذائب، فتقوم الرقائق الخيشومية باستخلاصه ونقله إلى الأوعية الدموية عن طريق الشعيرات الدموية، وينفتح الغطاء الخيشومي عند خروج الماء من الخياشيم محملاً بثاني أكسيد الكربون.
2 - الجسم:-
يبدأ جسم الأسماك من خلف الغطاء الخيشومي وينتهي عند بداية الزعنفة الذيلية، وهو الجزء الذي يحتوي على اللحم والأعضاء الداخلية، كما يحمل مجموعة الزعانف الرئيسة التالية:-
الزعنفة الظهرية :
تساعد الزعنفة الظهرية على حفظ توازن السمكة في المياه. كما تستخدم في الدفاع السلبي عن النفس لوجود أشعة شوكية بها تنفرد في حالة الإحساس بالخطر لتعطي السمكة حجماً أكبر من حجمها الطبيعي.
الزعانف الصدرية:-
الزعانف الصدرية خلف الغطاء الخيشومي على جانبي السمكة، وتعمل على ثبات الأسماك في المياه بتحريكها للزعانف الصدرية في حركة بطيئة، كما تستخدمها الأسماك في حالة السباحة للخلف بتحريكها في حركة عكسية.
الزعانف البطنية:-
توجد غالبا ًفي منطقة البطن، وتساعد على حفظ توازن الأسماك عند السباحة، ولكنها تختلف كثيراً في أشكالها و قد تكون متصلة بالزعنفة الشرجية أو تشكل شكل شريطي.
الزعانف الشرجية:-
توجد الزعانف الشرجية في المنطقة السفلى الخلفية من البطن بالقرب من الفتحات الشرجية والتناسلية وتعمل على توازن الأسماك أثناء السباحة.
مغطى بالجلد الذي قد يحمل القشور أو يكون عار منها جزئياً أو كلياً، وعلى الجلد طبقة مخاطية تعتبر خط الدفاع الأول ضد الأمراض لهذا السبب يوصى بعدم لمس الأسماك بالأيدي أو سقوطها على الأرض حيث يؤدي فقد الطبقة المخاطية إلى مهاجمة البكتريا والفطريات لجلد السمكة و غالباً ما تتمكن منها في هذه الحالة.
3- الذيل:-
يبدأ ذيل السمكة من نهاية الجسم، وهو عبارة عن زعنفة كبيرة الحجم غالباً، و تعتبر هي الزعنفة الرئيسية التي تساعد الأسماك على السباحة.يختلف شكل الزعنفة الذيلية باختلاف أنواع الأسماك، فقد تأخذ الشكل المروحي أو الشكل القلبي وفي بعض الأحيان يخرج من الزعنفة الذيلية زوائد عبارة عن استطالة في الأشعة الشوكية المكونة للزعنفة وغالباً ما تكون الزعنفة الذيلية لدى الذكور ذات ألوان زاهية تعمل على جذب الإناث .

تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 22 / سبتمبر / 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

9 التعليقات:

Elhapony 30 سبتمبر، 2011 10:47 م  

مرحبا maghribiy وشكرا لتواجدكم معنا .

افلام وثائقية 8 أكتوبر، 2011 10:02 م  

مدونة رائعة
ويسرني دعوتك للزيارة مدونتي

الجنة تنادى 15 أكتوبر، 2011 4:31 م  

سبحان الخالق العظيم
جزاكم الله خيرا

مدونة الحبوني 21 أكتوبر، 2011 5:21 م  

شكرا لمشاركتك وبارك الله فيك .

مدونة الحبوني 21 أكتوبر، 2011 5:25 م  

شكرا لك " افلام وثائقية " لمرورك الكريم وبالفعل سيكون لنا زيارة لمدونتك .

mr hosting 31 أكتوبر، 2011 4:17 ص  

بارك الله على المدونة الجميلة

عندي إستفسار خارج الموضوع...و هو كيفية إضافة قائمة جانبية للمواضيع كما في مدونتك تكون المواضيع مختلفة ليست زي إلي في الوسط

Elhapony 31 أكتوبر، 2011 4:40 م  

مرحبا بك mr hosting , يمكنك الدخول علي تبويب تصميم ثم اضغط علي اضافة أداه ستظهر لك عدة قوائم أختر منها المشاركات الشائعة . شكرا لمرورك الكريم واتمني لك التوفيق

غير معرف,  26 مارس، 2013 10:31 ص  

شكرا

ضع أميلك ليصلك كل جديد

المتابعون

الزائرين

View My Stats

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية