صنارة صيد سمك بسيطة

الخميس، 29 مارس، 2012

صيد السمك ,اعداد الصنارة ,اماكن الصيد

... بسم الله الرحمن الرحيم ...

صيد السمك :

بالنسبة لصيد السمك فهو هواية ممتعة جدا ومفيدة في رحلات الترفيه عن النفس , ومن مميزاتها انها لا تتقيد بسن معين فهي مفيده للصغير والكبير وتسمي هواية الصبر ولكن عيبها تجهيز الصنارة بالطعم الذى هو دود الأرض و هناك أنواع من الأسماك يتم صيدها بنوعيات أخرى من الطعم ولكن الدود هو الغالب فى صيد السنارة .
أدوات صيد السمك :
أدوات صيد السمك غير مكلفة فقط تحتاج إلي " بوصة , وخيط شعر, وغماز, وشنكل , وقطعة من معدن الرصاص , وطعم "
طريقة اعداد الصناره :
تقوم أولا بربط خيط الشعر بطرف البوصة ثم تقوم بتمرير خيط الشعر داخل ثقب الغماز حتي يخرج من الناحية الاخري ثم تقوم بحشو عود كبريت داخل ثقب الغماز للتثبيت , ثم تضع قطعة من الرصاص أسفل الغماز وتكون قريبة من الشنكل وتقوم بتثبيتها جيدا بخيط الشعر و أخيرا تربط الشنكل بخيط الشعر وتقوم بأحضار الطعم المناسب وتصطاد في الحال و يجب أن تكون البوصة طويلة تقريبا مابين 4 الي 6 متر و تصطاد في الحال .

لكن كيف تتحكم في طول وقصر الشنكل في المياه:
قد تصادف معك انك تصطاد في مياه عميقة أو مياه غير عميقة و في هذه الحالات قد يتطلب بعض المهارات البسيطه فمثلا عند الصيد في المياه العميقة يجب ان يغطس الشنكل الذي به الطعم مسافه اكبر ليتمكن من الوصول للاسماك في اسفل النهر أو الترعة دون ان يلمس القاع , والعكس فعند الصيد في الأماكن الغير عميقه يجب ان يكون الشنكل مرتفع بعيدا عن قاع النهر أو الترعة .
طريقة التحكم في الغماز :
أولا يجب أن تعرف ان الغماز هو الذي يحمل الشنكل لأنة مصنوع من الفل المطاط وعن طريقه نستطيع التحكم في المسافة المطلوبه لعمق الشنكل فعند الصيد في المياه العميقة يجب ان يغطس الشنكل الذي به الطعم مسافه اكبر ليتمكن من الوصول للاسماك في اسفل النهر أو الترعة دون ان يلمس القاع و يكون ذلك عن طريق مسك خيط الشعر نفسه من اسفل الغماز باحدي اليدين و تحريك الغماز لأعلي حسب المسافة المطلوبه وسنلاحظ ابتعاد الغماز عن الشنكل , اما حين تصطاد في المياه الغير عميقة قد يحدث أن الشنكل الذي به الطعم يكون متلامس مع قاع الترعة أو النهر ولن تتمكن من صيد السمك و عليك بمسك خيط الشعر من أعلي الغماز ثم تحريك الغماز لأسفل حسب المسافة المطلوبه وسنلاحظ أقتراب الغماز من الشنكل وبذلك قد يرتفع الشنكل عن الارض .

اماكن أخري للصيد :


اي شخص يمكن ان يصطاد بالبوصة باستخدام الدود او العجين و سمك المياة الحلوة يكون فيه طفيليات من الديدان و غيرها و يجب طهيه جيدا لقتل هذه الطفيليات و عدم انتقالها للانسان و هناك اماكن قليلة يمكن فيها صيد انواع المية الحلوة و المية المالحة مثل بحيرات ادكو و المعدية و البرلس و غيرها أما بالنسبة للمكان بالصورة السابقة فإن مثل هذه الاماكن يوجد بها السمك بكثرة لوجود الخضرة علي جانبي الماء ويساعد ايضا ان الماء مائل للاخضر مما يساعد علي عدم رؤية السمك للصياد وتمتاز هذه الاماكن بقرب السمك من جانبي الماء بالقرب من فروع الشجر المنسدلة علي الماء فتساعد علي تجمع السمك تحتها للاختباء من حرارة الشمس ومن أنسب الاوقات التي قمت بالصيد فيها كانت بين العص والمغرب فنجد السمك يخرج لسطح الماء بكثرة لاعتدال الحرارة في هذا الوقت . ‫" هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .‬
مكان أخر :

مكان مناسب جدا للصيد كما ذكرنا للاسباب السابقة بالاضافة للهدوء الذي يساعد علي متعة الصيد دون ضوضاء تخيف الاسماك ويمكنك أن تصطاد بالسنارة ذات الشنكل المذدوج مما يساعد علي زيادة فرص أكل السمك للطعم وصيدة .
وأنواع السمك كثيرة منها البوري الذي يصاد بوسائل اخرى غير الدود ، حيث انه سمك نباتي فيتم عمل الطعم من العجين او لبابة العيش لاكنة متعب في صيده، لانه سمك ذكي جدا .
أما الانواع التي يسعى الصيادين في مصر وراءها هي الدنيس و الشراغيش و الشفش و هناك انواع اخرى ثانوية مثل المرمار، و الصرب و غيرها و الطعم جمبري حي او باستخدام برغوت البحر (نوع من الجمبري الصغير) او الجلاجولة (قوقع بحري) .
تمت بحمد الله
إن كنت وفقت فمن الله وحدة سبحانة وتعالي وإن كنت أخطأت في شئ فمن نفسي والشيطان نستعيذ بالله منة . هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 29/ مارس/ 2012 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .



السمك وفوائدة تعرف علي فوائد الأسماك البحرية
والنهرية وفوائدها لجسم الأنسان


ساهم في نشر الموضوع في حسابك بالمواقع التالية

0 التعليقات :

إرسال تعليق

مرحبا بكم , باب التعليقات مفتوح لأي زائر يرغب في الاستفسار أو التعبير عن رأية فأترك بصمة وشاركنا برأيك وفكرك في أي وقت فنحن بإزن الله متواجدون يوميا و سنقوم بالرد علي تعليقاتكم ومناقشتها لكي نرتقي للأفضل ... شكرا جزيلا .

.

تابعونا علي تويتر - فيس بك

  • تابعونا علي تويتر
  • تابعونا علي فيس بك

.

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية