الحكمة من تناول التمر
مدونة الحبوني

حاسب الي , موبايلات , منوعات

النهدى للعناية الصحيةيقول...

التمر فية شفاء من امراض كثيرة جدا
ومشكور اخى على طرحك المميز حقا وبالتوفيق ان شاء الله واتمنى زيارتك الكريمة فى موقعى النهدى للعناية الصحية

غير معرف يقول...

شكرا على هذه الاستفادة يزيدكم الله

الحكمة من تناول التمر

فوائد التمر المختلفة , احاديث الرسول حول التمر

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

التمر وفوائده :

قال تعالى: ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّا)


ذكر النخيل في الكثير من الآيات والأحاديث تأكيدا على أهمية ثماره:




فقال تعالى " ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون " وقال صلى الله عليه وسلم : إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه .

من المؤكد أن التمر وهو الغذاء الذي له الفضل في الرشاقة والطول والمناعة ضد الأمراض ،وإتضح علميا ًبأن التمر (منجم)غني بالمعادن وهذا بخلاف فوائده ارلأخرى التي تجعل منه غذاء كاملا بكل ما في هذه الكلمة من معنى ، " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .

تعد القصيم بالسعودية إحدى أكبر مناطق إنتاج التمر في العالم، حيث تحتضن أكثر من 2.5 مليون نخلة، ويبلغ إنتاجها من التمور، بالإضافة لإنتاج الأحساء، قرابة 10% من إنتاج العالم من التمر .
علياء الشجرة الباسقة في السماء ( النخلة )

و التمر مع صغر حجمه إلا أنه ينزل من علياء الشجرة الباسقة في السماء ( النخلة ) وهي شجرة طيبة كالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء هي أول طعام بعد حليب الأم يدخل جوف الطفل في التحنيك في العقيقة ( السابع ) وهو أول طعام يفطر عليه الصائم وخير سحور له وهي التي أمر الله تعالى السيدة العذراء البتول عليها السلام والرحمة أن تهز بجذعها لتأكل هنيئاً مريئاً بعد وضعها المسيح عيسى بن مريم عليه السلام .

فاكهة التمر :

إن هذه الفاكهة الصحراوية الممتازة ، غنية جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان ، إن كيلو غراماً واحد منه يعطي 3000 ثلاثة آلاف سعرة حرارية ،أي ما يعادل الطاقة الحرارية التي يحتاج اليها الرجل متوسط النشاط في اليوم الواحد. إن ما يعطيه الكيلو الواحد من البلح يعادل ثلاثة أضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك، ان إضافة الجوز واللوز إلى التمر أو تناوله مع الحليب يزيد في قوته وغناه.

أسباب أهمية النخل والتمر:

تحمل النخيل لظروف البيئة القاسية من ندرة الماء وشدة الحرارة وارتفاع ملوحة التربة سهولة حفظ ثمارها على مدار السنة دون الاحتياج لطرق حفظ خاصة سهولة تداوله و لذة طعم ثماره و قيمته الحرارية والغذائية العالية و رخص ثمنه
القيمة الغذائية للتمر :


قال عليه الصلاة والسلام (بيت لا تمر فيه جياع أهله ) أخرجه مسلم فتعتبر ثمار النخلة (التمر) مادة غذائية متكاملة حيث تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات و فيتامينات و أملاح معدنية بالإضافة إلى الرطوبة التي هي عامل هام في تحديد قوام الثمرة . وتعتبر السكريات من أهم مكونات البلح فهي تمثل 70 ـ 75 % من المادة الجافة (سكروز ـ فركتوز ـ جلوكوز ) كما يوجد به 16 حامض أميني وهو يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء مثل الثيامين والرايبوفلافين وحامض الفوليك وكميات قليلة من البيوتين وحمض الاسكوربيك . والتمر يعتبر مصدراً جيداً لكثير من الأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم والنحاس والكبريت والمنجنيز ومصدراً معتدلاً لكل من الكالسيوم والفسفور والكلورين والماغنسيوم .
فوائد قيمه للتمر:

مصدر للطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من سكر الفاكهة.
يساعد على الشفاء من العمى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ .
يضفي السكينة والهدوء على الأعضاء المتوترة والنفوس القلقة .

يساعد على تقوية العضلات لاحتوائه على فيتامين ب .
يساعد على شفاء آفات الكبر واليرقان لاحتوائه على فيتامين ب2.
علاج للمصابين بفقر الدم وكسل الأمعاء .
وأيضا من الفوائد الغذائية والعلاجية للرطب:


1- مقوى عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر و البوتاسيوم.
2- زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسي و ثريونين.
3- يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية.
4- الوقاية من السرطان : يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات و مضادات أكسدة .
5- تنشيط الجهاز المناعي: إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي ، فهي غنية في محتواها من مركب "بيتا 1-3 دى جلوكان" و من أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. وكذلك يتعرف على مخلفات الخلايا المدمرة بالجسم نتيجة تعرضها للأشعة (مثل أشعة الحاسب الآلي أو أشعة اكس الطبية أو أشعة التليفون الجوال أو الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة المنبعثة من الرحلات الجوية) ويحتويها ويدمرها.
6- كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة إلى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.
ملاحظة :
- يمنع التمر عن البدينين والمصابين بالسكري إلا بمقادير معقولة يوميا
- ينصح بعدم تناول كمية كبيرة من التمر دفعة واحدة لأن ذلك يسبب الصداع والضجر .
- يفضل عدم تناول التمر بعد الأكل مباشرة .
اتقوا النار ولو بشق تمرة ( نصف تمرة) :

عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله ‏صلى الله عليه و سلم : "ما منكم من أحد إلا ‏سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه تَرْجمان فينظر أيمن منه، فلا يرى إلا ما قدم. وينظر أشأم منه، ‏فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تِلقَاءَ وجهه، فاتقوا النار ولو بِشِقِّ ‏تمرة. فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه.‏


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة محمد طاهر , يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الزوار

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحبوني

سياسة الخصوصية