الأربعاء، 8 يوليو 2009

تاريخ الاسكندرية والاسكندر المقدوني

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
توجد الكثير من الأماكن السياحية بمصر ولكن موضوعنا اليوم عن مدينة كانت هي عاصمة لمصر قبل القاهرة .
مدينة الاسكندرية

مدينة الاسكندرية هي مدينة ساحلية بجمهورية مصر العربية سميت بالأسكندرية نسبة
للأسكندر المقدوني ....


هى ثانى اهم مدن مصر، وأكبر موانئها على البحر الأبيض المتوسط وهي تضم كنوزا من المعالم الحضارية القديمة،وتتمتع بطبيعة نادرة وطقس معتدل طوال العام. ويمتد تاريخها لأكثر من خمسة آلاف سنة وفيها عشرات المزارات السياحية الحديثة والقديمة التي تضم المساجد والقلاع والمتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والاغريقية والاسلامية وفيها الاسواق القديمة والقصور الفخمة والحدائق الغناء، ومن عناوين حضارتها البارزة
مكتبة الاسكندرية التي أعيد بناؤها حديثا لتكون صرحاً ثقافياً وحضارياً عالمياً، وشواطئ الاسكندرية خلابة مشهورة تعج بالمنشآت السياحية الجديدة والمنتجعات والمؤسسات العلاجية والثقافية . ‫" هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .‬
مكتبة الاسكندرية :


- عرفت باسم مكتبة الإسكندرية الملَكية أو المكتبة العظمي او ببساطة مكتبة الاسكندرية
أو أكبر مكتبات عصرها، ويعتقد أنّ تأسيسها كان بأمر

بطليموس الثاني في أوائل القرن
الثالث قبل الميلاد، وأنّ عدد الكتب التي احتوتها قد بلغ الـ 700,000 مجلّد
وكانت أكبر مكتبة في العالم في عصرها .
- مكتبة قادرة على إستيعاب ملايين الكتب؛
- ست مكتبات متخصصة: (1) للفنون والوسائط المتعددة والمواد السمعية والبصرية،
(2) للمكفوفين، (3) للأطفال، (4) للنشء، (5) للميكروفيلم،
(6) للكتب النادرة والمجموعات الخاصة؛
مسجد المرسي أبو العباس :

المرسى أبو العباس من أقدم وأشهر المساجد التى بنيت بالأسكندرية في مصر، ويشتهر بنائ الجامع بقبابه المميزة الشكل، و هو من أهم ما يميز منطقة أبو العباس في منطقة بحري بالمدينة .
- يضم ضريح العارف بالله الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى المرسى ، الذى يتصل نسبه بالصحابي الجليل سيد الخزرج. سعد بن عبادة الأنصاري رضي الله عنه .
شواطىء الاسكندرية :

تعد شواطىء الاسكندرية أبرز معالمها، حيث اشتهرت المدينة كأهم مصيف ومنتجع مصرى يؤمها الملايين فى فصل الصيف وبها الكثير من الشواطىء ذات الشهرة الكبيرة مثل: شاطىء المعمورة، شاطىء العجمى وشاطىء ميامى وغيرها .. كما تنتشر فى انحائها الفنادق ووحدات الاسكان المصيفية .
قـلـعـة قـايـتـبـاي :



تقع هذه القلعة في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية . تأخذ القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150م*130م يحيط به البحر من ثلاث جهات. وتحتوي هذه القلعة على الأسوار والبرج الرئيسي. وتنقسم الأسوار إلى سور داخلي وآخر خارجي . فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند و مخازن السلاح.
أما السور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الضي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود.
ويتخذ البرج الرئيسي في الفناء الداخلي شكل قلعة كبيرة مربعة الشكل طول ضلعها 30مترا وارتفاعها 17مترا وتتكون القلعة من ثلاث طوابق وتوجد في أركان البرج الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة تضم فتحات لرمي السهام على مستويين ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون من صحن و أربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلال عمليات الدفاع عن القلعة.
مقر جامعة الاسكندرية:

تضم مجموعة من الكليات والمعاهد التعليمية مثل كلية الحقوق وكلية التجارة وكلية الأداب وكلية السياحة والفنادق وغيرهما ....



هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 8 / يوليو/ 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

0 التعليقات:

المتابعون

الزائرين

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية