عبقرية النمل

ذكاء النمل , فنون المعيشة , التغلب علي اصعب الظروف

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
(وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ)

أولا وصف وتركيبة النمل :



النمل حشرات أجتماعية من أنجح المجموعات الحشرية في المملكة الحيوانية وهي تلقى أهتماماً بالغاً لأنها تشكل مستعمرات أو أعشاش (أوكار) تحوي أحياناً ملايين الأفراد.


و يتميز النمل من الناحية التقسيمية الأتي .
الرأس:
تحمل زوجاً واحد من قرون الاستشعار العقدي وفم قارض
الصدر:


يتكون من ثلاث حلقات على كل منها زوج من الارجل بينما تحمل الحلقتين الثانية والثالثة للأفراد التناساية زوجين من الاجنحة التي يبلغ طولها أكثر من ضعف طول البطن.


و للنملة 6 أرجل فقط أي زوج في كل جزء من أجزاء الجسم الثلاثة والغريب في الأمر أن 80% من جسم النملة من زجاج.


الموطن والمسكن:



بالنسبة للنمل فإنة يعيش داخل دهاليز يسكن بها وأيضا يحتل النمل مساحة واسعة من الأرض ويمكن أن يشكل حوالي 15 الي 20 بالمائة من الكتلة الحيوية الحيوانية في الغابات الاستوائية الماطرة.


وللنمل نظام اجتماعي عادل وجميل حيث يكون جميع أفراد المستعمرة متساوين في الحقوق ولا تتميز نملة عن أخرى وكل نملة تحافظ على المصلحة العامة ونجد أن للنملة خاصية استشعارية رهيبة وذلك لأنها تعرف صديقها من عدوها بلمسة بقرنيها حيث وجد بالملاحظة أن لنمل كل مجموعة علامات خاصة به يتعرفون بها على بعضهم ولا يمكن السماح لأي نملة من مجموعة أخرى أو مسكن أخر بالدخول إلى المستعمرة. ‫" هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .‬
و تتكون مستعمرة النمل من الملكة, الذكور, العملة و الجند. و يمكن أن تبقي الملكة مخصبة حتى تبلغ من العمر عشرة أعوام.
و قد لاحظ العلماء أن طول عمر الملكة من الأمور المفيدة للنمل إذ بموتها ينهار التنظيم الاجتماعي للمستعمرة بأكمله، و يظهر أنهن -بقية النمل- يعتقدن بأنها مهمة فيحفظن جثة الملكة الميتة قريبا منهن حتى لا يتبقى منها إلا القليل.

و تختلف حياة كل نوع حسب وظيفته الاجتماعية، فتعيش الذكور فترة قصيرة فقط؛ إذ أن وظيفتها هي تلقيح كل جيل من الأجيال المتعاقبة من الملكات في حين أن العملة و الجند يعيشون فترة أطول أما الملكات فهن أطول الجميع عمرًا. و تعيش العملة إلي ستة أو سبعة أعوام في المستعمرة المتوسطة.


ذكاء النمل :


لقد أشار القرآن الكريم إلى حقيقة علمية كبيرة وهي ذكاء النمل وقدرته على المحاكمة العقلية والفكرية ومواجهة الأخطار وذلك من خلال هذه القصة التي حدثت مع نبي الله سليمان عليه السلام وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، فقد استطاعت نملة صغيرة من تحديد مكان سليمان والطريق الذي سوف يمر به وهذا لم يكن ليتم لولا هذه القدرات الخارقة التي يتمتع بها النمل.
ولقد كشف العلم الحديث عنب عض العجائب من سلوك النمل الذكي وتطور جهازها العصبي فعند دراسته تحت المجهر يظهر لنا أن دماغ النملة يتكون من فصين رئيسيين يشبه مخ الإنسان، ومن مراكز عصبية متطورة وخلايا حساسة .


معجزة القرأن ولغة النمل :



قال تعالى : (وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {17} حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ {18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ ..) (سورة النمل :17ـ19).
تصف هذه الآيات الكريمة موكب سليمان المهيب وحوله جنده من الجن والإنس والطير، وعند اقترابه من وادي النمل، وإذا بنملة تحمل هموم شعبها تتنبه للخطر القادم سوف يهدد أفراد قومها نتيجة وطء أقدام سليمان وجنده، فانبرت مخاطبة أفراد قومها بقولها يا أيها النمل وتأمرهم دخول مساكنكم حتى لا يدوسهم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فقد نصحت قومها وبينت لهم مكمن الخطر وأمرتهم بالدخول واعتذرت عن سليمان وجنوده فهم صالحون لا يتعمدون إيذاء أي مخلوق ولو كان نملة صغيرة .


و أكتشف العلماء أن للنمل لغات تفاهم خاصة بينها وذلك من خلال تقنية التخاطب من خلال الشفرات الكيماوية وربما كان الخطاب الذي وجهته النملة إلى قومها هو عبارة عن شيفرة كيماوية.
فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن لكل نوع من أنواع الحيوانات رائحة خاصة به، وداخل النوع الواحد هناك روائح إضافية تعمل بمثابة بطاقة شخصية أو جواز سفر للتعريف بشخصية كل حيوان أو العائلات المختلفة، أو أفراد المستعمرات المختلفة .


ولكن لماذا ذكر القرآن كلمة نملة بلفظ المؤنث : قَالَتْ نَمْلَةٌ ؟



ثبت علمياً أن النملة الأنثى العقيمة هي التي تقوم بأعباء المملكة من جمع الطعام ورعاية الصغار والدفاع عن المملكة وتخرج من الخلية للعمل، أما النمل المذكر فلا يظهر إلا في فترة التلقيح ولا دور له إلا في تلقيح الملكات .
ماهو وادي النمل :



يعيش النمل ضمن مستعمرات يقوم ببنائها وقد يتجاور عدد كبيرة من المستعمرات مكوناً مدينة أو وادياً للنمل كما سماها القرآن الكريم ففي جبال بنسلفانيا إحدى الولايات الأمريكية أكتشف أحد علماء أحد أكبر مدن النمل في العالم، وقد بني معظمها تحت الأرض وتشغل مساحتها ثلاثين فداناً حفرت فيها منازل النمل تتخللها الشوارع والمعابر والطرق، وكل نملة تعرف طريقها إلى بيتها بإحساس غريب.




تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 1/ أغسطس / 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






هناك تعليقان (2):

محمد يقول...

صحيح اني علقت على عبقرية النمل لكني كتبت كي اشيد بعبقرية صاحب هذه المدونة المفيدة


عسى ربي يوفقك لكل خير

Elhapony يقول...

شكرا لك أخي محمد .لقد نالت مدونتي شرف زيارتك لها .دمت بود

سياسة الخصوصية