ترتيب وتنظيم عناصر المدونات
مدونة الحبوني

حاسب الي , موبايلات , منوعات

S.M.Gيقول...

مبدع كما عهدناك ، متيمز دوما
ـــــ
نصائح قيمة جدا جدا جدا وأشكرك عليها لأن قلة اليوم من يعطي النصائح وخاصة في مجال النت ولكن معك فاللإستفادة مستمرة ..
ــــــ
تقبل مروري أخي الكريم وكل عام وانت بخير

Elhaponyيقول...

كاعادة يسعدني مرورك جدا أخي " S,M.G " وأتمني لك الاستفادة الجيدة ولكن عليك بتطبيق هذه النصائح بما يتناسب مع فنياتك الخاصة .أتمني لك التوفيق دوما . " دمت بود "

I can Learnيقول...

اشكرك جزيل الشكر

استفدت في تطوير مدونتي

have a look at my blog

http://ur-way-2-improve-ur-english.blogspot.com/

Elhaponyيقول...

بالتوفيق يا " I can Learn " واسعدني تواجدكم بالمدونة . اتمني لكم دوام التوفيق .

غير معرف يقول...

الله يعطيك العافية
استفدت كثيرا من مواضيعك

اتمنى زيارتي على المدونة

http://princehamid.blogspot.com/

مسرااتي

Elhaponyيقول...

أسعدني مروركم الكريم واتمني لكم دوام الاستفادة . وننتظركم دوما معنا .

منهج الحياةيقول...

جزاك الله خيرا

فعلا استفتدت من مواضيعك عن المدونة خصوصا اني مبتدئة

جعله الله في موازين حسناتك

منهج الحياةيقول...

جزاك الله خيرا

فعلا استفتدت من مواضيعك عن المدونة خصوصا اني مبتدئة

جعله الله في موازين حسناتك

Elhaponyيقول...

مرحبا بكي أختنا الكريمة " منهج الحياة " وشكرا لمرورك الكريم

abdelrahman aymanيقول...

بجد مدونه رائعه ولكن اريد ان اعرف كيف تعمل علامات التبويب التى فى الاعلى مثل الصفحه الرئيسيه ومثل الالعاب والبرامج
ارجو منك تشرفى فى مدونتى واطاء رايك
http://el3bor.blogspot.com/
ارجو الرد قريبا

غير معرف يقول...

مدونة رائعة اخي الكريم ودروس مفيدة جدا لعمل مدونة بارك الله في عملك

سؤال بسيط عزيزي انا عملت مدونة لكن ما اعرف كيف اخلي صفحة رئيسة مثل صفحتك ؟ كل ما اكتب رسالة هي التي تظر على واجهة المدونة ولا تظهر الصفحة الل ابيها بالبداية.

كيف اخلي الصفة الرئيسة ثابتة واملأ فيها مواضيع معينة ولا تظهر الرسائل في واجهة المدونة؟ آسف على الاطالة لكن اني دخت شوي

Elhaponyيقول...

أخي الكريم ... مرحبا بك ,,, من الطبيعي ان تظهر اخر رسالة تم نشرها في الصفحة الاولي ويمكنك التحكم بعدد الرسائل التي تظهر بالصفحة الرئيسية من خلال الاعدادات ويمكنك مراجعة درس الاعدادات في بلوجر وستتمكن من تنظيم مدونتك ان شاء الله , دمت بخير

Elhaponyيقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
MOHMMEDيقول...

استاذي الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مدونة اكثر من رائعة اساتذي
اتمنى منك التفضل بزيارة مدونتي ومساعدتي اكثر في ترتيبها وتنظيمها

تحياتي
محمد

غير معرف يقول...

ما فهمت والو وين جاي هاد الموقع تع المدون ولا نحملوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Elhaponyيقول...

الاخ الفاضل صاحب التعليق . لم افهم طلبك بوضوح ولكن هذا الموضوع لا يتم تحميلة لأنة خاص بمن يمتلكون مدونة علي بلوجر حيث يمكنهم تعديل القوائم والروابط وتعديل شكل المدونة وترتيبها من حيث المظهر الخارجي ويكون ذلك كما ذكرنا في الشرح بالدخول علي التخطيط من داخل اعدادات المدونة نفسها ,,, إن كان هذا الشرح لم يكفيك فرجاء حدد لي طلبك بوضوح اكثر . شكرا لمتابعتك

مناليقول...

جزاك الله خيرا

وشكرا لك

جعله الله في ميزان حسناتك

غير معرف يقول...

رائع سلمت يداك

شروق الربيعيقول...

الف شكر لك على المعلومات القيمة

محمد طاهر الحبونييقول...

شكرا لك ونتمني لك التوفيق

ترتيب وتنظيم عناصر المدونات

ما هي عناصر المدونات , طرق ترتيبها بشكل جزاب , كيف تضع صورة مصاحبة بلينك

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
أهلا بكم في جولة مبسطة عن ترتيب العناصر بالمدونات

ترتيب العناصر ليس بالأمر الصعب ولا وجود للتعقيدات أو الصعاب أثناء ترتيب عناصر مدونتك ولكنة يعتمد علي فنياتك كمدون وصاحب مدونة في تطبيق ما يتناسب مع محتوي مدونتك ويعتبر ترتيب العناصر رغم سهولتة إلا أنة مهم جدا بالنسبة للزائرين , في تسهيل عملية التصفح بموقعك وتوضيح محتواة بطريقة مختصرة ومريحة .
ترتيب العناصر :

تعتبر المدونة مثل المنزل أو السكن الجديد الذي يخلوا من الأثاث وعليك بترتيب محتواة بما يتناسب مع طبيعة معيشتك فنري لكل منزل ترتيب خاص بة وترتيب خاص بقطع الأثاث مختلفة عن الأخر وبالمثل المدونات يجب أن ترتب عناصرها بما يتناسب مع محتواها و أعلم أنة لا يعيبك أن تستطلع رأي الجمهور في تنظيم مدونتك أو أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك كي يشاركوا معك في تنظيم موقعك لأن لكل منهم رأي مختلف عن الأخر وستستفيد من أرائهم وبعد ذلك قم بتطبيق ما تراه أنسب لمدونتك .
الترتيب العشوائي :

يضر الترتيب العشوائي بالمدونات أكثر مما يفيد ويكفيك أن يقول الزائر بينة وبين نفسة أن موقعك غير ملائم , وغير منسق . ولكي نتجنب هذه الأشياء أتبع مبدأ أنك أنت الزائر وليس صاحب الموقع وقم بترتيب العناصر ولا تجامل نفسك بل حاسبها علي التقصير في تنظيم الموقع كأنك زائر كما يجب الأخذ بالأسباب في قول الرسول " صلي الله علية وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه , فلذلك يجب عليك إتقان العمل بمدونتك وبذل أقصي مجهود فيها وبعد ذلك نترك مسألة نجاح المدونة علي الله سبحانة وتعالي هو الذي يسير الأمور بما يراه خير لنا , والأن سأسرد لكم أهم العناصر بالمدونات مع شرح طريقة تركيبها بالصور .
بعض العناصرالأساسية و المهمة بالمدونات :
قم بالدخول إلي لوحة التحكم بالمدونة ثم قم بإضافة الأتي :-
قائمة الروابط :

تعتبر قائمة الروابط من أساسيات التنظيم حيث يوضع بها لينكات المواضيع علي جانبي المدونة بطريقة مختصرة ومرتبة وبمحازاة , كلما كانت لديك لينكات مواقع أو مواضيع كثيرة كلما كانت مدونتك أفضل , لأن محتوي المدونة هو أساس التنظيم ويجب مراعاة تنظيم قائمة الروابط بوضع المواضيع المتشابهة مع بعضها في أقسام منفردة كأننا نقوم بعمل أقسام للمدونة , فمثلا نضع قائمة روابط خاصة بالمواضيع المختصة بمقاطع الفيديو وقائمة أخري للمواقع الصديقة وقائمة أخري لمواضيع مدونتك ويجب التركيز أكثر علي مواضيع الخاصة بالمدونة لأنها هي التي ترفع من شأن مدونتك.
نتذكر سويا طريقة أضافة رابط إلي قائمة الروابط :

و ذلك عن طريق الدخول إلي لوحة التحكم ثم أختيار التخطيط ثم أختيار عناصر الصفحة ثم قم بالضغط علي إضافة أداة ستظهر لك قائمة بها كثير من الأدوات أختر منها قائمة الروابط كما بالصورة .
طريقة إضافة الرابط للقائمة :

أنظر إلي الأرقام بالصور وتابع الشرح حسب الرقم
رقم "1"- يكتب بة أسم قائمة الروابط و لك أن تسميها أي أسم مقارب للروابط التي ستكون بها .
رقم "2" - ضع هنا رابط الموقع أو الموضوع
رقم "3" - ضع هنا الأسم الذي عند الضغط علية بالماوس سينتقل للموضوع .
رقم "4" - نضغط علي كلمة أضافة بعد كل مرة نقوم فيها بكتابة البيانات الخاصة بكل رابط .
رقم "5" - مرحلة الحفظ بعد الأنتهاء من إضافة جميع الروابط المراد إضافتها بالقائمة .
قائمة أستطلاع رأي :

نضع قائمة أو أكثر لأستطلاع الرأي وأنسب مكان لها بين قوائم الروابط كي يجد الزائر فرصة للترفية عن نفسة داخل المدونة أو الموقع وتعتبر قائمة أستطلاع الرأي فرصة للزائر في المشاركة معك وتبادل الأفكار مما يساعد الزوار علي التفاعل مع المدونة مع ملاحظة الأهتمام بتغيير أستطلاع الرأي في أوقات منتظمة ومحسوبة فمثلا لا تزيد عن شهر ولا تقل عن أسبوع حسب نوع الأستطلاع . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .
دمج الصور مع الروابط :

لامانع من وضع صور لمواضيعك برابط فمثلا عندما يضغط الزائر علي هذه الصورة تنتقل بة إلي موضوع يتناسب مع تلك الصورة مما يسهل علية التجوال عن طريق النظر للصور ويجب أن تنتقي صورك بدقة بالغة لكي تجعل مدونتك تحتوي علي صور ذات دقة عالية مما يساعد علي بقاء الزائر فترة أطول داخل المدونة .
طريقة أضافة صورة برابط للمدونة:

قم بالدخول إلي لوحة التحكم ثم أختر التخطيط ثم أختر عناصر الصفحة ثم قم بعمل إضافة أداة وأختر صورة .
طريقة دمج الصورة مع الرابط :

رقم "1" - يوضع بة رابط الموضوع.
رقم "2"- نضط علي Browse ونقوم بتحميل الصورة المرادة ثم نضغط حفظ .
لامانع من إضافة أكثر من صورة برابط ولا تتقيد بعدد لأنها تضفي مرونة في المدونة للزائر وتساعد علي التصفح بسهولة , كما أنها تجعل شكل المدونة مقبول وكما نعلم أن القراء يتعاملون مع المواضيع التي تحمل صور أكثر من غيرها فأحرص علي دمج الصور بالمدونة بأماكن متفرقة ويستحسن أن تقوم بفلترة الصور عن طريق الفوتوشوب بإضافة بعض التأثيرات عليها بما يتناسب مع تصميم المدونة .
" معزرة "
أنا أعلم أن هذه الطرق يعلمها الكثير لأنها طرق سهلة جدا ولكن لابد وأن نعرف أنة يوجد غيرنا ماذال يتعلم مثل هذه الأشياء وواجبنا تجاهة أن نقوم بمثل هذا الشرح لة .
المحاذاة :
- من أهم الأشياء هي المحاذاة بين قوائم الروابط أو الصور أو أستطلاع الرأي , يجب ترتيب هذه القوائم بمحاذاة جيدة ولا تقوم بترتبها عشوائي حتي لا يضيع مجهودك ويجب مراعاة تناسق طول كل قائمة مع الأخري ويفضل أن تفصل بين الصور التي تحمل روابط وبين قوائم الروابط بوضع كل منها في جهة غير الأخري وليس بجانب بعضهم البعض .
- قم بزيارة المدونات الأخري وتعلم من تنسيقها بما يعجبك وقم بتطبيق بعض منها بمدونتك مع مراعاة إضافة فنياتك بها حتي لا تتعرض للانتقاد بالتقليد وبذلك تستفيد من اكثر من تصميم حتي تختار ما يتناسب مع مدونتك .
أعلانات جوجل أدسنس :

بالنسبة لمن يعرضون بمدوناتهم أعلانات جوجل أدسنس لا مانع من عرضها ولكن يجب مراعاة وضع أماكن الأعلانات بطريقة مناسبة مع اللينكات بالمدونة ولا تجعل أماكن الأعلانات أهم من لينكات مواضيعك حتي لا تجعل المدونة في نظر الزائر بمثابة قناه أعلانية بل أجعل وجود الأعلانات يكون مكمل لمحتوي مدونتك بمعني أنة يكون واضح لكل زائر أنة يوجد لدينا قسم من أقسام المدونة خاص بالأعلانات مثلة مثل أي قسم أخر لخدمة الزائر .
في النهاية هذا الشرح قدر المستطاع فإن كنت وفقت فمن الله وإن كنت أخطات فمن نفسي والشيطان نستعيذ بالله منة , وأتمني من الله لكم التوفيق


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 29/ أغسطس/ 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الزوار

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحبوني

سياسة الخصوصية