مراحل تصميم مدونة ناجحة و مفيدة

طرق نجاح المدونات , مراحل التصميم , يجب أن تضع نفسك مكان الزائر

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
من الطبيعي أن كل صاحب مدونة يسعي لتحقيق مستوي متقدم لمدونتة بين المدونات الأخري . وهذا أتجاه إيجابي ومنطقي وجيد .
هناك بعض الطرق التي يجب إتباعها لتحقيق حلمك بالوصول لأفضل وضع لمدونك.
المراحل اللازمة لتصميم المدونة:
1- مسئوليتي تجاة مدونتي:

معني أنك تملك مدونة تساوي من هو يملك محل أو متجر لتسويق سلعة معينة من أختصاصة يعرض بها منتجاتة التي يرغب في تسويقها بطريقتة الخاصة وبأسلوبة الخاص مما يترتب علية أنة المسئول الأول عن كل صغيرة وكبيرة بهذا المتجر أو المحل , وبالمثل فالمدونة تعتبر متجر أو محل لتسويق أفكارك وموضوعاتك التي يتم طرحها للقراء بالمدونة فمثلا لو أنني سأذهب لشراء معلبات أو غيرة من أحدي المحلات فسوف أبحث عن المكان المناسب لي والخدمة المناسبة والسريعة دون بذل جهد لأن المحلات كثيرة ولكن أيهم مناسب لطلبي ؟ لذك سابحث عن أكثرهم نظاما ودقة في الخدمة , بالمثل فإن القارئ يبحث عن الموقع المنظم المرتب الذي يجد به ما يريد من معلومات بسهولة ويسر ودون عناء .

2- أختيار أو تصميم قالب يتناسب مع مواضيعك :


أختيار القالب مهم جدا لأنة يعادل حجر الأساس للمبني فالمعروف أنني عندما أرغب بالبدء في عمل مشروع معين سأذهب إلي مهندس معماري لبناء المبني الذي يتناسب مع نوع السلع التي أرغب بتسويقها لأن لكل مجال من المجالات لابد لة من تصميم معين لعرض السلع بطريقة تتناسب مع نوع السلعة كذلك الحال بالمدونات فلكل تخصص سيحتاج بالفعل لتنسيق المدونة و العناصر و الألوان بما يتناسب مع مواضيع المدونة ويفضل أن يكون القالب بثلاث أعمدة وليس بعمودين فقط لكي يتيح لك فرصة عرض لينكات أكثر علي جانبي المدونة مما يساعدك علي تنظيم مواضيعك بطريقة سلسة أما القالب ذو العمودين فإنة يقلل من فرص تنسيق المدونة بطريق أفضل .


3- عنوان المدونة:

أختيار العنوان مهم جدا بالنسبة للمدونة ويجب أن يكون مختصر ومناسب لك و بالنسبة للكلمات الدليلية لمدونتك أكتب ما يتناسب مع محتوي مدونتك بأختصار و دون مبالغة حتي لا يصاب القارئ بالإحباط عندما يأتي للمدونة ولا يجد محتوي يتناسب مع الكلمات المفتاحية حينها سيشعر أنك تقوم بمجرد دعاية فقط لمدونتك دون تقديم محتوي يتناسب مع الكلمات الدليلية وهذا أخطر شي يهدد مدونتك بالفشل .


4-تنسيق الألوان :

تنسيق الألوان لا يقل أهمية عن أختيار القالب ويجب عليك أختيار ألوان متناسقة بقدر المستطاع حتي لا يشعر الزائر بلأحباط لمجرد رؤيتة للألوان الغير متناسقة مما يجعل القاري يهرب فورا من المدونة . وليكن عندنا مبدأ وهو " أن لم نكتسب زائر فلا نخسر زائر " بمعني أننا نحافظ علي زوارنا من التناقص ونسعي لزيادة عدد قرائنا . ‫" هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .‬
5- تنظيم وترتيب عناصر مدونتك :

بعد تصميم الألوان لا بد من أضافة عناصر المدونة بطريقة جزابة ومنظمة جدا ولابد من أن تجعل مدونتك مسلية نوعا ما وذلك بإضافة أستطلاع للرأي من وقت لأخر بالمدونة وأضافة بعض اللينكات لمواقع مفيدة اخري كالمولقع الأسلامية والرياضة والأخبارية مما يسهل علي القارئ الوصول عن طريق مدونتك إلي بعض المواقع المفيدة التي لم يكن يعرفها من قبل .وبذلك تجعل القارئ علي تواصل معك بكل جديد ومفيد .
6- كتابة المواضيع :

نحن نعلم أن لكل منا أسلوبة الخاص في الكنابة ولكن أعلم أن القارئ يصاب بالملل من كثرة الكلمات بالموضوع ولذلك يجب أن تضع صور دليلية علي نفس الموضوع لأن القارئ يتعامل مع المواضيع المصورة أفضل مما يتعامل مع المواضيع التي لا تحتوي علي صور مما يسهل علية أستيعاب الموضوع بطريقة أفضل وأسهل ولا تبالغ في وضع الكثير من الصور دون فائدة و يفضل أن تكتب المواضيع أولا بمحرر نصوص مثل الوورد أو غيرة لعدم الوقوع في أخطاء التدقيق الاملائي في الكتابة ثم بعد ذلك قم بقراءة الموضوع أكثر من مرة ربما تجد نفسك قد نسيت بعض الكلمات أو ربما يمكنك إضافة بعض كلمات أخري تجدها مناسبة للموضوع .
7- تخيل أنك أنت من ضمن الزائرين إلي مدونتك:

ضع نفسك مكان الزائر !!! ماذا تحب أن تجد بالمدونة ؟ وما هو أفضل طريقة تحبها في قراءة المواضيع ؟
وماذا ستفعل أن لم تعجبك المدونة؟ هل سترحل فورا ؟ أم ستبقي بالمدونة الغير منظمة أو الغير مرغوب فيها ؟
قرر الأن ثم أجب لنفسك وقم بعمل ما تحب أن تراة لو أنك زائر وليس صاحب مدونة .
انتقد مدونتك بلا رحمة .. اعرف عيوبها وسلبياتها وحاول التغلب عليها
8- عدد الموضوعات بالصفحة الرئيسية :

لا تكثر من عدد المواضيع في الصفحة الرئيسية بما يزيد عن أربعة أو خمسة مواضيع لأنة يجب أن نعرف أنة يوجد بعض الزائرين يكون الأنترنت عندهم بطئ وبذلك قد يأخذ تحميل الصفحة عندة أكثر من الوقت الطبيعي فيقوم الزائر علي الفور بالخروج من موقعك لصعوبة تحميل الصفحة بة ولن يعود ألية مرة أخري . لذلك لو أن بعضنا يملك أنترنت سريع لابد من أن يعرف أنة يوجد غيرنا يكون الأنترنت عندهم بطئ .
9- محتوي المدونة:
مقولة جميلة قرأتها في أحدي المواقع عن المدونات وهي تقول :
و كما يقول خبراء التسويق الإلكتروني،أن المحتوي هو ”الملك“ و بدون محتوى قيم فريد ومتميز لا وجود للمدونة أو لأي موقع إلكتروني و كل التفاصيل الأخرى، مثل التصميم، هي مجرد أفراد في .حاشية الملك و دورها هو خدمة الملك وإبرازه في الصورة الأجمل والأفضل
و أول خطوة في التخطيط لأي مدونة ناجحة هي تحديد نوعية المحتوى و طريقة عرضه وترتيبه و تحديد المصادر المعتمدة في الكتابة ودورية النشر.
بعض النصائح لمدونة ناجحة :
لا تتقيد بالزمن اكتب تدوينات تصلح لطوال العام ويمكن قرائتها في أي وقت .
أكتب تدوينات قصيرة .. قوية .
أو أكتب تدوينات طويلة .. حازمة .
شارك خبرتك الآخرين بسخاء حتى يدركوا بأنهم يمكنهم الإعتماد عليك .
أسمح بالتعليقات وتفاعل مع الزوار وأهتم بهم ولاتنسى الرد على تعليقاتهم .
أفترض أن كل يوم هو أول يوم .. لأنك في كل يوم تصادف قراء جدد .
أكتب عن أحداث لا تنتهي في مواضيع مختلفة حتى لا يمل قراءك .
أعد إحياء تدويناتك القديمة من خلال تدوينات جديدة تشير لها بالروابط وكذلك إجراء بعض التعديلات والإضافات .
رأي القراء مهم .. انشئ تدوينات قابلة للنقاش واطلب رأيهم وناقش معهم موضوعاتك .
حقيقة لا يمكن تجاهلها :
وهي أن مدونات جديدة تظهر كل يوم وأخرى تختفي والسؤال هنا " لماذا" ؟
والجواب أنة عدد قليل المدونات هي التي تبقى في الذهن و ذلك لأن قيمة المحتوى هي التي تحدد ترتيب المدونة.
أعلم جيدا أن القارئ يتابع عددا من المدونات و لماذا عليه أن يتابع مدونتك أيضا ؟
جواب هذا السؤال هو مفتاح نجاح أي مدونة .
وهو أن عليك أن تقدم له ما لن يجده في مكان آخر.
كن الأول في مجالك و أكتب عن ما تعرفه حقا وما تحبه وأظهر شخصيتك الحقيقية ولا تكن غامض .


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 14/ أغسطس / 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






هناك 5 تعليقات:

الياس يقول...

بارك الله فيك
نصائح يجب إتباعها
بالتوفيق

Elhapony يقول...

أسعدني مرورك أخي الياس . دمت بود

S.M.G يقول...

نصائح مفيدة جدا خاصة للمبتدئين وأكيد لا يستغنى عنه المحترفين .. أشكرك على الموضوع وتقبل مروري

Elhapony يقول...

شكرا لك أخي S.M.G وكان لي شرف زيارتك لمدونتي .

alprince7 يقول...

شكرا جزيلا
بس انا عندي مدونة ومش عارف ازاي ازبطها وانسقها والتحكم في الخطوط وتغيريها والتحكم في الفونت لو عندك شئ جاهز يفيدني أرجوا ارسالها على ايميلي لأني دخت ما عرفت حاجة
alprince_a7mad@hotmail.com

سياسة الخصوصية