الخميس، 1 أكتوبر 2009

للوقاية من أعطال الشحن للمحمول

عطل الشحن , طرق الوقاية , طريقة الاستخدام السليمة

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
يشتكي الكثيرين من جهاز المحمول وخاصة دايرة الشحن : أصبح المحمول لا يقوم بعملية الشحن أو أنة يقوم بفقد الشحنة سريعا ولا يتحمل ضغط مكالمات مثل ما كان علية من قبل ويبدأ بالذهاب لأحد المختصين ليتفحص جهازة ليقوم بتصليح العطل .
ومن هذا المنطلق أردت توضيح الأسباب التي تؤدي الي مثل هذه الاعطال وطرق الوقاية منها .

أولا سنتعرف علي دايرة الشحن مع شرح توضيحي لها:
تليفون المحمول هو جهاز متنقل آي انه محمول دائمأ ومنفصل عن اى مصدر باور ثابت لذلك يتم استخدام البطاريات ذات التيار ثابت DC. التي تمد الجهاز بالباور .لذلك يجب ان يقوم الجهاز بعملية شحن لتلك البطاريات أثناء توصيلة بالتيار الثابت من خلال الشاحن . وهناك أنواع مختلفة للبطاريات مثل النيكل الليثويوم والبوليمر ... الخ .
وبالنسبة لأعطال الشحن نجد أن أجهزة المحمول يظهر به هذا العطل الذى يأخذ مظهر من المظاهر الثلاث :
-1- عدم الشحن تماماً .2
- الشحن متوقف .3
- الشحن الوهمى .
دايرة الشحن : شرح تفصيلي


القطع التي تعمل بدايرة الشحن:
1- سوكت الشحن:
وهو المدخل لمرور التيار من الشاحن لدايرة الشحن .
2- المقاومه الفيوزيه:
وهو ما يسمي بالفيوز وهو عبارة عن بوابه لمرور التيار من الشاحن عن طريقه بحيث إذا زاد التيار عن الحد المطلوب يقوم الفيوز بالفصل لتجنب حدوث مشاكل بالآي سي الخاص بالشحن .
3- المكثف :
ويكون بعد الفيوز مباشرة لتنعيم التيار الذي يمر من خلاله .
4- الدايود :
يوجد بعد المكثف وهو لمرو التيار في اتجاه ثابت ولا يسمح له بالعودة من نفس المسار, ويتم استبدالة في الاجهزة الذكية بما يسمي كرستالة الشحن وتؤدي نفس الغرض . " هذا الموضوع من مدونة الحبوني " .
5- أي سي الشحن :
وهو المسئول عن تنظيم حركه الشحن .
6- أي سي الباور :
مكمل دايرة الشحن لمرور التيار من خلاله .
مسار دايرة الشحن:

يمر التيار عن طريق السوكيت مارا بالفيوز ثم بالمكثف للتنعيم ثم عن طريق الدايود إلي أي سي الشحن مارا بأي سي الباور الذي يكمل الدايره .
أسباب عطل الشحن :
1- " الشاحن "

هو أحد أهم أسباب عطل الشحن لأنة قد يستسهل البعض موضوع الشحن ويقوم بشحن تليفونة المحمول بأي شاحن أخر دون النظر لقيمة الفولت الخارجة من هذا الشاحن هل هي أقل من الطبيعي أم أكثر مما يؤثر علي المدي البعيد علي قطع دايرة الشحن .
" سوء خلع وتركيب البطارية أثناء تغيير الخط "

يؤثر علي ريش البطارية الموجودة علي بوردة الجهاز دون أن ندري فيتسبب في عدم ملامسة هذه الريش للبطارية بطريقة سليمة وقد ينشأ عنها رسالة " لا يشحن " عند وضع سوكيت الشحن بالمحمول .
" سوكيت الشحن "

ترك الشاحن بالجهاز لفترة طويلة جدا أثناء عملية الشحن والسهو عنة فتتم عملية الشحن ويظل الشاحن بالتليفون , فهذا يؤثر علي القطع الخاصة بدايرة الشحن ويؤثرعلي البطارية ويؤدي الي تلف البطارية الأصلية للجهاز , ولو حدث هذا يجب أن نقوم باختيار بطارية مشابهة للأولي بقدر المستطاع حتى لا تتعارض مع دائرة الشحن بالمحمول .
أتبع الأتي قبل الذهاب لمختص :
- تأكد من سلامة الشاحن والتوصيلات .
- قم بفحص البطارية وعمل نظافة لنقط تلامس البطارية و لريش البطارية التي توجد بالجهاز نفسة بأي فرشاة للأسنان أو بتجربة بطارية أخري ربما يكون عليها بعض الأتربة أدت إلي ما يسمي " بالجنزرة " علي نقط تلامس البطارية .
إن شاء الله بعدها سيشحن الجهاز.


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 1/ أكتوبر/ 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

4 التعليقات:

S.M.G 3 أكتوبر 2009 8:23 ص  

في الحقيقة لا أدري كيف أششكرك
معلومات مفيدة وها قد أضفتها إلى صندوق معلوماتي ،،، تشكرات يالغالي

Elhapony 4 أكتوبر 2009 11:10 م  

مرحبا بك أخي القدير " s.m.g " وشكرا لك لمتابعتك وتعليقك المهم بالنسبة لي علي موضوعاتي . دمت بود

مونى 5 أكتوبر 2009 9:53 م  

مدونتك رائعة ومفيدة واتمنى التواصل معك

Elhapony 5 أكتوبر 2009 11:02 م  

مرحبا " موني " وشكرا لمروركم الطيب ويسعدنا متابعتكم وتواصلكم معنا .

المتابعون

الزائرين

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية