عادات سيئة عليك ان تتجنبها

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

سلوكيات غير مرغوب فيها


توجد بعض الاشياء التي تشعرك بالإحباط الشديد عندما تتمعن فيها وتنظر الي عواقبها تجد نفسك في حيرة شديدة من أمر بعض المسلمين وكيف وصل بنا هذا الحال إلي مثل هذه الدرجة في مثل هذه الأمور التي نبدأ بأولها وهي :
1 - عدم الأهتمام بصلاة الجمعة

في يوم الجمعة نري الكثير من المسلمون يأتون في أواخر الخطبة وعندما تنتهي الصلاة نجدهم مسرعين الي الخارج كأنهم كانوا في سجن أو ماشابة ذلك و العياز بالله ونري أخرون يتغلب عليهم النعاس أثناء الخطبة ويتثائب بجانبك مما يترتب علية أصابتك " بالقلق لأنة ربما يفقد توازنة ويبدأ يميل بجسدة دون وعي " ولعل كل هذا ناتج عن غفلة البعض عن فضل يوم الجمعة وما فية من خير للمسلمين .
أنظر وتمعن في هذه الأحاديث عن يوم الجمعة ثم تابع معي ...

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


(( خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة))


وعن سلمان رضي الله عنه، قال:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهر ما استطاع من طهر، ويدّهن من دهنه، أو يمسّ من طيب بيته، ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين، ثم يصلي ما كتب له، ثم ينصت إذا تكلم الإمام، إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى ) رواه البخاري.‏


‎‎ عن أبي هريرة وعن ابن عمر، رضي الله عنهم، أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على أعواد منبره: (لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات ، أو ليختمنّ الله على قلوبهم ، ثم ليكوننّ من الغافلين ) رواه مسلم .

وعن أوس بن أوس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ ) رواه أبو داود. وصححه الألباني.


كانت هذه بعض أحاديث الرسول عن يوم الجمعة وفضل يوم الجمعة .


2 - أفراح بعض المسلمين :


تحولت أفراح المسلمين إلي سهرات غنائية وراقصات ولهو وتطور الأمر إلي أن بعض الأفراح لا تكون أفراح بدون خمور وغير ذلك ويقول صاحب الفرح جمله غريبة وهي " هو أنا هفرح كام مرة " معني ذلك أنك لو لم تعصي الله لا تكون قد فرحت ؟, ولو بدأنا نقارن بين أفراح بعض المسلمين اليوم وأفراح الجاهلية فسوف نري تشابه شديد فمثلا أوجة المقارنة بين فرح لأبوجهل و بين أحد المسلمين المفرطين في دين الله نجد أن الصفات متشابهه ونبدأ المقارنة بفرح أبو جهل .

أبوجهل :


يأتي بالخمر والراقصات والمغنيين ولا ينتبهون لأوقات صلاة المسلمين أو حتي لا يحترمون من يريد أن ينام مبكرا ليستطيع أن يصلي صلاة الفجر في جماعة , لأنهم لا يشغلهم حال المسلمين لأنهم بالطبع كانوا كفارا لا ينتمون إلي الإسلام بشئ ,


و المسلم المفرط في دينة:


نجدة يفعل مثل ما يفعل أهل الجاهلية فيقوم بالتعاقد مع فرقة موسيقية وراقصة أو أكثر حسب الطلب وحسب المعازيم ويقوم أيضا بشراء الخمور والحشيش والبانجو لكي يكون قد قام بالواجب الصحيح مع المعازيم والضيوف ويستمر الحفل إلي الساعات المتأخرة قرب صلاة الفجر ويكون صوت الموسيقي عالي بشدة ولا ينتبهون لأداء الصلاة أو حتي يهتمون بمن يريد أن يصلي الفجر في جماعة , كل هذا يحدث بالفعل فما الفرق بيننا وبين عصر الجاهلية , وما المانع أن تقوم أفراح المسلمين في المساجد كما يفعل الكثير بارك الله فيهم . ولا يقومون بإذعاج أحد بل تجد الناس تدعي لهم لا عليهم كما يحدث حين يكون صوت المغني عالي بشدة ولا يستطيع جارك النوم فسوف يدعي علي صاحب الفرح لأنة كان سبب في إذعاجة .


3 - هجر القرآن الكريم :

لا شك أن معظم المسلمين يضعون المصاحف في المنازل والسيارات للتبرك بها فقط وما يدل علي ذلك أنك تجد المصحف تعلوه الأتربة وهذا دليل علي أن صاحب هذا المصحف لا يقرأه , ولذلك نسرد بعض أحاديث الرسول صلي الله علية وسلم حول هذا السلوك السئ .


‏ جاءت النصوص الكريمة من الكتاب والسنة ترشد الأمة والمسلمين إلى تعاهد القرآن بالتلاوة والتدبر، وتحذر كل الحذر من التقصير في حقِّه، أو هجران تلاوته والعمل به.‏


ولقد ذكر الله عز وجل شكوى الرسول الله صلى الله عليه وسلم لربه هجران قومه للقرآن فقال سبحانه {وقال الرسول ياربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } [الفرقان: 30].‏


ونقول أن من أسباب تأخرنا هو هجران كلام الله وعدم العمل به ولذلك تجد الشباب يحمل ال mp4 أو الموبايل وبة متسع كبير من الأغاني ومقاطع الفيديو كليب ولا تجد سوي القليل من القرأن وأتحدي أن كان هذا الشاب يسمع هذا القليل من القرأن أساسا بل هو موجود للتبرك فقط مثلة كمثل المصحف الذي تعلوه الأتربة .ولكن كيف تحل به البركة دون تلاة أو سماع هل وجود المصحف مغلق سيجعل هناك بركة دون قراءة محتواه ؟ لاشك أن المصحف نور ولكن لا فائدة حقيقية بدون تلاوة أياتة والعمل بها .


4 - سب الدين :



في بعض المجتمعات أصبح سب الدين كلمة عادية جدا , بل اكثر من عادية ولاتعليق من الحاضرين حين يسمعون مشاجرة بها سب الدين وللأسف لا تحلوا المشاجرة بدون سب الأديان بل يتباهي البعض بسب الدين حينما تسنح له الفرصة ليروي ما حدث في المشاجرة التي كانت بينة وبين غيرة ممن تشاجر معهم فيقول للحاضرين جملة عجيبة وهي ( أنا فقعت لة ربعين ) ومعناها أنة قام بسب الدين للخصم .


وحينما يسرد في كلامة للحاضرين عن شخص غائب كلام يسئ لهم فيقولون له وبكل بساطة لماذا لم تفقع له ربع أو ربعين وكما ذكرنا أن معناها سب له الدين والعجيب أنة يعلم أن سب الدين حرام وتجده يسب الدين بدون وعي فيبدأ بسب الشخص أولا فإن لم يأتي بنتيجة يسب أبوية وإذا تطور الأمر فإنة يسب العائلة كلها ثم يقول بعدها مباشرة أستغفر الله العظيم !! كأنة لم يقل شيئا .


وبالنسبة لمن يسب الدين فقد أجمع الفقهاء علي أنة كافر خارج من الملة والعياز بالله ,


واليكم فتوي سب الدين .


فتوي الشيخ أبو أسحاق الحويني في موقع شبكة المنهاج الأسلامية

5 - التدخين :



نعلم أنة يوجد عدد لابأس بة من المدخنين في كل مكان و للأسف الشديد كأن تذايد عدد المدخنين يبشر بالتقدم الرهيب للأمة الأسلامية , والمحزن أن الكثير من المسلمين يقول بكل برود أعصاب " هو أنا بعمل أية " أنها مجرد سجارة , بالله عليكم كيف نقول أنها مجرد سجارة وحين تسألة عن حالة يقول لك وهو يخرج الدخان من أنفة بزهق ويقول " أنا مش لاقي أكل " بمعني أن حالتة المعيشية متعثرة فكيف تكون ميسرة و أنت تنفق ربع دخلك أو أكثر علي المحرمات . وأن تجاهر بالمعصية , نعم أنها مجاهرة بالمعصية وشئ خبيث تدخلة لبدنك وبعد فترة تصاب والعياز بالله بالأمراض الخبيثة كفانا الله جميعا شرها . ولنعلم كيف يكون مجتمعنا راقي ويوجد مدخنين يصيبون من حولهم بالأمراض ففي وسائل المواصلات ممنوع التدخين ورغم منعها تجد من يدخنون بكل " أستفزاز " وكأنة لايوجد أحد بجوارة . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .

قال صلى الله عليه وسلم ((غُـــفــــر لأمــتــي إلا الــمـــجــاهــرون))


أتعلمون بما جهروا ؟ بمعصية خالقهم ومصورهم ونافخ روحه فيهم وجامعهم من تراب ,


وللتدخين أثار سلبية علي الطفل والمرأة والرجل ولكن تختلف من فرد لأخر , وللعلم أن المدخنين يعلمون أثارالتدخين السلبية أكثر ممن لايدخنون فتراة يشتكي لك ضيق النفس ويعارضك بشدة أن قلت له كف عن التدخين , ولاعزاء ,


6 - جملة عليا الطلاق :

لا يحلوا لكثير من الناس التنبية علي عدم فعل شئ ما بدون أن يقول " عليا الطلاق " فمثلا تجد أكثر الناس يقول لذوجتة إن ذهبتي إلي كذا أو كذا عليا الطلاق ما هيحصلك طيب أو يقول عليا الطلاق تكون طالق ومنهم من يبالغ في الموضوع فيقول عليا الطلاق بالتلاتة ولا تكفية طلقة واحدة وبهذه الجمله قد يتعرض الكثير لخراب بيوتهم بأيديهم بدري بدري . وكأنة لو محلفش بالطلاق يبقي مش راجل أو شخصيتة ضعيفة , وبالتأكيد هذا سلوك جاهلي بحت , كفانا الله شر الجهل وقد يترتب علي الأستهتار بقول جملة عليا الطلاق بطريقة متكررة أنك قد تكون طلقت زوجتك أكثر من مرة بدون دراية وتكون معيشتكم محرمة والعياز بالله , كفانا الله شرها وأنصح نفسي وأياكم أن نستوعب حجم الخسارة التي تأتي من هفوات اللسان وربما بسبب هذه الهفوات قد تفرط في قول عليا الطلاق أكثر من مرتين وتصبح زوجتك محرمة عليك لوقوع الثلاث طلقات ولا تجد حل سوي الفراق ولا تحل لك إلا بعد أن تتزوج بغيرك وتظل تتمني خراب المعيشة بينهم لكي يطلقها هذا الزوج لكي تستطيع أرجاعها من جديد ولكن سيكون الأمر أكثر سوء فأرجوكم كفانا حلفان بالطلاق وأتمني لكم حياة سعيدة ميسرة بدون طلاقات أن شاء الله .


هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 9/ مايو/ 2010 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






هناك تعليقان (2):

محرك بحث يقول...

شكرا على مجهودك الرائع

سوسو يقول...

جزاك الله كل خير فعلا موضوع مميز

سياسة الخصوصية