كيفية إختيار الزيت المناسب لسيارتك

أنسب نوع زيت لكل السيارات , ظروف الطقس وكيفية التعامل معها

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
كيفية إختيار الزيت المناسب للسيارة:


بالنسبة لإختيار الزيت فهو موضوع محير نوعا ما وتجد نفسك أحيانا متردد بين أكثر من نوع زيت ما هو أفضلهم وما هو المتناسب معي ولكي تتجنب هذه الحيرة يجب أن تعرف معدل درجات الحرارة بدولتك لأنة هو العامل الأساسي لك في الإختيار .
يوجد انواع مختلفة من الزيت وقد تحتار في الاختيار وما هو المناسب لأجواء دولتك هل هو الزيت احادي الدردجة ( api 50 ) ام هو متعدد الدرجات ورمزة كالأتي ( SAE 20 W - 50 )

لا داعي للحيرة ولا داعي للإسراف في إنفاق الأموال علي نوع زيت به إضافات أنا لا أحتاجها في مناخ دولتي وهي مصنوعة في الأساس لمناخ دولة أخري وللعلم إن جميع أنواع الزيوت تعمل بكفاءة جيدة لو تم توظيفها جيدا حسب المناخ الخاص بكل دولة, وللعلم أيضا ليس السعر وحدة هو الذي يحدد كفاءة الزيت ولكن الفرق هو الإضافات التي تضاف لكي يتناسب الزيت مع ظروف بيئية معينة فمثلا بالنسبة للزيت أحادي الدرجة ( API- 50 ) هو زيت بدون اضافات يستخدم في بلدان معتدلة المناخ , بمعني لا يوجد فارق كبير بين درجات الحراره صباحا ومساءا .

كيف اختار نوع الزيت المناسب لسيارتي :
هنا سنعرض كيف تقوم باختيار نوع الزيت الانسب لسيارتك ويجب اختيار الزيت علي حسب حالة السيارة والمحرك والمناخ .

اولا السيارات التي تعمل بالبنزين :


بالنسبه للسيارات الجديده :
- ان كانت السيارة جديده و حديثة فإن الخلوص بين الشمبر والشميز يكون قليل جدا ولن يحدث استهلاك للزيت ولن ينقص أو يتبخر , وفي هذه الحاله أنصح بزيت متعدد الدرجات .
- اذا كانت اجواء الدولة مائلة للحرارة فيجب ان تقوم بشراء زيت متعدد الدرجات , يعني متعدد اللزوجه ( SAE 20 - 50 ) وهنا 20 معناها درجه لزوجة الزيت في الحاله البارده , و 50 تشير الي درجة اللزوجه اثناء ارتفاع درجة الحراره .
- اما ان كان مناخ الدولة مائل للبرودة الشديدة فيجب اختيار زيت ( SAE 5 - 30 ) ويجب تغيير الزيت في مدة لا تزيد عن 3000 كم صيفا 4000 كم شتاء .

بالنسبه للسيارات القديمه :
- ان كانت السيارة قديمة و المحرك قد مضي علية فترة زمنية لا تقل عن 5 او 6 سنوات وبدات تشعر ان الزيت بيخف او ينقص ففي هذه الحاله سيكون الخلوص بين الشمبر والشميز بدا يزيد فيجب ان تقوم بتغيير زيت احادي الدرجه ثقيل ( API - 50 ) وبالتالي فإن بتغييرك لزيت اثقل سيقلل من استهلاك الزيت .
- ان كان المناخ مائل للحراره فيجب تغيير زيت احادي درجة لزوجه ( SAE - 50 ) ويجب تغيير الزيت علي 1000 كم صيفا و 1100 كم شتاء.
- ان كان المناخ مائل للبرودة فيجب تغيير زيت لا يزيد عن ( SAE - 40 ) ويجب تغيير الزيت علي 1200 كم صيفا و 1400 كم شتاء.

السيارات التي تعمل بالسولار :

كما ذكرنا جميع السيارات الحديثة تكون نسبة الخلوص منخفضة بين البستم والشميز ولذلك افضل زيت لهذه المحركات هو ( SAE 20 - 50 ) ليتناسب مع جميع الاجواء ولن ينقص الزيت او يتبخر الا اذا ذادت مدة تشغيل الزيت بالمحرك عن المعتاد ويجب تغييرة علي 1500 كم صيفا و 2000 كم شتاء كحد اقصي .
- ان كان المحرك قد مضي علية فترة زمنية لا تقل عن 4 سنوات وبدات تشعر ان الزيت بيخف او ينقص وانت تري ان استخدامك للسيارة هو المعتاد يوميا ولم يتضرر المحرك من قبل او يحدث بة اي خلل فيجب ايضا ان تقوم بتغيير زيت ثقيل نوعا ما وليكن احادي الدرجة ( SAE - 50 ) وليس المتعدد ( SAE 20 - 50 ) لان كما ذكرنا فان الخلوص بين الشميز والشمبر بدا يزيد وبالتالي فان الزيت يستهلك اكثر وبتغييرك لزيت اثقل سيقلل من استهلاك الزيت ويجب تغييرةعلي 1000 كم صيفا و 1200 شتاء كحد اقصي لان الجو في مصر مترب جدا .
تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 12/ يوليو/ 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

اخي العزيز ان هذه الارقام التي تذكرها تمثل لزوجة الدهن وكثافته ولاعلاقة له بدرجات الحرارة (لاتمضرط)

Elhapony يقول...

اخي الفاضل شكرا لمرورك الطيب ولك كل التقدير والاحترام علي وجهة نظرك ولا نختلف سويا في تفسير الارقام المذكورة ولا حرج ان تقوم بتزكيري ان نسيت او اخطأت ..ولكن هذه المعلومات او غيرها لا اضعها في المدونة دون التاكد من صحتها متخذ مبدا وهو ان لم اسطيع ان اساعد فلا اضر وهي مأخوزة عن تجارب شخصية كثيرة بالاضافة لتطلعي واسألتي لاكثر من مختص فهذه الارقام تساعدك علي معرفة الزيت المناسب للبيئة التي تعمل بها السيارة ولا يجوز مثلا ان تكون سيارة تعمل في الاسكا بلد الجليد ويضاف لها زيت احادي الدرجة 50 لانة لن يعمل بكفاءة في الاجواء الباردة و سيتجمد داخل الكارتير والافضل ان يكون متعدد الدرجات مثلا 15/40 لتادي عملية التجميد والعكس صحيح في بلادنا الحارة ان الزيوت من درجة 40/15 لا تتحمل درجات الحرارة العالية وبالتالي لن تعمل بكفاءة وستزيد نسبة احتكاك المعدن داخل المحرك فنحتاج ان يكون من درجة 50 .. شكرا جزيلا لمتابعتك

ابو عبدالله السهيمي يقول...

يا خي الكريم المحرك حرارتة اكثر من حرارة الجو المحيط تصل الى 80 درجة لوجود بلف يحبس الماء لذلك فالحرارة على كلامك لازم زيت يكون 90 على 10 ولكن هل يجود زيت بكذا كثافة اكيد لا

معناته الحرارة مالها دخل اقل حرارة عندنا ممكن 10 طيب اعلى حرارة 50 المحرك الحرارة فية اعلى منها

تلخبطو صح

محمد طاهر " مشرف مدونة الحبوني " يقول...

مرحبا اخي ابو عبدالله السهيمي , أحب ان اوضح لك شئ بسيط وهو ان المقصود بدرجات الحراره هنا ليست حراره المحرك والموضوع يبسط طريقه اختيار الزيت حسب حرارة دولتك وليس حراره المحرك لان حراره المحرك بالفعل أعلي من الجو المحيط لكن اذا كانت دولتك تزيد درجات الحراره عن 40 درجه فهذا يتطلب زيت لزوجه 50 وليس المقصود باللزوجه 50 ان درجه الحراره يجب ان تكون 50 فانا أقصد اللزوجه للزيت وليس حراره المحرك . شكرا لك

غير معرف يقول...

عندي توضيح بسيط بحسب تجربتي واطلاعي على مواضيع تتعلق بأنواع زيت المحرك واقصد البنزين ،، فالمقصود باللزوجة أثناء التوقف وبدء عملية التشغيل هي عنق الزجاجة في الموضوع فزيت 20/50 يتجمد في المناطق الباردة مما يسبب مشاكل اثناء بداية التشغيل وعدم قدرة طرمبةالزيت سحب الزيت للمحرك ويحدث احتكاك كبير يؤثر على عمر المحرك ،فلذلك يجب استخدام زيت عيار 0/20 w أو 5/30 ،،فهو يقاوم التجمد وخفيف ينساب بسرعة في المحرك ،

ثانيا:
بالنسبة للمحركات الجديدة من موديل 2000 وما بعده أغلب المحركات مصنوعة من ألمنيوم وهو يحتاج لزيت ذا لزوجة خفيف من 10/30 أو 5/30 بحد أقصى ... وأنصح كل من يقرأ كلامي أن يراجع الكتيب الخاص بالسيارة فمذكور درجات اللزوجة المناسبة للمحرك والدرجات البديلة إن لم يتوفر النوع الاساسي.

سياسة الخصوصية