متي يجب إستبدال زيت المحرك
مدونة الحبوني

حاسب الي , موبايلات , منوعات

*يقول...

احسنت اخي محمد
عوده مباركه لمدونتك
بعد فتره طويله من الانقطاع عنها
سلامي لاهل مصر الحبيبه

Elhaponyيقول...

شكرا لك أخي الكريم علي متابعتك الموضوع وان كنت لا أعرف أسمك لانك لم تذكرة ولكن لك مني أجمل التحيات و مصر ترحب بك دوما .

غير معرف يقول...

مع احترامي لك معلوماتك خاطئة !! إذا كان الزيت ذو جودة عالية فلا يجب تغييره قبل 8000 كلم الى 12000 كلم مع متابعة النقص ان حصل ،ولا يجب فحصه يومياً مثل ماذكرت الا في حالة أن الموتور يوجد به تهريب أو يحتاج عمرة ، فتغيير الزيت كل 3000 مكلف اقتصاديا دون اي جدوى او فائدة تعود لصاحب السيارة فالزيت يحتفظ بجودته الى مسافات طويلة شرط استخدام الزيت المناسب والجيد.

متي يجب إستبدال زيت المحرك

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

العوامل المؤثره في زيت المحرك ومتى يجب إستبداله:


أولا العوامل المؤثرة
- درجات الحرارة العالية وتغير الطقس بشكل ومفاجئ.
- عدم تغيير الزيت في موعدة المحدد يزيد من الرواسب و بالتالي يزيد من أمكانية حدوث التأكل داخل المحرك.

- زيادة معدلات السرعة علي المحرك بشكل مفاجئ .
- عدم تغيير فلتر الزيت يقلل من نظافة المحرك و يقلل من سرعة دورة الزيت بالمحرك.
- تغيير لون الزيت للأسود لا يعني أنة فقد خواصة وهذا التغير طبيعى ينتج عن إرتفاع درجه الحراره وذلك لقربة من غرفه الاحتراق و يتكون معه مواد حمضيه من نواتج الاحتكاك المعدنيه كما أن الزيت يمتص العادم عندما تقل كفائة المحرك ويقوم بتنظيفة من الداخل فهو معرض لمرور العادم علية عند سوء الإستخدام .
ثانيا متي يجب إستبدال الزيت والفلتر :


- تحت ظروف التشغيل العادية يجب تغيير الزيت في ميعادة 3000 كيلو تقريبا لسيارات البنزين و 1000 للديزل أما تحت ظروف التغشيل القصوي يجب تقليل المدة عن المدة المذكورة وليكن 2500 للبنزين و 900 للديزل .
- يجب تغيير الفلتر بعد عدد 2 تغيير للزيت كحد أدني و 3 تغييرات كحد أقصي لأن الفلتر يقوم بتجميع الشوائب الناتجة عن الحرق .
وهذه مجموعة نصائح للمحافظة علي المحرك .
- يجب أن تقيس الزيت بالمحرك يوميا بمقياس الزيت وتتاكد من أن نسبة الزيت كما هي لم تنقص . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .

- عند موعد تغيير الزيت قد يجد البعض أن نسبة الزيت بالمحرك قد نقصت و قد يشك في المحرك ولهذا لابد أن نعلم أن هذا النقص طبيعي فعند إرتفاع درجة الحرارة تحدث عملية تبخير لجزء من الزيت فلا تخف أن كان نسبة الزيت نقصت قليلا فإن نقصت الكمية بنسية لا تتعدي ربع كيلو كحد أدني ونصف كيلو كحد أقصي فهذا طبيعي وأن ذادت عن ذلك يجب تقليل عدد الكيلوات والتغيير علي عدد أقل قبل أن تفكر في فحص المحرك و أن ظلت نسبة النقص في الزيت تزيد رغم تقليل فترة تغييرة فيجب فحص المحرك .
- تغيير الزيت في ميعادة يطيل عمر المحرك بغض النظر عن نوعية الزيت .



تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة محمد طاهر وهذه المعلومات نتيجه بحث واجتهاد وتحتمل الصواب والخطأ فإن كان بها اي خطأ لا تتردد في ان تلفت انتباهي له وتصحح لي معلوماتي فكلنا بشر و معرضون للسهو , يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الزوار

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحبوني

سياسة الخصوصية