المعايير الخاصة بتحسين النتائج في محركات البحث (SEO) لبلوجر

ادوات مشرفي المواقع , خطوات تدريجية مهمة لمصادقة محرك بحث جوجل

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
أقدم أليكم في هذا الموضوع كيفية الكشف علي الموقع من أخطاء الزحف التي تحول دون سرعة وصول زاحف جوجل لأرشفة المواضيع وبالتالي تعود علي الموقع أو المدونة بالسلب وتري صاحب المدونة محتار ولا يعلم ما هو سبب عدم زيادة زوار المدونة بالرغم من إنة يضع بها مواضيع من وقت لأخر دون نتيجة وحين ذاك يشعربالإحباط تجاه مدونتة , فما السبب ؟



هذا هو موضوعنا الذي سوف نتناولة سويا لنتعرف علي أسباب عدم أرشفة معظم مواضيع المدونة وسنتعرف أيضا علي أخطاء الزحف لمدوناتنا .
و الأن عليك بإتباع الأتي معي وبإذن الله ستحصل علي أفضل نتائج لمدونتك .
أولا إن لم تكن قد قمت بعمل تحقق ملكية لمدونتك ورفع ملف سايت ماب لها فيجب عمل تحقيق ملكية لمدونتك أولا لكي تستفيد بالموضوع , وإن كنت قمت بعمل التحقق و عمل ملف السايت ماب قبل ذلك فيمكنك أن تبدأ معي الأن.
الخطوة الأولي
بعد التحقق ورفع ملف السايت ماب قم بتسجيل الدخول لحساب جوجل وأدخل علي أدوات أصحاب المواقع كما بالصورة التالية .
أدوات أصحاب المواقع


بعد الضغط علي تبويب أدوات أصحاب المواقع سيحولك المحرك إلي نافذة جديدة أسمها أدوات مشرفي المواقع .
الخطوة الثانية
أدوات مشرفي المواقع



هذه هي الصفحة الرئيسية لأدوات مشرفي المواقع و بما إنك أنت مالك هذا الموقع أو المدونة ستجد بها رابط مدونتك الخاصة كما يشير السهم بالصوره أعلاه و كل ماعيك هو أن تضغط علي رابط مدونتك لكي تنتقل بك الصفحة إلي نافذة لوحة التحكم الرئيسية لكي تتمكن من عمل إختبار لجميع أقسام المدونة والكشف عن أي خلل يمنع أرشفة المواضيع الخاصة بها . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .


الخطوة الثالثة

لوحة التحكم الرئيسية



ستجد بلوحة التحكم الرئيسية قوائم ذات عناوين علي الجانب الأيمن و بها علامة " + " .

الخطوة الرابعة
خاصيات الإختبار



وبالضغط علي العلامة " + " ستنسدل لك قائمة أخري من جانب العلامة " + " و بها خاصيات إختبار للمدونة سنقوم بشرح جميع هذه الخواص و بالنسبة لهذه الخاصيات إن أنت قمت بإتمامها جميعا ستتمكن من تطوير أداء مدونتك للأفضل بمراحل .

المطلوب منك الأن أن تتاكد من أنك في صفحة لوحة التحكم الرئيسية و تري الشرح وتطبق معي هذه الخطوات بالتدريج علي مدونتك .
فلنبدأ :
أنظر إلي السهم باللون الأحمر في الصورة السابقة لتعرف مكان القوائم
أولا ستجد قائمة فردية تسمي الرسائل قبل القوائم الأخري وهذا هو شرحها
1 - الرسائل :
بالضغط علي الرسائل ستظهر لك نافذة يمكن أن تجد بها رسائل تنبيهية تفيدك بأي شئ جديد حدث في مدونتك إن كنت مثلا قد قمت بتغيير ملكية المدونة أو أضفت مالك جديد أو حذفت مالك أو تغيير دومين ألخ .

وبهذا نكون قد أنتهينا من قائمة الرسائل .

بعد قائمة الرسائل الفردية مباشرة ستجد قوائم منسدلة بها علامة " + " يجب أن تضغط علي علامة " + " لكي تري محتواها .
وهي كالأتي :

2- ثانيا قائمة تصميم الموقع
لا تنس أن تضغط علي علامة " + " لتظهر لك القوائم الأتية
a - ملف سايت ماب :
و بالضغط عليها يظهر لك ملف السايت ماب الخاص بمدونتك وستجد علامة " صح " باللون الأخضر " وهي دليل علي أن ملف السايت ماب يعمل جيدا .
b - دخول الزاحف :
ومعناها أنة يوجد ما يسمي زاحف لجوجل أو "robots " هذا الزاحف يقوم بالوصول إلي مدونتك ليقوم بأرشفة المواضيع لديك وقد تسأل ماذا أستفيد من الزاحف وقد قمت بعمل ملف سايت ماب لأرشفة مواضيعي فما الفرق بينهم ؟ أقول لك أن الفرق هنا أن الزاحف يمتلك خاصيتين أولهما الأرشفة بمساعدة ملف السايت ماب و من ثم الزحف للمواضيع وثانيهما أنة يمكنك أن تستخدمة أيضا لعدم أرشفة موضوع معين كمثال أنك تريد أن تمنع أرشفة السيرة الشخصية أو ما شابة ذلك , و بالنسبة لموضوعنا كل ما عليك هو أن تقرأ الصفحة التي بها خواص الزاحف جيدا ربما تجد بها أي أخطاء زحف , و لكي تختبر ملف الروبوت ستري في تبويب يسمي إختبار ملف الروبوت ستجد بة خانة تسمي " الحالة " ستري أسفلها أو جانبها جملة 200 Success أو تجدها بالعربي " 200 نجاح " و معناها أن ملف الروبت يعمل بطريقة جيده وستجد بجانبها توقيت أخر عملية تحديث , و للعلم بالنسبة لمدونات بلوجر المجانية لا يمكنك التعديل في ملف الروبوت كيف تشاء فأنت مقيد بطريقة جوجل لزحف الروبوت لمدونتك المجانية وهي محددة تلقائيا للسماح للروبوت بأرشفة جميع المواضيع ماعدا البحث والتسميات ولا يمكننا تعديل الملف لأي شئ أخر فلا تشعر بالإحباط إن كنت قد حاولت تعديلة وفشلت فالعيب ليس عندنا بل هي خاصية نحن مجبرون عليها في بلوجر ولكنها تختلف عندما تملك موقع مدفوع ففي هذه الحالة يمكنك تعديل ملف الروبوت كيف تشاء .
c - روابط أقسام الموقع :
ويقصد بها روابط داخلية بموقعك فمثلا عندما تقوم بالبحث عن موقع معين في محرك بحث جوجل وتقوم بكتابة أسم الموقع في محرك البحث سيظهر لك في نتايج البحث أسم الموقع وتحتة مباشرة تجد حوالي من 6 إلي 8 روابط بشكل صغير خاصة بالموقع الذي قمت بالبحث عنة وهذه الروابط لا دخل لنا في تحديدها فهي تلقائية من محرك البحث وتختلف من موقع لأخر وأحيانا تجد جوجل قام بإضافتها لموقع ولم يضيفها لأخر وذلك علي حسب رؤية جوجل لمصلحة الموقع فإن كانت ستفيد الموقع الخاص بك فيسضعها جوجل تلقائيا وإن لم يراها مفيدة لك فلن يضعها ولتوضيح الشرح أكثر قم بفتح محرك جوجل واكتب به "ويكيبيديا الموسوعة الحرة " فستجد نتايج البحث ظهرت وتجد أسم الموقع وتحتة مباشرة حوالي 8 روابط مصفوفة بجانب بعض .
d - تغيير العنوان :
ستجد بة جملة " مقيد على نطاقات مستوى الجذر فقط " ولن تجد بة شئ يفيدك فلا تشغل بالك بة وأتركة .
e - إعدادات :
مهمة جدا وأنتبة لها جيدا , ستجد بداخلها تبويب يحمل أسم " الهدف الجغرافي " ستجد بة قائمة ببعض الدول والنطاقات ومعناها إذا كنت ترغب في ألا يرتبط موقعك بأي موقع محدد في نتائج البحث ، فحدد "غير مدرج" وللتوضيح نضرب مثال علي ذلك فمثلا لو أنك تملك موقع تعرض فية منتجات لمطعم أنت تملكة مثلا بمصر وقد قمت بتحيد نطاق المستخدمين في مصر فعندما يأتي أحد الزوار ويقوم بتحديد نطاق البحث علي صفحات من مصر فسيكون موقعك له الأولوية في نتايج البحث بالنسبة لهذ الزائر بمعني أنك تخبر جوجل أنك تريد أكبر نسبة زوار تكون من مصر فإنك في هذه الحالة تخبر جوجل بوضعك في أولويات نطاق دولة مصر أو أنك تكون مهتم بزوار هذه الدولة فقط عن غيرها و هذا التحديد لا يؤثر علي صفحاتك في نتايج البحث ولكن إذا كان المحتوى باللغة العربية ويمثل أهمية لأشخاص في بلدان أو أقاليم متعددة، فسيكون الأفضل على الأرجح ألا يتم حصره والأفضل لك أن تتركة كما هو بدون تحديد أي شئ وذلك بعدم تحديد " علامة صح " في مربع صغير بجانب كلمة الهدف الجغرافي و أترك المربع بدون وضع علامة " صح " ولو كانت موجودة فقم بعدم تنشيطها بالضغط عليها ستختفي ثم قم بحفظ التغييرات .
f - معلمات عنوان URL :
تزيد "المعلمات " بزيادة فاعلية الزحف لموقعك وأنصحك بأن لا تقربها وأتركها لأن جوجل تنصح بتركها إن لم تكن علي دراية كافية بعمل تلك المعلمات ستأتي بالسلب علي مدونتك وتقوم بمسح معظم عناوين موضوعاتك .

وبهذا نكون قد أنتهينا من قائمة تصميم الموقع .

ثالثا قائمة موقعك علي الويب :
لا تنس أن تضغط علي علامة " + " لتظهر لك القوائم الأتية
a - طلبات البحث :
وتشمل أهم طلبات البحث بموقعك وأهم الصفحات لتعرف أهم مواضيعك
b - روابط إلي موقعك :
ستقوم برؤية جميع الروابط التي تؤدي إلي موقعك فمثلا إذا كنت قد قمت بعمل تبادل إعلاني أو قمت بالتعليق في منتدي أو مدونة برابط مدونتك فسيظهر لك إسم هذا المنتدي أو المدونة في هذه القائمة .
c - الكلمات الرئيسية :
ستجد بها ترتيب تناذلي من الأكبر للأصغر لأبرز الكلمات الرئيسية التي عثر عليها محرك بحث Google عند الزحف إلى موقعك. .
d - الإرتباطات الداخلية :
وهي صفحات على موقعك بها روابط من صفحات داخلية أخري بمعني إنها لينكات داخل التدوينة لتدوينة أخري لنفس الموقع و أيضا تشمل اللينكات الموجودة داخل الصفحة الرئيسية للمدونة .
e - أحصائيات المشتركين :
خاصة بأصحاب ما يسمي بخلاصة الويب للصفحات , هذا موضوع أخر سنشرحة بإذن الله فيما بعد .

وبهذا نكون قد أنتهينا من قائمة موقعك علي الويب . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .


رابعا قائمة مقاييس 1 +
لا تنس أن تضغط علي علامة " + " لتظهر لك القوائم الأتية
a - تأثير البحث :
إضافة الزر +1 للسماح للزائرين بتزكية موقعك على Google حيث يمكنك من هذا التبويب إضافة خاصية لتزكية الموضوع وبمجرد الضغط علي هذه الخاصية ترسل إشارة لجوجل بإعجابك بالموضوع فيتم وضعة مع أفضل المواضيع وتزيد فرص حصول هذا الموضوع علي نتائج البحث الأولي في محرك البحث و يمكنك عمل هذا الزر بسهولة من نفس الصفحة الخاصة بتأثير البحث بالضغط علي كلمة "إضافة الزر +1 للسماح للزائرين بتزكية موقعك على Google " وعندما تقوم بعمل هذا الزر تفيدك هذه النافذة بكيفية تركيب الكود وبعد تركيبة ستفيدك هذه النافذة أيضا بعدد مرات ظهور هذ الزر المسمي " 1+ " في الصفة المحددة التي يوجد بها هذا الزر أي هي بمثابة أحصائية لظهورة بعد ذلك في الصفحات.
b - النشاط :
وهي خاصة أيضا بالزر " 1 + " وتفيد عدد كم مرة تم أستخدامة .
c - الجماهير :
وهي أحصاءية لنفس الزر " 1 + " وتفيد بعدد الجماهير الذين قاموا بالضغط علي هذا الزر بموقعك .

وبهذا نكون قد أنتهينا من قائمة مقاييس 1 + .

خامسا قائمة التشخيص :
لا تنس أن تضغط علي علامة " + " لتظهر لك القوائم الأتية
a - البرامج الضارة :
إن وجدت برامج ضارة أو أخطاء بمدونتك ستجدها في هذه النافذة ويجب أن تقوم بمعالجتها.

b - أخطاء الزحف :
ستجد بها أخطاء زحف الروبوت إلي موقعك لتعرف ما هي المواضيع الغير مؤرشفة بمدونتك .
c - إحصائيات تتبع الإرتباطات :
ستجد بها أحصائيات لعدد صفحات الزحف لمدونتك لكل يوم علي حدة ولفتر 90 يوم سابقة .
d - الجلب مثل Googlebot :
وهي صفحة بها محرك بحث تضع بة رابط موقعك ثم تقوم بعمل بحث سيظهر لك كود القالب الخاص بموقعك مع الموضوعات المكتوبة في قائمة منسدلة طويلة ولو ظهرت أخطاء بموقعك سيخبرك بها هذا الباحث وإن لم تظهر سيخبرك بنجاح العملية بوجود علامة " صح " باللون الأخضر .
e - إقتراحات HTML :
إن وجدت أي مشكلات بمحتوي موقعك ستجدها في هذه الصفحة .


وبهذا نكون قد أنتهينا من قائمة التشخيص.


سادسا قائمة الميزات الإختيارية
لا تنس أن تضغط علي علامة " + " لتظهر لك القوائم الأتية
a - المعاينة الفورية :
وتفيد بأنك تقوم بعمل معاينة للمدونة بوضع رابط المدونة بمحرك البحث الذي سيظهر لك وستري المعاينة وستجد إن كان هناك أخطاء بالمدونة أم لا .
b - أداء الموقع :
تعطيك معلومات عن أداء الموقع من سنة ماضية لتعرف متي كانت مدونتك خفيفة التحميل علي محرك البحث وهو يقوم بتحميل صفحاتها ومتي كان محرك البحث يقوم بتحميل صفحاتها بصعوبة و تعطيك أيضا متوسط زمن تحميل صفحات مدونتك بالثانية خلال سنة ماضية مع إعطائك حلول لتسريع تحميل صفحات مدونتك .
c - ملفات Sitemap للفيديو :
ويظهر بة أخطاء الزحف لملفات الفيديو الموجودة علي المدونة .

وبهذا نكون قد أنتهينا من قائمة الميزات الإختيارية.



أخر نصيحة وأهم نصيحة
بعد إتمام المراحل السابقة بدقة والوصول لحل المشاكل في مدونتك أو إن كانت مدونتك خالية من الأخطاء فأنصحك أن لا توسوس نفسك فقد قمت بما أوصي بة محرك بحث جوجل شخصيا وهذه هي نصائحة في أدوات أصحاب المواقع لبلوجر و إن لم تجد أي تقدم بمدونتك فأعلم أن السبب في عدم زيادة زوار مدونتك هو الأتي :
إن كان محتوي موقعك يحتوي علي " قص ولصق " بمعني إنك تقوم بنسخ موضوع معين وتنسبة لمدونتك فأعلم إن جميع الخطوات السابقة لا تفيد بالقدر المطلوب وذلك لأن جوجل تعرف تاريخ كل موضوع تم أرشفتة لديها وحينما تقوم أنت بنشر نفس محتوي الموضوع القديم حتي ولو تم تغيير عنوان الموضوع لعنوان أخر مختلف ستتمكن جوجل من أكتشاف المحتوي المتشابة وستقارن بين تاريخ موضوعك والتاريخ السابق للموضوع الأصلي وستتجاهل جوجل مدونتك بإعتبارها موقع ردئ يشتمل علي مواضيع متكررة و أنا شخصيا لا أنصح بالمواضيع المكررة إلا في حالة ذكر المصدر وإدراج رابط للموقع المنسوخ منة الموضوع والأفضل عدم النسخ تماما لأن جوجل ستتجاهلك أيضا أن كنت مداوم علي نسخ المواضيع حتي لو قمت بذكر مصدرها كل مرة , ومن المؤسف أن تشترك في مواقع تبادل ضغطات أو تبادل زيارات بالرغم من إن بعضها لا يخالف قوانين جوجل ولكن لا يصح إلا الصحيح فكيف إن أنت دخلت موقع مثلا لجلب معلومة معينة وقد عرفت عن طريق الصدفة إن هذا الموقع يتعامل بتبادل الزيارات , فمن الأقرب إنك لن تكون واثق تمام الثقة من هذا الموقع فيما بعد وستقل أهمية هذا الموقع بالنسبة لك ومن الممكن عدم زيارتك لة مرة أخري وذلك لكونة غير قادر علي كسب زوارة من مجهودة " هذه وجهة نظر شخصية " لك أن تعمل بها ولك أن لا تعمل بها , ولا مانع من تبادل الإعلان فإنة يختلف تماما عن تبادل الزيارات فهذا موضوع وذاك موضوع أخر وإعلم إنة كلما بذلت مجهود في مدونتك ستحصد نتائج مجهودك , وإن كانت مدونتك خالية من المواضيع المنسوخة وليس هناك شئ مخالف بمدونتك فإعلم أنك تسير بخطى ثابتة نحو التقدم وإن ببطئ نوعا ما ولكن حتما ستصل لما تريد بإذن الله تعالي و أخيرا وخير ما نقولة هو كلام الرحمن عز وجل حيث يقول في القرأن الكريم " إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا " هذه نصيحتي وأفعل ما تراه صواب بالنسبة لك .


تحديث الموضوع :

تحديث بتاريخ 10/4/2012
جميع الخطوات السابقه تتم تلقائيا بجوجل للمواقع الحديثة والمدونات الحديثه ولا يوجد داعي لاتباع هذه الخطوات إلا في حاله ان يكون موقعك أو مدونتك تم انشائه قبل سنه 2012 ويمكنك زياره ادوات مشرقي المواقع لكي تري هل تم اضافه موقعك او مدونتك تلقائيا ام لا
تمت بحمد الله معجب
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 30/ يوليو/ 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






ليست هناك تعليقات:

سياسة الخصوصية