أسباب تهنيج الحواسب وطرق علاجها

صيانة الحاسب من عطل الهانج , طرق التغلب علي سوء الاستخدام

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
مجموعة من الإرشادات مفيدة لك إذا تعرض جهازك لعملية "hang" وطرق التوصل أليها قبل الذهاب لمختص .


عندما تشعر بتهنيج الجهاز ( ثقل الأداء) يجب عليك إتباع هذه الخطوات البسيطة قبل الذهاب لأحد المتخصصين .
وهي بالترتيب كالأتي :
أولا قم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر فإنها بمثابة عملية إعادة الحسابات بالنسبة للجهاز لكي يستجمع قواة من جديد ويبدأ بترتيب البرامج في الزاكرة العشوائية .
إن لم يأتي بنتيجة قم بالخطوة الثانية
2 - قم بحذف أخر برنامج قمت بنسخة علي النظام الخاص بالتشغيل لديك ربما يكون نوع البرنامج أو أحد ملفاتة لا تتوافق مع نظام الويندوز الخاص بك فبتسبب بعمل بعض المشاكل منها عدم سرعة الجهاز .
إن لم ياتي بنتيجة قم بالخطوة الثالثة
3 - وهي خطوة مهممة جدا سواء كان الجهاز يعمل بشكل طبيعي أو لا يعمل بشكل طبيعي أي إنها تجدي نفعا في الحالتين وهي أيضا تقوم بتوفير مساحة علي الذاكرة العشوائية عن طريق إزالة بعض البرامج من الذاكرة العشوائية ولكي نقوم بها يجب أن نأخذ فكرة مبسطة عن معني الذاكرة العشوائية . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .

الذاكرة العشوائية :
هي ذاكرة موقتة تقوم بحفظ البيانات في حين أن الجهاز يعمل وحينما نقوم باطفاء الجهاز ويعاد تشغيلة تمحي هذه البيانات من هذه الذاكرة العشوائية وهي تسمي ( الرامات ) أي أنها تختلف عن الهارد ديسك الذي يقوم بحفظ البيانات حتى لو قمنا بإغلاق الجهاز, وفائدة الذاكرة العشوائية إنة عندما تقوم بنسخ برنامج معين علي النظام لابد من وجود نسخة منه علي هذه الذاكرة طالما الجهاز في حالة التشغيل , و عندما تقوم بنسخ برنامج الياهو مثلا أو الهوت ميل تجد البرنامج بعد تشغيل الكمبيوتر يقوم بالعمل مباشرة ويظهر علي الشاشة رغم إنك لم تقم بتشغيلة وبذلك يقلل من سرعة الجهاز وأيضا كثرة نسخ البرامج تقلل من عمل الرامات الأساسي وهو أنها تقوم بنقل البيانات من الهارد ديسك الي البروسيسور ليقوم بمعالجتها ثم بعد ذلك نراها علي الشاشة وكلما ذادت مساحة الذاكرة العشوائية كلما ذاد من سرعة الجهاز, وستجد أماكن البرامج التي يكون لها نسخة علي الرامات بجانب الساعة والتاريخ بالجانب الأيمن لشريط المهام ولذلك نلجا لهذه الخطوة عندما تكون الذاكرة العشوائية ( الرامات ) لدينا صغيرة , وقد يسأل أحدكم من أين أقوم بتشغيل البرنامج الذي قمت بمحوها من الرامات ؟ أقول له كل البرامج التي نقوم بنسخها علي النظام توجد في قائمة " أبدأ " ولا حاجة لوجودها علي الرامات وفي هذه الخطوة نحن نقوم بمحو هذه البرامج من الذاكرة العشوائية فقط وليس من النظام وبذلك نتيح فرصة لتخفيف الحمل علي الرامات وعندما نقوم بمحو هذه البرامج ستختفي من مكانها بجانب الوقت و التاريخ وذلك بأتباع الخطوات الاتية:
قم بفتح قائمة (أبدأ ) ثم أختر run ستظهر لك النافذة التالية



قم بكتابة هذا الأمر msconfig كما بالصورة ثم أضغط انتر ستظهر لك النافذة التالية .



أضغط علي startup ستظهر لك النافذة التالية .



ستجد بها جميع البرامج التي قمت بنسخها علي النظام و بها ( علامة صح ) يمكن إزالة العلامة من أي برنامج لا تريد ظهورة عند بدا تشغيل الجهاز وأنا شخصيا أفضل أزالتهم كلهم ما عدا برامج النظام الأساسية كالوقت والتاريخ والفيجا والصوت ثم نضغط أوك ستظهر لك هذه النافذة التالية .



وهي تطلب أعادة تشغيل للجهاز و في هذه الحالة أضغط علي إعادة تشغيل سيبدأ الجهاز بعمل الريستارت وعندما يفتح الجهاز ستري هذه النافذة التالية .

قوم بتنشيط علامة " صح " علي المربع الصغير لكي لا تظهر لك هذه النافذة مرة ثانية وستري عدم وجود البرامج بجانب الوقت والتاريخ وسيقوم النظام بتجاهل تحميل هذه البرامج علي الرامات وبذلك سنلاحظ سرعة الجهاز .

طريقة تغيير خاصية performance :

قم بالذهاب إلي أيكونة my computer وقم بالضغط كليك يمين ثم أختر properties ستظهر لك النافذة التالية

وهي تسمي system option قم بأختيار تبويب advanced كما بالصورة .
ثم تابع الصورة التالية بعد الضغط علي advanced

بعد ذلك أختر تبويب setting الخاص بجملة performance ستظهر لك النافذة التالية .

قم بتغيير القيمة إلي ثالث جملة وهي adjust for best performance وستجد أن علامات الصح قد أختفت من المربعات الصغيرة بأسفل النافذة ثم قم بالضغط علي apply ثم ok سيتم تغيير الشكل الخارجي للويندوز مع إختلاف لون النوافذ مما سيترتب علية تخفيف الحمل علي الجهاز وبذلك ستزيد سرعة أداء الجهاز , وإن أردت بعد ذلك إعاده الكمبيوتر للوضع القديم عليك بإتباع نفس الخطوات السابقة وعندما تصل للنافذة أعلاه قم بالضغط علي أول جملة وهي let widows choose whats best for my computer ثم تضغط apply ثم ok .
أن لم تلاحظ تغيير فربما يوجد فيروس أو تراجون علي الجهاز فيجب فحص الجهاز جيدا وإن لم يكن يوجد فيروسات ربما برنامج الأنتي فيروس ثقيل علي الجهاز ولحل هذه المشكلة يمكنك فتح نافذة وظائف البرنامج بعد تشغيلة وعمل تعطيل للإسكان إثناء الاستخدام وكل برامج الأنتي فيروس بها هذه الخاصية . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .

واليكم بعض الخطوات التقليدية للكشف علي الجهاز :
1 - حذف الملفات المؤقتة prefetch وذلك عن طريق ابدأ - تشغيل – اكتب هذا الأمر prefetch ثم اضغط انتر ستجد مجموعة ملفات قم بحذفهم .
2 - قم بحذف الملفات المؤقتة temp وذلك عن طريق ابدأ - تشغيل - اكتب temp – اضغط انتر ستجد مجموعة ملفات قم بحذفهم .
3 - احذف الملفات المؤقتة %temp% وذلك عن طريق ابدأ - تشغيل - اكتب %temp% اضغط انتر ستجد مجموعة ملفات قم بحذفهم .
والأفضل من عمل هذه الخطوات هو أن تقوم بتثبيت برنامج منظف الريجستري ( C cleaner ) أو ( Ace Utilities ) .
وبعد مسح الملفات إن لم يعمل الجهاز جيدا توجد خطوة أخيرة وهي تغيير النظام من جديد .
هذه كانت خطوات السوفت وير
الهارد وير :
بعد إتمام جميع الخطوات السابقة إن ظلت عملية التهنيج تتكرر بصورة ملحوظة فيجب إتباع الخطوات التالية بدقة .
1 - التهوية للجهاز هل هي جيدة أم لا يجب التأكد من وجود الجهاز بمكان جيد التهوية لكي لا ترتفع درجة الحرارة .
2 - قم بفحص مروحة تبريد البروسيسور , ربما تكون عدد لفاتها بطيئة بسبب الأتربة المتراكمة حولها ويجب في هذه الحالة تغييرها فورا كما يجب أن تفحص مادة " المبرد " وهي مادة لزجة لونها أبيض تستخدم للتبريد وهي تشبة العجينة توضع فوق البروسيسور و أسفل المروحة ربما يكون هذا المبرد غير موجود أو عمرة الأفتراضي قد أنتهي وبدأ يجف وفي هذه الحالة يجب وضع هذا المبرد من جديد لأن درجات الحرارة هي العامل الأساسي لعمل التهنيج أو الريستارت للكمبيوتر .

والمبرد يقوم بعمل ملأ الفراغات البسيطة بين سطح المروحة الملامس للبروسيسور وبين البروسيسور نفسة ويقوم أيضا بسحب الحرارة من البروسيسور وتوصيلها للمروحة لتتبدد الحرارة مع الهواء فهذا المبرد من شانه تخفيف الحرارة عن البروسيسور والمسؤل عن وضعة هو مهندس الصيانة .

3 - قم بفحص توصيلات الأجسام الصلبة مثل كابلات "الهارد ديسك" و "السي دي روم" و "الدي في دي روم" متمثلة في كابل الداتا أو الساتا وكابل الباور , يجب خلعهم وتنظيفهم إن أمكن , ثم تركيبهم من جديد وذلك ربما يكونو قد تعرضوا للجذب من دون قصد منك فيحدث خلل في نقل البيانات ثم قم بفحص الفأرة ولوحة المفاتيح ولا تتعجب فإن لهم أعطال لا تشعر بها ولكنها مؤثرة فربما يوجد بهم خلل يعود أثارة علي جهازك دون أدني شك منك من أنهم هم السبب في العطل .
4 - قم بخلع الرامات وكارت الشاشة والصوت وأي كارت أخر من اللوحة الأم و قم بتنظيفها فوجود الأتربة بين البنات يؤثر علي جودة التوصيل بين نقاط التلامس بينهما , ويستحسن تنظيف نقاط التلامس علي الرامات وأي كارت أخر باستخدام " أستيكة " وهي التي تستخدم لمسح الكتابة بالقلم الرصاص , بالطبع الكل يعرفها ويفضل أن تكون مرنة وتمسح بها نقاط التلامس برفق كما يشير السهم بالصورة

ويجب أن لا تمسك نقاط التلامس بيدك ثم يتم تركيب القطع من جديد علي اللوحة الأم لأنة أحيانا تكون الأتربة عامل رئيسي في عدم أداء الحاسب بشكل سليم .
5 - أختبر الباور سبلاي وذلك عن طريق خلعة و تركيب باور سبلاي أخر لتجربة الجهاز فربما هو السبب في عدم تخريج الفولت السليم للحاسب الآلي فيحدث ثقل في التحميل ويترتب عليها تهنيج الحاسوب فيجب التأكد من ثبات التيار الكهربائي فهو مهم جدا بالنسب للجهاز .

تمت بحمد الله

هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 2/ أغسطس / 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






هناك تعليقان (2):

Nazek يقول...

احسنت
دوما موضوعاتك تعليميه مفيده
في ميزان حسناتك

Elhapony يقول...

شكرا لكي أختي الفاضلة " ناذك " لمتابعتك الموضوع ومرورك الكريم بالمدونة , أتمني لكي مزيدا من التقدم في عالم التدوين

سياسة الخصوصية