سبب سقوط القائمة الجانية إلى الأسفل في بلوجر

الاسباب المؤدية لسقوط القوائم الجانبية اسفل المواضيع , علاج تشوية شكل المدونات

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ... تشوية مظهر القالب من الخارج يعود علي مستخدمي مدونات بلوجر بالسلب لما يراه من خلل بمدونتة دون القدرة علي معالجة المشكلة التي هي بمثابة إذعاج شديد لصاحب أي مدونة .


و يشتكي البعض من تشويه القالب الخاص بمدونتة وبالأخص ظاهرة سقوط القائمة الجانبية إلي الأسفل ويظهر هذا العيب والخلل بشدة في مدونات بلوجر عند استخدام متصفح أكسبلورر وقد لا يظهر هذا العيب في متصفحات أخري مثل " فاير فوكس " أو "google chrome " فقد قمت بتجربتهم ولم أجرب غيرهم وهم أفضل من الأكسبلورر , ولكن إذا كان هذا الخلل يظهر في جميع المتصفحات فماذا نفعل في هذه الحالة ؟
في الغالب يكون السبب وراء هذا الخلل عدة أسباب سنذكرها لكي نتجنب السقوط فيها .
السبب الأول :



أول هذه الأسباب وأهمها و الشائع منها هو وضع صور وأكواد جافا سكربت بكثرة علي جانبي المدونة لمواقع أخري مثل عدد الزوار أو المتواجدين الآن أو وضع صورة مصحوبة بلينك لموضوع معين أو كود ترجمة الصفحات للغات أخري أو تجد أحدهم مهووس بتزيين المدونة دون النظر لعواقب الأمور فينهمر في إضافة الأكواد دون توقف و قد يسأل أحدكم ويقول وما المانع من وضع هذه الأكواد وما هو الضرر ؟
سؤال جيد وللإجابة علية أقول أنة لا مانع من الاستخدام السليم لهذه الأكواد ومعني كلمة الإستخدام السليم أنة يجب معرفة حجم القائمة الجانبية لديك قبل وضع أي كود بها , بمعني أوضح أقول أن القوائم الجانبية للمدونة لها حجم معين والمقصود بالحجم أي عرض القائمة وليس الطول ولذلك عندما يكون حجم القائمة الجانبية لديك مثلا " 180 بكسل " و تقوم بوضع كود لأحد المواقع في أداه جافا سكربت ويكون حجم الكود مثلا " 181 بكسل " في هذه الحالة يوجد " 1 " بكسل زيادة فأين يذهب هذا البكسل ؟
؟ وللإجابة أقول إن القائمة الجانبية لا تستطيع أن تتمدد لكي تتسع لهذا البكسل فيترتب علية سقوط القائمة الجانبية بأكملها للأسفل . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .




ولتفسير هذه الظاهرة وحدوثها نضرب مثال ...
نفترض أنك تقوم بالكتابة علي وورد أوفيس وتبقت معك كلمة لتكتبها في أخر السطر مع العلم أن الكلمة مكونة من " 5 " أحرف ولم يتبقى في السطر إلا " 4 " حروف فهل ستكتب ال " 4 " حروف ويتبقى " حرف " تضعه في السطر التالي منفرد أم أنك ستكتب الكلمة كلها في السطر التالي ؟
وهكذا الحال في قوائم مدونات بلوجر فإن ذاد الكود عن حجم القائمة ولو بكسل واحد فأعلم أنة بدون نقاش سيأخذ القائمة بأكملها معه للأسفل و لهذا يجب أن تعلم أإنه ينبغي عليك أن تعرف ولو القليل عن لغة " html " ولا أقول أحترفها بل القليل لكي تكون علي دراية بمدونتك أو موقعك لكي تتمكن من حل مثل هذه المشاكل البسيطة , و بالنسبة لحل هذه المشكلة يجب أن تقوم باختبار جميع الأكواد بالقائمة وأسهل طريقة لك إن كنت مبتدئ في مجال التدوين أن تأخذ نسخة من أكواد الجافا من مدونتك ثم تحفظهم في ملف نصي علي الهارد ديسك و لكي تعرف أي كود فيهم وراء هذا الخلل تقوم بحذف هذه الأكواد واحد تلو الأخر وبعد كل عملية حذف لأحد الأكواد قم بحفظ التغييرات ثم أعد تحميل صفحة المدونة لتري هل الخلل تمت معالجتة أم لا يزال موجود , و للعلم فإن كثرة الأكواد تقلل من سرعة تحميل الصفحات في محركات البحث وبذلك يقلل ترتيب مدونتك في نتايج البحث , ولكي لا نخرج عن الموضوع دعونا ننتقل للسبب الثاني لحدوث هذا الخلل .
السبب الثاني :
وهو لو أنك مثلا قد قمت بوضع صورة في القائمة الجانبية لمدونتك فمحتمل أن تكون هذه الصورة بحجم أكبر من القائمة الجانبية بالمدونة فتسبب نفس النوع من الخلل ويجب عليك تصغير حجم الصورة أو إزالتها .

السبب الثالث :
وهو الصور أيضا ولكن هذه المرة قد تكون الصورة داخل الموضوع الذي قمت بكتابتة ونشرة في المدونة وربما هذه الصورة أكبر من بوست المدونة والبوست هو المكان الذي تكتب فيه مواضيع المدونة ولو أن هذه الصورة أكبر من البوست فسيحدث نفس الخلل نتيجة لأن البوست سيتمدد ناحية القائمة الجانبية التي لا يوجد مكان تممد فية غير أسفل المدونة وبذلك تسقط القائمة الجانبية مرة أخري أسفل المدونة ولكي تتجنب هذه المشكلة قم بكتابة تدويناتك بطريقة صحيحة وهي أن تقوم بالكتابة في تحرير html وليس في تبويب تأليف , وإن كنت مضطر لكتابة في تبويب " تأليف فقم برفع الصور بحجم صغير .
السبب الرابع :
هو إعلانات أدسنس ويكون السبب عند اختيار إعلان بحجم عريض دون النظر إلي حجم القائمة الجانبية ويكون حجم مربع الإعلان أكبر من حجم القائمة الجانبية فيتسبب أيضا في نزول القائمة إلي الأسفل ولعلاج هذه المشكلة قم بوضع إعلانات جوجل بأحجام مناسبة لحجم القائمة الجانبية الخاصة بمدونتك أو قم بتغيير مكان الإعلان .

قم بتطبيق الخطوات بدقة وفي حالة أي أستفسار يمكنكم مراسلتنا من هنا مع ذكر المشكلة و سنقوم بالرد علي أستفساراتكم بإذن الله .




تمت بحمد الله

هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 6/ أغسطس / 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






ليست هناك تعليقات:

سياسة الخصوصية