السبت، 6 أغسطس 2011

شرح عطل دائرة الشبكة للمحمول dct 4

دائرة الشبكة , القطع المسئولة , طرق الصيانة

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
أهلا ومرحبا بكم في صيانة شبكة المحمول يقول النبي صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم العلم وعلمه و من باب خيركم من تعلم العلم وعلمه سنتعرف في هذا الموضوع علي أجزاء دائرة الشبكة مع شرح توضيحي لها .


أولا نلقي نظرة علي القطع التي تعمل بدائرة الشبكة وهي كالأتي :
1 - الأنتنة :
وهي عبارة عن مجسات مثل الإريال لإستقبال الإشارة ويدونها لا توجد شبكه بالمحمول.
2 - الأنتنة سويتش :
تعمل علي تثبيت الشبكة بصفه دائمة وأن حدث بها خلل تجد الشبكة مترددة أي أنها تذهب وتأتي وفي هذه الحالة يمكن تغييرها أو عمل كوبري لها كما سنري.
3 - الفلتر:
يعمل علي تنقيه الإشارة من الترددات غير المرغوب فيها .
4 - أي سي يسمي الهاجر أو الهيلجا :
هو المسئول بصفه أساسيه عن تجميع الشبكات فمثلا توجد في مصر ثلاث شبكات هي فودافون و موبينيل و اتصالات وهذه الشبكات الثلاث تظهر عندما نقوم بتغيير طريقة البحث عن الشبكات من الوضع تلقائي إلي يدوي لكي تختار ما يناسب شريحتك ستظهر لك هذه الشبكات و المسئول عن هذه العملية هو أي سي الهاجر أو الهيلجا و هو الذي قام بالبحث عن الشبكات الثلاث ويمكن تطبيق هذا الأختبار في أي دوله وأي نوع شبكات أخري مع ملاحظه اختلاف التقنيات من دوله لأخرى . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .


5 - أي سي pf :
وهو المسئول عن عدم سقوط الشبكة وتتم خلاله عمليات الإرسال والاستقبال وإذا حدث به خلل لا توجد شبكه .
6 - البر وسيسور :
وهو أهم أي سي في المحمول أو الجوال لأنة المتحكم في جميع أجزاء الجهاز من أوامر و تحليل بيانات وغيرها .
7 - أي سي يسمي fdk :
وهو معدني الشكل يعمل علي نقل الذبذبات وتقويه الاشاره .
والأن سنتعرف علي مسار دائرة الشبكة بالجوال أو المحمول :
مسار دائرة الشبكة ويقصد به عند قيامك بعملية إرسال مكالمة أو إستقبال مكالمة , في هذه الحالة يكون المسئول عن هذه المكالمة عدة " أي سهات " تتولي عملية نقل البيانات والذبذبات بين بعضها البعض كما سنري الأن .
عملية الإرسال :
وتبدأ بالترتيب التصاعدي للأرقام كما بالصورة وذلك تبدأ بإعطاء البروسيسور الأمر إلي الهاجر ليجلب له بيانات عن اسم الشبكة التي تحملها الشريحة سواء كانت هذه الشريحة خاصة بفودافون أو اتصالات أو موبينيل ثم بعد ذلك يرسل الإشارة إلي PF الذي بدوره يحافظ علي بقاء الجهاز متصل بالشبكة ثم من ال pf إلي الفلتر لتنقيتها من الترددات الغير مرغوب فيها وذلك بمساعدة أي سي FDK الذي يدعم هذه العمليات كلها ويقوم بتقوية الذبذبات أثناء الإرسال ثم تقوم الإشارة بالمرور عن طريق الأنتنة سويتش التي تساعد علي تثبت الشبكة وتخرجها إلي الأنتنة باد " الإريال" ثم بعد ذلك تأخذ مسارها في الجو .
الإستقبال :
وتبدأ بالترتيب التناذلي للأرقام من الأكبر إلي الأصغر كما بالصورة ونري أن عملية الاستقبال تكون عكس الإرسال فتستقبل الأنتنه باد أو " الإريال" الإشارة ثم ترسلها إلي الأنتنة سويتش التي بدورها تقوم بتثبيتها ثم إرسالها إلي الفلتر للتنقية ثم من الفلتر إلي PF الذي بدوره يجعل الجهاز في وضع اتصال بالشبكة ثم منه إلي الهاجر وفي تلك اللحظة يكون FDK يدعم هذه الخطوات كلها ويقوم بتقويه الذبذبات للتعرف علي نوع الإشارة ومن ثم إلي الهاجر لتحليل نوع الشبكة المتصلة ثم يصدر البروسيسور الأمر بالإستقبال .
والآن سنتعرف علي كيفية تحديد عطل الشبكة من تليفون لأخر :
مراحل التعرف علي عطل الشبكة
بعد أن تعرفنا علي مسار الإرسال والاستقبال سنتعرف علي أعطال الشبكة .
أولا أدخل علي قائمه الشبكات في المحمول ثم قم بتغيير خيارات البحث من بحث تلقائي إلي بحث يدوي ثم إبدا عملية البحث عن الشبكات وأثناء البحث ستلاحظ الأتي :
تنقسم عمليات البحث إلي أربعة أقسام :
- البحث القصير جدا:
أثناء البحث عن الشبكة يدويا يأخذ مده تقريبا من 8 إلي 12 ثانيه ثم تظهر رسالة خطأ تفيد بأنة لا يوجد مشغل أو لا توجد شبكة بالهاتف , و في هذه الحالة يكون العطل في الأنتنه أو " الإريال " نقوم بتنظيفه أو تغييره أو تنظيف مكانه علي البوردة في المنطقة رقم " 6 " بالصورة أعلاه و هذه المنطقة تسمي أنتنة باد .
- البحث القصير:
أثناء عملية البحث اليدوي يأخذ مده تقريبا من 15 إلي 25 ثانيه ثم تظهر رسالة خطأ تفيد بأنة لا يوجد مشغل أو لا توجد شبكة بالهاتف , و أحيانا نري أن الشبكة تأتي ثم تختفي , و في هذه الحالة نقوم بفحص أنتنه باد " الإريال " ثم فحص الأنتنه سويتش في المنطقة رقم " 5 " بالصورة أعلاه ثم نقوم بتغييرها أو عمل ما يسمي " كوبري " كما بالصورة التالية .


-البحث الطويل:

أثناء عملية البحث اليدوي يأخذ مده تقريبا من 30 إلي 60 ثانيه وفي هذه الحالة يكون العطل بين أمرين أولهما ستظهر لك أسماء الشبكات الموجوده في دولتك وكما قمنا بمثال علي دولة مصر فإنك ستري مثلا شبكات فودافون و اتصالات وموبينيل بعد مدة البحث من 30 إلي 60 ثانية , وفي هذه الحالة عليك بإختيار إحدي هذه الشبكات علي حسب ما يناسب شريحتك فمثلا أثناء قيامك بعملية البحث لو كانت الشريحة الموجودة علي الهاتف خاصة بفودافون ستقوم بإختيار شبكة فودافون وإن كانت مثلا اتصالات ستختار في هذه الحالة اتصالات وهكذا , ثم بعد قيامك بإختيارأحد الشبكات التي ظهرت لك حتما ستظهر لك رسالة خطأ تفيد بأن المحمول أو الجوال غير قادر علي الإتصال بالشبكة , وفي هذه الحالة نقوم بفحص " أي سي آل PF "الموجود بالصورة رقم " 3 " ونقوم بالتسخين عليه بالهوت أير لمدة 10 : 15 ثانية بدرجة حرارة متوسطة بعد وضع مادة الفلاكس قبل التسخين و إن لم يعمل قم بتغييره , هذه كانت الحالة الأولي أما الحالة الثانية ستظهر لنا بعض الشبكات وبعضها لا يظهر كمثال ستجد أن فودافون وأتصالات توجد أسمائهم بعد عملية البحث أما موبينيل لا تظهر أو العكس أو ظهور أي شبكة دون الأخري وفي هذه الحالة نقوم بفحص أي سي " الهاجر " لأنه المسئول عن تجميع الشبكات وال PF مسئول عن تثبيتها أو قم بتغيير الفلاتر . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .

- البحث الطويل جدا:
أثناء عملية البحث اليدوي يأخذ مده تقريبا من 120 إلي عدد غير معروف ثانيه ثم لا تظهر أي رسالة و أحيانا تظهر , و لكن بعد وقت طويل جدا ويكون العطل إما إن مسار الباور الواصل لمجموعة الشبكة فاصل أو قاطع ويصعب تحديده بسهولة أو أن البر وسيسور به خلل وهذا العطل يصعب تصليحه إلا في بعض الحالات وتكون اجتهادية .
هذه الخطوات تطبق علي الأجهذة ال dct 4 أو الجيل الرابع أما الأجهزة الأحدث فمجموعة الشبكة بها تختلف نوعا ما عن بعض ما ذكرناه ولكن هذه هي الأساسيات التي ستمضي بها في مجال الصيانة ولكن مع بعض الإجتهادات وأكتساب الخبرات الأخري ستتمكن بإذن الله من الوصول لما تريد .

تذكر :
- أنتنه باد: " الإريال "لإستقبال الإشارة .
- أنتنه سويتش:
لتثبيت الشبكة .
- أي سي PF :
مسئول عن إتصال الجهاز بالشبكة .
- الهاجر أو الهيلجا :
يتحمل عبأ كبير في البحث عن الشبكات .
- الفلاتر:
نادرا ما يحدث بها أعطال وهي لتنقيه الإشارة .
- البروسيسور :
المايسترو الذي يعطي جميع أوامر الجهاز .
أتمني أن تكون قضيت وقتا ممتع ومفيد


تمت بحمد الله


هذا الموضوع خاص بمدونة محمد طاهر, يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

0 التعليقات:

المتابعون

الزائرين

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية