كيفية صيانة اعطال الشحن في الهاتف النقال DCT4

معرفة قطع الشحن للمبتدأين

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
أجزاء دايرة الشحن مع شرح توضيحي لها:

مرحبا بكم في موضوع دائرة الشحن , بأمر الله سنعرف علي دائرة الشحن مع شرحها تفصيليا مع بعض الأعطال الشائعة وطرق حلها فيجب عليكم تطبيق الخطوات وبإذن الله ستنجحوا في تصليح الأعطال .
دايرة الشحن شرح تفصيلي :

-فيوز ومكثفات:
- رقم 1 بالصورة هي خاصة بمجموعة مكثفات وفيوز يمر من خلالهما التيار الواصل من الشاحن المتصل بالجهاز .
- رقم 2 هو أي سي الباور والشحن والصوت 3 في 1 وهو مسئول عن كل هذه العمليات ويسمي أحيانا UEM .
شرح قطع دائرة الشحن :
اليكم شرح قطع الشحن والتعرف عليها .
أنظر إلي الصورة ولاحظ الموجود في رقم 1 .
المكثفات:
- هي عبارة عن مكثفات صغيرة بنية اللون لتنعيم التيار الواصل لأي سي الشحن .
الفيوز :
ويوجد الفيوز بين المكثفات وهو أسمر أو أزرق اللون وهو لكي يحمي أي سي الشحن إذا ذاد الباور الداخل أثناء عملية الشحن .
أنظر إلي الصورة ولاحظ الموجود في رقم 2 .
- أي سي الباور UEM:
وهو المسئول الأساسي عن حركه الباور والشحن والصوت في الجهاز والذي عن طريقه يتم توزيع الفولت بالقدر المطلوب لأجزاء المحمول وإذا حدث به خلل يفصل الجهاز باور وشحن .
كيفية فحص دائرة الشحن وتصليحها :
مسار دايرة الشحن:
يمر التيار من سوكت الشحن مارا بالمكثفات إلي "الفيوز أو الدايود أو كريستالة الشحن " علي حسب إصدار الجهاز لأن الإختلاف في دائرة الشحن يكون في هذه القطع المذكورة فأحيانا تكون فيوز أو كريستالة أو دايود والكل يؤدي نفس الوظيفة .
كيفيه تحديد عطل الشحن :
- فحص الجهاز :
قبل أن تبدأ بتصليح أي جهاز يجب فحصه جيدا مع مراعاة عدم تصليحه إذا كان هذا الجهاز قد تم تصليحه قبل ذلك فإن وجدتة بحالة جيدة فتابع الأتي .
فحص التيار الداخل للجهاز :
- وذلك عن طريق ضبط الأفو علي وضع الفولت ثم تضع الشاحن بالجهاز ثم تقوم بقياس الفولت الخارج من أطراف الباور ويجب أن يكون الفولت الخارج ما بين 3.5 إلي 4.5 فولت للقراءة السليمة , فإن كانت أعلي أو أقل فيكون العطل في أي سي الشحن . - أختبار البطارية :
- قبل أن تقوم بفك الجهاز أختبر البطارية جيدا أو قم بتجربة أكثر من بطارية وأن لم يعمل الجهاز أتبع الخطوة التالية .
فحص مسار الدائرة بداية من سوكت الشحن:

- قم بإختبار نقط التلامس الموجود بأسفل البوردة والتي عليها حروف A - B وقم بتشغيل الأفوميتر علي وضع الصفارة وقم بتوصيل أطراف الأفو علي نقاط التلامس A و B مع بعضها و هنا يجب أن لا نسمع صوت صفارة أثناء القياس لكي يكون المسار سليم فإذا أعطت صفارة يكون في شورت (قفله) ويجب تتبعها علي الجهاز ربما يكون العطل من أسفل أحد القطع و يصعب تحديدها بسهولة . - أما في حالة وضع أطراف الأفو علي نقطتي التلامس A و B و أثناء الأختبار أعطتنا قراءة بدون صفارة يكون المسار سليم وليس به ما يسمي " شورت " بعد ذلك نقوم بتثبيت طرف الأفو علي نقطة التلامسي التي تحمل الحرف A ثم نقوم بوضع الطرف الثاني للأفوميتر علي طرفي الفيوز الأول والثاني لإختبار المسار ويجب هنا أن نسمع صوت الصفارة أثناء وضع الأفوميتر علي أطراف الفيوز ووجود الصوت دليل علي أن المسار سليم فإن لم تعطي صوت أثناء وضع الأفوميتر علي طرف الفيوز الأخير فإن العطل في الفيوز قم بتغييرة لأن المعتاد أن المسار يمر عن طريق الفيوز من الطرف الأول إلي الطرف الثاني وبالتالي فإن طرف الفيوز الثاني هو الأهم لأن لو الفيوز سليم سيمر التيار للطرف الثاني وإن كان الفيوز تالف فلن يقوم بتوصيل التيار إلي الطرف الثاني , أما إذا سمعت صوت عند وضع الافوميتر عند طرفي الفيوز فيكون المسار سليم والعطل في أي سي الشحن و هنا يصعب تغييرة لوجود طبقة حماية علي القطعة تمنع تغييرة .
- ملحوظة :
أحيانا لا يوجد فيوز علي البوردة وإنما ويوجد مكانة كريستالة أو دايود فيجب تغييرة بدون عملية القياس وتجربة الجهاز .
أعطال الشحن الشائعة :
عند توصيل الشاحن يعطي رسالة لا يشحن :
- قم بفحص البطارية أو تغييرها .
- قم بفحص أرجل التلامس الموجودة علي البوردة الموصلة للبطارية وعمل نظافة لها .
- تغيير الشاحن وتجربة شاحن أصلي خاص بنوع الجهاز نفسة وأصدارة .
عند توصيل الشاحن فإن التليفون لا يشعر بالشاحن :
- قم بإختبار مسار دائرة الشحن كما ذكرنا بفحص الفيوز أو الكريستالة الخاصة بالشحن وتغييرها .
الشحن الوهمي :
- افحص البطارية أو قم بتغييرها .
- قم بتجربة شاحن أصلي .
- افحص أرجل الباور علي البوردة جيدا وعمل نظافة لها .
بعد هذه التجارب إن لم يعمل الجهاز جيدا يكون العطل في أي سي الشحن وكما ذكرنا لا يمكن تغييرة وفي هذه الحالة يفضل شحن البطارية خارجيا بشاحن خارجي .
الجهاز يقوم بنفخ البطارية :
أحيانا تجد حجم البطارية قد تغير وأصبح أضخم من المعتاد ويكون السبب كالأتي :
- البطارية تالفة أصلا .
- نوع البطارية ردئ .
- الشاحن ردئ ويعطي فولت أعلي من اللازم .
- أي سي الشحن يقوم بإخراج فولت أعلي للبطارية " نادرا " .
- سوفت وير :
قد يكون عطل الشحن أحيانا بسبب السوفت وير ولكن هذا يكون في الأجهزة الحديثة فقط أمثال bb5 أو الإصدارات الحديثة جدا فقد يكون الملف المسئول عن دائرة الشحن تعرض للتلف ولكن بالنسبة لموضوعنا فهو يقوم بالشرح بطريقة مبسطة لكي نتعرف علي دائرة الشحن .



تمت بحمد الله
إن كنت وفقت فمن الله وحدة سبحانة وتعالي وإن كنت أخطأت في شئ فمن نفسي والشيطان نستعيذ بالله منة . هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 11/ سبتمبر / 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .



شرح عطل دائرة الشبكة للمحمول dct 4 شرح القطع الخاصة بدائرة الشبكة
وطرق تصليحا خطوة بخطوة

نصائح للوقاية من عطل الشحن بالموبايل كيف تتجنب مشاكل
الشحن بتليفونك المحمول

موبايل سامسونج تقنية موبايلات سامسونج
وقدرتها علي مواكبة التطور
نوكيا 95 تقنية نوكيا 95
ومميزاتها عن غيرها

نوكيا 97 تليفون محمول نوكيا 97 لة مميزات
جميلة يمكنك التعرف عليها

أشحن موبايلك بالشمس طريقة جميلة مبتكرة لشحن
الموبايل بشاحن يعمل بالطاقة الشمسة

تجميع حاسب ألي لتجميع حاسب ألي وكيفية
إختيار الأجزاء المناسبة لك

الكاميرات وعالم التصوير لمحبي هواية التصوير والكاميرات
تعرف علي أنواع الكاميرات






ليست هناك تعليقات:

سياسة الخصوصية