السبت، 10 سبتمبر 2011

كيفية صيانة اعطال الباور في الهاتف النقال DCT4

معرفة قطع الباور للمبتدأين

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
أجزاء دايرة الباور مع شرح توضيحي لها:
الشرح علي جهاز نوكيا 1110 :

لكي تتعلم صيانة المحمول أو أي مجال أخر لابد أن تدرك أنك بحاجه إلي مجهود وأن لا تتسرع في معرفه كل شئ فقط إبدأ بتطبيق ما سوف تتعلمه بدقة .
أترك الأمور تشرح نفسها بنفسها وأعلم إنك إن شاء الله سوف تستفيد من تلك الخطة التي وضعتها لك إن شاءالله سوف تستوعبها بطريقة سلسة فقط عليك بالتركيز .
دايرة الباور شرح تفصيلي :

- مفتاح الباور :

وهو الذي يعطي النبضة الأولي للتشغيل و بدونه لا نحصل علي النبضة الأولي.
- الكرستالة:
تعمل علي تنظيم حركة الباور وتكون بجانب أي سي الباور وإذا حدث بها خلل يفصل الجهاز باور.
- الفلاشه والرامه :
وهي الجزء الخاص بالسوفت وير حيث يتم تنزيل برامج الجهاز والنغمات وتعريفات الشبكات علي هذا الآي سي وإذا حدث به خلل قد يسبب أحيانا (ريستارت ) أي أعاده تشغيل تلقائي أو يفصل الجهاز باور .
- هاجر أو هيلجا :
هو أي سي يعمل في دايرة الباور وأيضا في دايرة الشبكة وإذا حدث به خلل يؤثر علي دايرة الباور.
- أي سي الباور UEM:
وهو المسئول الأساسي عن حركه الباور في الجهاز والذي عن طريقه يتم توزيع الفولت بالقدر المطلوب لأجزاء المحمول وإذا حدث به خلل يفصل الجهاز باور.
- البروسيسور:
كما نعرف هو المسئول عن جميع ما في الجهاز من أوامر أي أنه بمثابة القائد وإذا حدث به خلل يفصل الجهاز باور وتصليحه صعب جدا .
مسار دايرة الباور:
يعتمد الجهاز بشكل أساسي علي جميع قطع الباور حيث يبدأ تشغيل المحمول من زرار الباور فيقوم بإعطاء إشارة إلي البروسيسور الذي يعطي الأمر إلي أي سي الباورعن طريق الفلاشه والرامه التي بها معلومات الجهاز فيقوم بتشغيل المحمول ومن ثم إلي الهاجر لتكميل الدايرة ولتوزيع الباور لدايرة الشبكة .
كيفيه تحديد عطل الباور:
- فحص الجهاز :
قبل أن تبدأ بتصليح أي جهاز يجب فحصه جيدا مع مراعاة عدم تصليحه إذا كان هذا الجهاز قد تم تصليحه أكثر من مرة والسبب أحيانا يكون المحمول منتظر أنك تقوم بفكه ليفصل عندك لأنة بيكون متصلح أكثر من مرة فيجب عليك التأكد من هذه النقطة المهمة .
- أختبار البطارية :
قبل أن تقوم بفك الجهاز أختبر البطارية جيدا أو قم بتجربة أكثر من بطارية وأن لم يعمل الجهاز أتبع باقي الخطوات.
- النظافة :
بعد تجربه البطاريات قم بفك الجهاز وبعد التأكد من أن الجهاز ( مش مفروم تصليح قبل كده ) لابد من البدأ بعمل نظافه للبوردة بأي سائل نظافة خاص بالتليفونات المحمولة.
- قياس عدم الممانعه :

هناك قياس يسمي قياس عدم الممانعه أي أنك تقوم بتشغيل الأفوميتر علي وضع الرنين ثم تأتي علي أطراف أرجل الباور الموجودة علي البوردة ثم توضع أطراف الأفوميتر علي أخر طرف من اليمين وأخر طرف من اليسار كما بالشكل التالي وركز معي في الأتي .
بعد ما قمت بتوصيل الأطراف كما بالصورة
هل سمعت صوت رنين ؟
نعم سمعت .
في هذه الحالة يكون في شورت (قفله) ويجب تتبعها علي الجهاز ربما يكون العطل من أسفل أحد القطع ويصعب تحديده .
أحيانا في هذه الحالة نلجأ لإعادة الجهاز إلي صاحبه لصعوبة الوصول للعطل .
ونتابع النقطة الثانية ,في حالة عدم سماع صوت
لا لم أسمع صوت رنين .
تمام نكمل للخطوة التالية
الآن الجهاز مساره سليم و ألان نقوم بالتأكد من أطراف أرجل الباور علي البوردة ربما بها خلل أو تسريب نتيجة العوامل الدخيلة مثل تراكم الأتربة وغيرها وذلك يكون بعمل إعادة لحام لأطراف الريش المشكوك بها علي البوردة و إن لم يعمل الجهاز تابع الخطوة التالية .
- سوفت وير :
يجب قبل أن تبدأ في استعمال الكاويه أو الهوت أير يجب أن تفحص الجهاز علي التورنيدو أو الجاف لمعرفه أن الجهاز يعمل أو لا لأنه أحيانا يكون العطل سوفت وير إن لم يعمل الجهاز تابع الخطوة التالية .
- التسخين :
أن تأكدت أن الجهاز ظهرت بياناته سليمة علي التورنيدو لاكن لا يزال لا يعمل قم بالأتي
الآن استخدم الهوت أير :
نبدأ بالتسخين علي الفلاشه والرامه بطريقة خفيفة أولا ثم نجرب وأن لم يأتي بنتيجة قم بالتسخين الطبيعي حتى نعيد لحام الأرجل عن طريق الهواء الساخن من الهوت ربما يوجد خلل بأحد أرجل القطعة ثم بعد ذلك نقوم بالتسخين علي أي سي الباور و أي سي الهيلجا أيضا في هذه الحالات أن شاء الله يعمل الجهاز وأن لم نأتي بنتيجة قم بالتغيير .
أتمني أن تكون قضيت وقتا ممتعا مع هذا الدرس الآن بعد أن تعرفنا علي دايرة الباور أعلم تماما أن فكره المحمول كلها ثابتة مع اختلاف طفيف بين كل إصدار و أخر فلا تتوهم إنك غير قادر علي تصليح تليفون معين لأنه حديث أو إنه يتسم بإمكانيات عالية بل بالعكس تذكر ما قلته لك أن فكرة المحمول كلها ثابتة لكن عليك بالتركيز وأتخذ معي مبدأ أنه أن لم تستطيع التصليح فلا تخرب بمعني أن كنت غير قادر علي التصليح لا تحاول التمادي بدون علم.. يمكنك أن تحاول ولكن بدون تأليف حتى لا تتعرض لأتلاف الجهاز والذي من المفروض إنك تقوم بتصليحه .


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 11/ سبتمبر / 2011 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

0 التعليقات:

المتابعون

الزائرين

  © Blogger template Foam by Ourblogtemplates.com تم تعديل التصميم بواسطة محمد طاهر

إذهب إلي أعلي الصفحة   

سياسة الخصوصية