ما هو البحر المسجور

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
حقيقة البحر المسجور :
حقيقة البحر المسجور : قال تعالى { وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ}... سورة الطور الآيات من 1 – 6.

والمسجور بمعني الموقد علية كما نوقد النار علي اناء بة ماء لكن الاختلاف هنا أن النار متصلة بالماء مباشرة !
كيف يحدث هذا ؟

أولا نقوم بتفسير الظاهرة :

توجد تصدعات أرضية تشمل قاع البحار والمحيطات، ففي قاع البحار هنالك تصدعات للقشرة الأرضية وشقوق يتدفق من خلالها السائل المنصهر من باطن الأرض وقد اكتشف العلم الحديث هذه الشقوق حيث تتدفق الحمم المنصهرة في الماء لمئات الأمتار .
و هذه الصدوع هي بمثابة فتحات تتنفس منها الأرض وتخرج حرارتها وضغطها للخارج .
ولكن السؤال ماذال قائم !
كيف تتصل النار بالماء دون أن يطفئ الماء النار أو تقوم النيران بتبخير المياه ؟

فعلا هذه حقيقة و ليس خيال و لتبسيط الفكرة نقول إن البحر عبارة عن كمية هائلة من الماء يوجد تحتها يابسة ولكن هذه اليابسة متصدعة أي بها شقوق كما ذكرنا وكمية الشقوق هذه يخرج منها حمم بركانية منصهرة بدرجة حرارة عالية جدا تعمل علي تسخين الماء بالبحر وقد يأتي لأذهاننا سؤال وهو إن كانت هذه الظاهرة حقيقية فلما لا تتبخر مياه البحار طوال هذه الفترة وللإجابة نقول يوجد نوع من التوازن بين قوتين متضادتين هما المياه والنار ولذلك و بالرغم من كمية المياه في البحر فإنه لا يستطيع بمياهه أن يطفئ هذه الحمم المنصهرة لأنها قوية و متجددة من باطن الأرض وهذه الحمم رغم قوتها لا تستطيع أن تبخر كمية المياه الهائلة في البحار فهي عملية حسابية متوازنة من صنع الله .
لكن كيف نتأكد من وجود هذه الحمم فعلا ؟ :

أن كمية الحرارة التي تخرج من الشقوق أحيانا تشتد لدرجة كبيرة جدا جدا وفعلا يحدث تبخير للمياه وغليان شديد جدا وتظهر الحمم النارية علي وجه الماء وهذا ما يسمي بالبركان الذي نراه يتدفق لأعلي في صورة انفجار وبعدها تهدأ هذه الانفجارات وتعود ليطفئها الماء حتي تعود إلي وضعها الطبيعي حتي لا تستطيع أن تبخر مياه البحر .
صورة توضيحية

منظر أقرب


وهذا قول الله تعالي :
وإذا البحار سجرت - التكوير ( 6 )
ومن هنا نستطيع أن نتأكد من وجود البحر المسجور فعلا وذلك لوجود البراكين التي هي في الأساس حمم منصهرة تحت البحار ولكننا نراها فقط عندما يشتد الغليان في باطن الأرض وتخرج هذه الحمم المنصهرة من أسفل القشرة الأرضية التي توجد تحت مياه البحار من بين التصدعات ولكنها خرجت نتيجة للضغط العالي جدا .
من يركب البحر ؟ :
عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا يركبن رجل بحرا إلا غازيا أو معتمرا أو حاجا ، فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا " .



هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 17 / مارس/ 2012 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .





هناك 5 تعليقات:

مروان يقول...

سبحان الله جزاك الله خيرا

محمد طاهر " مشرف مدونة الحبوني " يقول...

شكرا لك أخي مروان

غير معرف يقول...

جزاك لله خيراوثبتك واعانك على تفسير معجزاته

محمد طاهر " مشرف مدونة الحبوني " يقول...

وجزاكم الله خيرا ونحن نتشرف بمتابعتكم لنا , شكرا لك

ندوو يقول...

سبحان الله في البحر يكون في عجائب وغرااائب لا اله الا الله سبحانه على خلقه

سياسة الخصوصية