أساسيات التعامل مع الحاسب الالي

كيف تتاكد من ان الجهاز مستعد للاغلاق , طرق التغلب علي سوء الاستخدام

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
لا تتعجب قإن بعض المستخدمين قد يلجا لأساليب قاسية جدا في التعامل مع الحاسب الالي نظرا لأنة غير صبور نوعا ما أو هو لا يدرك ما يفعلة !! وهناك بعض التعليمات البسيطة نذكرها من باب لفت الانتباه لهذه المعلومة الصغيرة .

أساسيات التعامل مع الحاسب :
التشغيل و الغلق :
تعد عملية تشغيل الحاسب الشخصي وغلقه من أهم العمليات التي يجب على المستخدم التعامل معها بحرص ، ومعظم المشاكل التي تواجه مستخدمي الحاسبات الشخصية تكون إما بسبب تشغيل الحاسب بطريقة غير سليمة أو إغلاقه بطريقة خاطئة .

كيفية تشغيل الحاسب :

توجد بعض الإجراءات التي يجب أن نتأكد من إتمامها قبل أن نقوم بتشغيل حاسبنا الشخصي، هذه الإجراءات لن تستغرق منا غير ثوان قليلة وبعض الجهد، ولكنها قد تنقذ الحاسب من مشاكل قد تكلفنا الكثير من المال وقد تعطل الحاسب أياماً طويلة .
الاجراءات المطلوبة قبل التشغيل :
- تأكد من أن توصيلات الكهرباء سليمة ولا يوجد سلك مكشوف و أن مخرج الكهرباء مثبت جيداً في الحائط .
- يفضل ألا تشرك الحاسب مع أي أجهزة منزلية أخرى في مشترك الكهرباء وذلك حتى لا تتسبب الأجهزة الأخرى في مشاكل بالكهرباء مع الحاسب ، ويفضل أن يكون كابلات البور من نوع جيد.
- قم أولاً بتشغيل الوحدات الملحقة بالحاسب مثل الطابعة والشاشة والماسح الضوئي قبل أن تقوم بتشغيل الحاسب نفسه، وذلك حتى يستطيع نظام التشغيل أن يتعرف على هذه الوحدات بطريقة صحيحة عند تحميله على الحاسب.
- بعد التأكد من التوصيلات اضغط علي مفتاح التشغيل واترك الجهاز هو سيقوم بتحميل النظام بطريقتة الخاصة.

كيفية إغلاق الحاسب:

تأكد من اغلاق جميع البرامج :
- قبل أن نشرع في إغلاق الحاسب يجب أن نتأكد جيدا من إغلاق كل البرامج والتطبيقات التي تعمل على الحاسب.
- يجب أن نحذر من إغلاق الحاسب في أثناء عمل برنامج معين، فذلك قد يتسبب في فقد الملفات التي يتعامل معها هذا البرنامج، كما قد يتسبب في تلف وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk.
تمهل ولا تتسرع :
- لا تتسرع بإغلاق الحاسب إذا أستغرق غلق أحد البرامج بضعة دقائق فبعض التطبيقات تحتاج لبعض الوقت حتى يتم إغلاقها بطريقة صحيحة، وتقوم بإغلاق الملفات التي تتعامل معها .
- أحذر تحت أي ظرف من الظروف أن تنزع كابل الكهرباء لكي تقوم بغلق الحاسب، فذلك سيؤدي إلى تلف شديد لوحدات الحاسب، كما سيؤدي ذلك إلى أضرار بالغة لنظام التشغيل الذي يحتاج أن يغلق ملفاته المؤقتة والتي يتعامل معها دون تدخل منا لكي ينجز المهام التي يكلف بها، ويجب أن يقوم النظام بإنهاء كل العمليات التي يقوم بها قبل إغلاق الحاسب .
الأن قم بالاتي :
- بعد أن تتأكد من إغلاق كل البرامج والتطبيقات التي تعمل على الحاسب قم بالضغط على مفتاح البداية Start واضغط على خاصية Shutdown ومن هذه الخاصية تظهر لك ثلاثة اختيارات.

Shutdown & turn off

وهي أن تقوم بإغلاق الحاسب تماما و إتمام هذه الخطوة قد يستغرق بعض دقائق فلا تتعجل، يتوقف الوقت الذي يستغرقه الحاسب حتى ينتهي من خطوات الإغلاق على عدد البرامج المثبتة على الحاسب وعلى حالة نظام التشغيل. لذلك نلاحظ انه عندما يكون الحاسب جديداً فإن عملية الإغلاق تتم في ثوان، وبعد تثبيت العديد من البرامج تبدأ الفترة التي تستغرقها للإغلاق تزيد شيئاً فشيئاً.

Restart :

هذه الوظيفة تقوم بإغلاق تشغيل الحاسب، ثم تقوم بإعادة التشغيل مرة أخرى،لأن عدد كبير من البرامج التي يتم تثبيتها على الحاسب تطلب من المستخدم إعادة تشغيل الحاسب حتى يشعر نظام التشغيل بالبرنامج الجديد.


Standby :

أي أننا نضع الحاسب في وضع الاستعداد ولا يتم غلقه بصورة نهائية،ويفضل أن تستخدم هذه الخاصية إذا كنت ستترك الحاسب بدون عمل لفترة لا تزيد عن ساعة، تستخدم هذه الطريقة لتوفير الكهرباء التي يستخدمها الحاسب في الفترة التي لا نتعامل معه بها ، عندما نعود لاستخدام الحاسب مرة أخرى يكون بنفس الوضع الذي تركناه بها .


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 22/ مارس / 2012 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .







ليست هناك تعليقات:

سياسة الخصوصية