متعة الهدوء , كيف تكون هادئ

تعرف علي متعة الهدوء - خطوات التفكير الصحيحة

... بسم الله الرحمن الرحيم ...
عندما لا تسمع أي صوت يُشتتك أو يُفقدك تركيزك فأنت تُركز حتى تسمع دقات قلبك في أذنيك , والعقل يصفو من كل شيء وتبدأ بالتفكير في كل ما هو ممتع , نعم الهدوء سمة من سمات النجاح

والهدوء تعبير عن شخصية قوية ومتماسكة والهدوء عنوان لإنسان واعي وبالعكس تماماً ذلك الإنسان الذي تتوتر أعصابه لأتفه الأسباب فعلماء النفس يعتبرونه إنسان ضعيف الشخصية , ضعيف العقل , ضعيف الإرادة .
كيف تحصل على الهدوء ؟
- الدعاء " اللهم هب لي نفساً مطمئنة إليك " و " هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين " هو .وهذه المنزلة من منازل المواهب وليست من منازل المكاسب
- ذكر الله بأنواعه [ تلاوة القرآن في هدوء مكاني وزماني وقلبي – تسبيح متنوع – دعاء متنوع ]. - محاسبة النفس – مراقبة الحق – ملاطفة الخلق . محاسبة النفس - محاسبة هادئة بعيدة عن التوبيخ ولكن معاتبة محب . - حاسب نفسك قبل أن تُحاسب فالنفس لو تركتها دون محاسبة فالخطر عظيم . - محاسبة في وقت مناسب مثل بعد المغرب أو بعد الفجر أو في ظلمات الليل , المهم الهدوء وقت المحاسبة .
مراقبة الحق :
- مراقبة الله أصل كل خير فهي تمنعك من فعل معاصي السر وتجعلك تشعر أنك في رعاية ربك سبحانه .
- إذا استشعرت أن الله يراك ويرعاك فممن تخاف ؟! إذا كان الله معك فمن عليك ؟.
ملاطفة الخلق :
- ملاطفة الخلق هي أن تعامل الناس بما تُحب أن يُعاملوك به .
- معاملتك للناس بالشدة والعنف يُنفرهم عنك ويُفسد عليك قلبك ووقتك وحالك مع الله لانفضوا من حولك هذا الرسول .
- الناس معك ثلاثة : [ إما بعيد فتكسب باللطف مودته ومحبته – وإما صاحب حبيب فالرفق معه به تدوم لك مودته وصحبته – وإما عدو ومبغض لك فتطفئ بلطفك معه نار حقده وبُغضه وتستكفي شره ويكون احتمالك له أقل من الضرر الذي ينالك إذا تعاملت معه بالعنف والشدة ] .
العزلة :
كان الرسول عليه الصلاة والسلام حريص على أوقات معينة فى اليوم يكون فيها وحده يستمتع بالهدوء خصوصا أوقات الليل وسكونه ولا يترك اعتكاف مستمر لمدة عشرة كل رمضان من كل سنة .
الصمت :
كان رسول الله طويل الصمت وهذا فيه ارتباط بالهدوء لأن كثرة الكلام تشتت القلب والنفس

تمت بحمد الله
. هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 04 / مايو/ 2012 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .






ليست هناك تعليقات:

سياسة الخصوصية