حجم الكواكب والمجرات

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...

اولا نتعرف علي المجموعة الشمسية :

المجموعة الشمسية هو الاسم الذي يُطلق عادة على النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى وأقرب مثال لنا هو المجموعه الشمسية التي نعيش بها وهي كوكب الارض الذي بجانبه الكواكب الأخري تدور هذه الكواكب حول الشمس بطريقة منظمة تنظيم بديع وهذا ما يسمي بالمجموعه الشمسيه .
حيث يقول الله عز وجل
{وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (يس: 40)

انظر للمجموعة الشمسيه وهي تسبح في الفضاء ومن بينها كوكب الارض ثالث كوكب بالقرب من الشمس و هذه المجموعة الشمسية التي نعيش فيها هي جزء بسيط من ما يسمي بالمجرة .
تعريف المجرة:
المجرة هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم و الغبار ويقدر عدد المجرات بالبلايين وبمعني أوضح أنها عبارة عن بلايين من المجموعات الشمسية أي انه لا يوجد شمس واحدة فقط بل بلايين منها وهذا التجمع الكبير يطلق عليه أسم المجرة.
صورة توضيحية لمجرتنا التي نعيش فيها وأسمها مجرة درب التبانة:

مجرتنا التي نعيش فيها اسمها مجرة درب التبانة أو الطريق اللبني والتي يوجد فيها أكثر من مائتي مليار من النجوم، وكلمة نجم هنا بمعني شمس والعلامات المضيئة في الصورة هي عبارة عن مجموعات شمسية .
صورة توضيحية للشمس داخل المجرة :

هنا نجد المجموعة الشمسية التي ينتمي إليها كوكبنا كوكب الأرض , ومجموعتنا الشمسية هي واحدة من هذه المجموعات الشمسية التي توجد في هذه المجرة ويقدِر العلماء قطرهذه المجرة بحوالي 100 ألف سنة ضوئية، وتحوي الكثير من التجمعات النجمية و تضم أيضا نجوما تدور فيها بسرعة تزيد عن 300 كيلومتر في الثانية .
صورة مقربة للشمس :

أنظر للمجموعه الشمسية وحجم الكوكب الذي نري حجمة وكأنة كبير جدا وهو في الاصل يعتبر زرة صغيرة جدا عندما نقارنة بحجم باقي المجرات .
صورة قريبة جدا للشمس :

هذا هو نجم واحد فقط من مليارت النجوم التي توجد في مجرة واحده تبلغ درجة الحرارة فيه مايقرب من 15,000,000°م فما هو عدد هذه النجوم المتوهجه في باقي المجرات
صورة توضيحية لباقي المجرات :

هذه صورة للمجرات عن بعد وكل نقطة لامعة هي مجرة , أنظر الي أعدادها التي لا تحصي وكما ذكرنا فإن كل مجرة تحتوي علي بلايين من المجموعات الشمسية .
صورة أخري للمجرات :

صورةأخري توضح أشكال المجرات بالكون .
الان دقق الوصف :
كل نقطه لامعه بالصورة هي مجرة والمجرة تضم بداخلها مليارات النجوم و النجم هنا بمعي شمس وكل شمس في هذه المجرة يدور حولها مجموعه من الاجرام السماوية مثل المجموعة الشمسية التي بها كوكب الارض , سبحان الله ما حجم هذه المجرة , و ما هو حجم كل هذه المجرات , وهنا سؤال وهو هل تستطيع ان تعرف اين هي مجرتنا مجرة درب التبانة من بين هذه المجرات الضخمة والكثيرة ؟ , بالطبع صعب ... هل تعلم أن بعض العلماء يقترحون أن العناقيد العملاقة هذه لربما هي جزء من تركيب أكبر يسمى النسيج الكوني .
بمعني مجازي أن النسيج الكوني عبارة عن عدد من المجرات شبه لا نهائي متصل علي هيئة خيط وعقد و أن المجرات لم تكن تتوزع عشوائياً في الكون، بل تصطفّ على خيوط طويلة، وترتبط هذه الخيوط بعقد، وتشكل نسيجاً كونياً
قال تعالي
(وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ) [الذاريات: 7]. وقد وجدتُ أن كلمة (الحُبُك) تعبر تعبيراً دقيقاً عن حقيقة هذا النسيج الكوني .
صورة توضيحية للنسيج الكوني :

العلامات المضيئة في الصورة التوضيحية هي عبارة عن مجرات تصطف بجانب بعضها البعض مكونة نسيج كوني مبهر ونلاحظ فعلا أنها علي هيئة خيوط منتهية بعقد , سبحان الله .

قال تعالي :
( أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها ( 27 ) رفع سمكها فسواها ( 28 ) وأغطش ليلها وأخرج ضحاها ( 29 ) سورة النازعات


هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 09/ ابريل/ 2012 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .





ليست هناك تعليقات:

سياسة الخصوصية