هل انت ممن يحترم عقله ؟
مدونة الحبوني

حاسب الي , موبايلات , منوعات

هل انت ممن يحترم عقله ؟

طرق فلترة الافكار والمعلومات التي استقبلها

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...



عندما تستمع لموضوع ما احرص علي أن لا تتفاعل بسرعة مع ما تسمعه أو تنجرف متهور وراء الخبر أو المعلومة المستقبلة بل يجب التأني ثم التأني قبل الإقبال علي أتحاذ رد الفعل ولكي تتبع الخطوات الصحيحة عند سماع أي خبر عليك بالأتي .
أولا :
العمل بقول الله تعالي ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) ﴾ ( سورة الحجرات)
فلا يجوز أن تسمع الخبر وتصدقه فور سماعه ولكن يجب أن تقوم بفلترة الخبر عن طريق أن تحترم عقلك وتحكمة و تفكر قليلا , هل قائل الخبر مشهود له بالصدق أم لا ؟
هل معلوماته معها ما يؤكد صحة الخبر ؟, فكم من بيت خرب بسبب فتنه وكلمه كاذبة جعلت المستمع لها لم يتبين من صحتها من عدمه فترتب عليه الندم مدي حياتة .!! ولذلك الأفضل عند سماع أي خبر أن لا أصدقه وأن لا أكذبه بل يجب أن كون علي الحياد حتى أتبين من صحتة أو عدم صحته .
ثم بعد التعرف علي مدي صحة الخبر أبدأ بالتعامل علي حسب ما وجدتة صدق أو كذب وبذلك نتلاشى تشويه صورة الناس بغير ذنب أقترفوة .
فتجد شخص ما يأتي إلي شخص أخر ويقول فلان يفعل كذا وكذا ويفعل و يفعل ... الخ وتجد المستمع يصدق بطريقه عمياء وكأن الذي يتحدث إليه رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يفكر للحظه أن يتبين من الخبر . ونسي قول الله تعالي في الآية السابق تماما والذي يأمرنا سبحانه وتعالي أن تتبين من الخبر بمعني أن نتحقق ونسأل قبل أن نتخذ قرار ثم وما المانع أن أسأل صاحب الشأن نفسه الذي قد قيل عنه الكلام وأسأله هل حدث أن قلت عني كذا أو كذا ثم أنتظر إجابته ربما يكون برئ .

فيجب أن لا تجعل رأسك سله للمهملات يرمي إليها بالقمامة ,وأن لا تستجيب لكل المعلومات قبل أن تقوم بفلترتها وتقارن بين قائل الخبر ومن قيل عنه ثم نتأكد من صحة الخبر وبعد ذلك نقوم بتصديق الخبر أو لا .
عليك بأحترام نعمة العقل التي وإن ذهبت والعياز بالله ذهب صاحبها ولم يعد , فأدعوا الله أن يمتعنا بعقولنا وأن ينفعنا بها جميعا .
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


هذا الموضوع خاص بمدونة محمد طاهر, يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الزوار

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحبوني

سياسة الخصوصية