اللاب توب عندي بيسخن بسرعة ايه الحل ؟ و ازاي بيتم تبريد اللاب توب
مدونة الحبوني

حاسب الي , موبايلات , منوعات

اللاب توب عندي بيسخن بسرعة ايه الحل ؟ و ازاي بيتم تبريد اللاب توب

بقلم : محمد طاهر

... بسم الله الرحمن الرحيم ...

أسباب ارتفاع درجة حرارة اللاب توب وطرق تبريدة :


القطع التي ينتج منها الحرارة :
تنتج الحرارة من البروسيسور و كارت الشاشة و بيتم سحب الحرارة منهما من خلال أنابيب تبريد وهذه الأنابيب تنتهى فى أخرها "بمروحة" تقوم بإخراج الهواء الساخن إلى الخارج لتبريد اللاب توب و يتم التحكم في زيادة التبريد من خلال التحكم فى زيادة سرعة دوران المروحة بمعني أنة كلما زادت سرعة المروحة زاد معها التبريد .

الخطوات المتبعة لخفض حرارة اللاب توب :

1 - الحرص على تنظيف الجهاز وفتحات التهوية :

نظافة الجهاز من اهم النقاط والتى يجب القيام بها بشكل دورى ، لأن التراب بيتجمع علي القطع الداخلية للاب توب وبيؤدي الي سرعة سخونة هذه القطع ، إضافة الي أن تجمع الأتربة فى فتحات التهوية يؤدى إلى منع التهوية عن مكونات الهاردوير مثل البروسيسور وكارت الشاشة و الرامات ، فيؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة اللاب توب .


2 - تجنب وضع اللاب توب علي السرير وأستخدم كرتونة البيض :

تجنب وضع اللاب توب على سطح غير مستو مثل السرير وغيره لأنة سيؤدي إلى سد فتحات التهوية وبالتالى يؤدى إلى سخونة الجهاز، فيجب استخدام اللاب توب على سطح مستو وصلب مثل المكتب حتى يسهل دخول الهواء وهناك استخدام شائع وهو كرتونة البيض يوضع الجهاز عليها لتفادي سد فتحات التهويه .

3 - إغلق البرامج التى تعمل فى الخلفية :

يوجد برامج تعمل فى خلفية نظام التشغيل وبستهلك موارد الجهاز وبالتالى ارتفاع درجة حرارتة فيجب إغلاق البرامج التى لا يحتاجها المستخدم عشان يتم زيادة سرعة الجهاز و أيضا تؤدى إلى خفض درجة حرارته .



4 - استخدام الحد الأدنى من الجرافيك فى الألعاب :

أضبط إعدادات الألعاب على Low أو Medium لتقليل استهلاك اللعبة لموارد الجهاز عند تشغيلها و تخفيض إعدادات الجرافيك و الفيديو للحد الأدنى ، لأننا إذا استهلكنا موارد الجهاز سيؤدى إلى زيادة استهلاك المعالج وكارت الشاشة ، و يؤدى فى النهاية إلى ارتفاع حرارة الجهاز.


5 - أفحص جهازك من الفيروسات :

تؤدي الفيروسات الي إستهلاك موارد اللاب توب وتعمل علي تقليل سرعة الجهاز مما يؤدي إلي ارتفاع حرارتة و يجعلك تشعر ان اللاب توب غير قادر علي تنفيذ الأوامر بشكل طبيعي وذلك لتلف بعض ملفات نظام التشغيل بسبب الفيروس .



6 - لا تجعل الجهاز علي وضع Sleep :

الكثير يترك الجهاز على وضع Sleep وذلك لرغبته فى سرعة تشغيل الجهاز بعد ذلك، ولكن هذا الوضع يعمل على إيقاف عمل الرامات فقط لكن يظل البروسيسور يعمل ولا يتوقف وهو ما يؤدى إلى سخونته ، كما أن استمرار وجود التيار الكهربائى متصل بالجهاز يؤدى إلى سخونتة أيضا ، لذا عليك أن تقوم بإغلاق الجهاز بشكل كامل طالما أنك لا تحتاج العمل عليه لفترة.


7 - برامج فحص مروحة التبريد :

يوجد الكثير من البرامج المخصصة لفحص مروحة التبريد الخاصة باللاب توب ومعرفة سرعتها , ويوجد نوع أخر يمكنة زيادة سرعة المروحة علي حسب درجة حرارة الجهاز وهذه البرامج يمكن الاستفادة منها لخفض درجة الحرارة .


8 - أستخدام مروحة خارجية :

لتجنب سخونة الجهاز يجب أستخدامة في مكان تكون درجة حرارة منخفضه أو تستعين بما يسمي " كولر " وهي عبارة عن قاعدة للجهاز مزودة بمروحة للتبريد .


9 - تغيير معجون التبريد :

هذه الخطوة لايقوم بها غير المختصين بالصيانة ونلجأ اليها عند نفاد كل المحاولات السابقة دون أن نحصل علي نتيجة وذلك للأن أي جهاز لاب توب يمتلك معجون تبريد خاص فوق شريحة البروسيسور وظيفتها خفض درجة حرارته و هذا المعجون بيجف بعد فترة من الاستخدام وبالتالى يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز، عشان كده لازم على المستخدم ان يذهب من فترة لأخري لأختبار هذا المعجون وتغييرة للحفاظ على حرارة الجهاز منخفضة.


التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

الزوار

جميع الحقوق محفوظة

مدونة الحبوني

سياسة الخصوصية