القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة شبكة صيد السمك

موقف طريف لصيادين سمك , تجمع السياح لمشاهدة الشبكة , نتيجة الصيد ماذا كانت ؟

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
ذهبت ذات يوم لأحدي الشواطئ بالإسكندرية وكنت اجلس علي شاطئ البحر فوجدت مشهد جميل ومثير وتابعتة للنهاية وهذا المشهد كان لمجموعة من الصيادين يصطادون السمك .
بداية المشهد :

كان الصيادين مجموعة مكونة من 12 فرد تقريبا , جزء منها بالمركب وجزء داخل الماء والجزء الثالث علي الشاطئ . وفي يديهم شبكة كبيرة الحجم داخل الماء يجذبونها للخارج ليتمكنوا من جمع الأسماك التي بداخل الشبكة ويا للعجب كان هذا المشهد من أكثر المشاهد إثارة وغرابة حيث كان وقتها الطقس معتدل والجو مائل إلي الصيفي وكان هناك بالصدفة مجموعة من السياح شد انتباههم المشهد فأخذ السياح يتابعونة بكاميراتهم الخاصة أول بأول و وينتظرون السمك الذي يوجد بداخل شبكة الصيد حين خروجة ليتمكنوا أيضا من تصويرة وهو لا يزال حي يلمع في الشمس . وتجمع الناس فجأة وبشكل ملفت للنظر مما أثار حماس الصيادين لوجود هذا العدد الكبير من المصريين والسياح يتتبعونهم بكاميراتهم وتصوير المشهد .
استمرار المشاهدة :

أخذ تجمع الناس يزداد أكثر وكانهم بيصوروا فيلم وذاد حماس الصيادين أكثر وأخذوا يسحبون الشبكة للخارج بطريقة حماسية و أخذ السياح يتابعون بالكاميرات بجدية أكثر وكلما أقترب ظهور السمك كلما أنتبة المشاهدين أكثر , وكنت أنا أتخذ مكان مناسب لمشاهدة ما يحدث عن قرب وبدأ الصيادين ينتهون من سحب الشبكة للخارج وكانت شبكة كبيرة الحجم يقوم بسحبها ما يقرب من 12 صياد مما يدل علي أنها قد اصطادت ما يقرب من 300 كيلو أو أكثر من السمك وكنت منتظر ظهور كمية السمك التي ستخرج من الشبكة ,
لقد بذل الصيادين مجهود كبير في أخراج الشبكة وقد بدا عليهم الحماسه لاقتراب ظهور السمك , ويشجعوا بعض ويقولوا " خلاص قربت هانت " وبالفعل أخذ الصيادين يسحبون أخر عدة امتار من تلك الشبكة العملاقة التي سوف نري ما يقرب من 300 كيلو سمك بداخلها وحين خرجت الشبكه لم نري فيها سوي حوالي من 5 الي 7 كيلو سمك والباقي اخشاب وشوائب من البحر ,
المشهد أثار أنتباة السياح والحاضرين واخذ الجميع يبتسم ومنهم من لم يستطيع مقاومة الضحك فأخذ يضحك بصوت مسموع مما رآه من اهتمام شديد من الصيادين والمشاهدين وفي النهاية لم يجدوا كمية السمك المناسبة للمشهد المثير وكانت الشبكة قد اصطادت مع السمك بعض عوالق البحر من أخشاب وغيرة من النفايات الغير مرغوب فيها وأيضا قد تمكن بعض السمك الصغير من الهروب من فتحات الشبكة مما أصاب الصيادين بالإحباط , أما المشاهدين المصريين كالعادة يقومون ببعض التعليقات المضحكة , أما السياح فكانت بالنسبة لهم بمثابة نهاية غير مرضية مما جعلهم ينظرون إلي بعضهم البعض وكأنهم يقولون للصيادين " ضيعتوا وقتنا علي الفاضي "
كان مشهد غريب من نوعة وأيضا كان مضحك نوعا ما , والاهم أنة مشهد نتعلم منة أن الرزق بيد الله مهما نفعل والسمك في البحر أيضا من الرزق ولكن أنا قد أصابني الصمت لفترة وكنت وقتها لا اجد أي تعليق مناسب سوي الصمت .



تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 24/ أغسطس/ 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

تعليقات

‏قال مدونة زيزو
موضوع جميل اخي
ولقد استفدت من طرق صيد الاسماك

وسوف ازور المدونة في كل حين

{ لو بس تشيل مسألة التحقق من الحروف في الرد اخي يكون افضل لأنه متعب }
‏قال محمد طاهر
مرحبا بك اخي زيزو في مدونتكم "مدونة الحبوني" والتي بالفعل نالت شرف زيارتك لها .و بالنسبة للتحقق أعلم أنة متعب ولكنة ضروري لحماية المدونة من الدخول الغير طبيعي والحماية من التخريب . دمت بود
‏قال محمد طاهر
لكنني سأقوم بإلغاء التحقق لفترة
‏قال محمد طاهر
أزال المؤلف هذا التعليق.
التنقل السريع