القائمة الرئيسية

الصفحات

طرائف لجنة الامتحانات

الامتحانات والغش , كل منا قد مر بتجربة طريفة , تفاوت درجات اللجان في الغش

بقلم : محمد طاهر
... بسم الله الرحمن الرحيم ...
أثناء الامتحان يكرم المرء أو يهان ومن منطلق هذه العبارة نبدأ حديثنا ,

الكل يعلم التوتر الذي يصاحب الطالب أثناء فترة الامتحانات وخصوصا عندما يمسك بيدة ورقة الإجابة .
وهذه بعض الطرائف التي حدثت أثناء الامتحانات .
أحيانا تكون اللجان شديدة ولا مجال للغش فنجد الطلبة ينظرون إلي بعضهم البعض منتظرين أي غفوة للمراقب أو أي شئ يشغلة لكي تتمكن الطلبة من الغش , و يقد يلجأ الطلاب إلي بعض الحيل , فمثلا أن يتفق الجميع علي المراقبين بحيث لو أن أحد المراقبين مشي بعيدا عن اللجنة يتمكن الطلاب من الغش لأن مراقب واحد فقط لا يستطيع أن يحصر اللجنة بأكملها فيقوم الطلاب بحيلة أنهم يريدون الذهاب إلي دورة المياه ولكن الطريقة ملفتة للنظر حيث أن اللجنة بالكامل ستذهب لدورة المياه بالترتيب بحيث يأخذ أحد المراقبين الطالب وتوصيلة لدورة المياه وبعد رجوع الطالب يقوم المراقب بأخذ طالب أخر وتوصيلة وتفتيشية بحجة أنة من الممكن أن يكون معة ورق للغش وبذلك يكون قد تقلص عدد المراقبين باللجنة .!!!
وتوجد حيلة أخري للغش بكتابة الطلبة علي المسطرة وتبديل المساطر أو بالكتابة علي منديل ورق وأعطائة للطلبة فيما بينهم بحجة مسح العرق , وبسؤال الطلاب أثناء دردشة جمعت هذه المواقف تعرفنا علي المزيد من الحيل التي يقوم بها الطلاب .
الكتابة علي الملابس :

يقوم بعض الطلاب بأرتداء ملابس فاتحة اللون أسفل ملابسة ويكون قد كتب علية معظم أجابات اسئلة المادة التي سيمتحنها وأذا كانت اللجنة خفيفة فقد يلجأ بطريقة أو بأخري بالغش من هذه الملابس الخفي تحت ملابسة ولكن في النهاية قام أحد المراقبين " وقفشة " متلبس يغش من بنطالة الخفي تحت ملابسة .!!!
لجنة متسيبة جدا :

ومن ضمن الطرائف أن احدهم أثناء امتحان اللغة العربية وكانت اللجنة شديدة وفجأة تركهم المراقبين ليتمكنوا من الغش , وفعلا قامت اللجنة بالكامل بتغشيش بعضها الامتحان كاملا وقرب نهاية الوقت وجد طالب في اللجنة يبكي وعندما سأله زميلة ألم نغششك الامتحان كاملا لماذا تبكي قال أنني لم أتمكن من غش التعبير . !!!!
وفي لجنة أخري بمادة الكيمياء كانت اللجنة شديدة جدا ولم يتمكن الطلاب من غش أي معلومة وكان الامتحان صعب فماذا يفعل الطلبة , لجأت أحدي الطالبات في الثانوية العامة إلي " مرمغة " نفسها في الأرض وأخذت تبكي بهستريا شديدة وأخذت تدعي علي المراقب بطريقة عصبية مما أدي أن المراقب قلبة ترقق لحالها وترك اللجنة تغش وعندما أنتهي الامتحان قالت أحدي الطالبات مسرورة بما فعلتة زميلتها أنها ان لم تفعل ذلك ما كنا قد تمكنا من الغش . " هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني " .
البرشام والغش :

وأحدهم بعد ما قام بالإجابة علي ورقة الامتحان بالرغم من أنة بنسبة 99 % كان معة " برشام " والبرشام كما نعلم مصطلح يطلق علي الأوراق الصغيرة التي يصطحبها الطلاب للغش , وبعد ما تم تسليمها بالصدفة لاحظ المراقب أنة لم يكتب بياناتة الشخصية كالأسم ورقم الجلوس علي الأستيكر الذي يوجد علي غلاف ورقة الإجابة والمدهش أن الطالب لا يبالي أنة قد نسي أساسا أن يكتب بياناتة وعندما سألة المراقب " يعني أنت مش همك أن تنسي كتابة بياناتك " أجاب الطالب بجملة يا سيدي المراقب أنا لم أجاوب علي حاجة صح من أساسة فليس لهذه البيانات فائدة ( هي خاربة خاربة ) .!!!
لا تترك ورقة الأجابة بيضاء :

وأخر لم يجاوب علي أي سؤال بالمادة وكانت هذه المادة هي الكيمياء فماذا يفعل , أخذ يرسم علي ورقة الإجابة رسومات غريبة وعجيبة وكتابة حروف جميع أصدقائة بطريقة ساخرة وقام بالرد علي أسئلة الامتحان بورقة الإجابة قائلا " لإجابة السؤال الأول " أنظر الكتاب ولإجابة السؤال الثاني أنظر أيضا الكتاب وفعل ذلك لكل الأسئلة !!!!
المراقب كاد أن يتجنن :

كانت اللجنة غير متشددة وكان المراقبين قد عرفوا أن اللجنة بها طلبة ضعاف المستوي فقال لهم المراقبين من يستطيع أن يغش فليفعل , فقام الطلاب علي الفور بإخراج ما في جعبتهم من " مينافيستو " والمينافيستو كلنا نعلم أنة مصطلح يطلق علي الأوراق الصغيرة التي يصطحبها الطلاب للغش , وقد لاحظ المراقبين أن أحد الطلاب لم يقوم بالغش فتيقنوا أنة قادر علي حل الأسئلة دون غش ولكن طال الأمر ولم يسلم الطالب ورقة الإجابة مثل زملائة في حين أنة لم يتبقى سوي دقائق معدودة علي وقت الامتحان وعندما سألة المراقب أن يأخذ من ورقة الإجابة رفض الطالب وقال " أنا لسة مجاوبتش عاوز حد يكتب لي " وأتضح أن الطالب لا يستطيع أصلا القراءة والكتابة فما كان منا المراقب الذي تميز من الغيظ إلا أن يقوم بنفسة بإجابة الأسئلة بدل الطالب بورقة الإجابة !!!!
هذه كانت بعض المواقف التي جمعناها من بعض الطلبة ومنها ما حدث معنا شخصيا وبالتالي إذا كنت تعرف موقف طريف حدث معك مثل هذه المواقف فقم بكتابتة بالتعليق .


تمت بحمد الله
هذا الموضوع خاص بمدونة الحبوني بتاريخ 3/ نوفمبر/ 2009 . يمكنك نقل أي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر وذكر رابط الموضوع الأصلي .

تعليقات

‏قال S.M.G
ههههه
لا أخفى عليك أخي الكريم بان هناك الكثييير من الطرق المستوحى من قبل الفاشلين طرق جهنمية وهذا يثبت بان هناك ذكآء كبير ولكن ليس هناك أحد من بحظن هذه الموهبة ... وهذه موقف في الإمتحانات

قبل الإختبار ودخول اللجنة يقوم الشباب بتنسيق الخدعة فيما بينهم مثلا في أسئلة الصح والخطأ دقتان بالمداس الله يكرمك يعني خطأ ودقة واحدة يعني صح

والكثير والكثير تستغرب من أين يأتون بهذه الأفكار والمثل يقول (( الحاجة ام الإختراع ))

ـــــــــ
مواقف وقصص طريفة ،، تقبل مروري
‏قال محمد طاهر
مرحبا بك أخي الكريم S.M.G بالفعل هذا يحدث في أسئلة الصح والخطأ و مؤكد أنت معي أيضا في هذاالرأي وهو لو يستغل الطالب نصف ذكاءة في المذاكرة ما لجأ لاستخدامة في الغش بهذة الافكار . أسعدني مرورك الطيب . واتمني لك التوفيق
‏قال ابويعرب
:) رجعتنا لايام ومااحلاها من ايام على ايامنا كان الطالب يجهز البرشومة يكتبها بنفسه بعد كذا تطور الموضوع وصار يطور من الكتاب الي يريده بمقاس صغير ,,,
لكن الشيء الي مو معقول ان احد اصحابي (من جنسية عربية) وكنا ندرس بدولة اسيوية ابو الشباب تاخر بحكم لغة الانجليزية تعبناه شوي فكان يبرشم كل المواد واول ما يدخل القاعه يخرج اي برشامة ويكتب كل الي فيها وبعدها يدور بورقة الاسئلة ع اساس تناسب اي سؤال ههههه المشكلة الاجابة كانت تطلب بشكل مفصل يعني تاخذ وقت ,, والمسئلة مجرد تعود واحيانا الاشخاص هذولا شاطرين واذكياء لكن فيهم كسل فقط

يعطيك العافيه اخي محمد وعذرا على الاطالة
‏قال محمد طاهر
هههه
مرحبا بك أخي أبو يعرب , بالفعل موقف طريف هذا الذي يأخذ اي برشومة تخرج معة ويكتبها بورقة الاجابة . شكرا لمتابعتك العطرة . ونورت المدونة .
‏قال مصطفى عثمان…
السلام عليكم
طبعا فى الثانوية كان الواحد بيذاكر
بس فى الكلية خلاص معدش مذاكرا
ولازم يوجد براشيم وسمعات بلوتوث
وغيروا ...ههههههه
انا وراى النهارد امتحان الساعة واحدة
ومش بذاكر ولا اى حاجة
وفاعد على النت و خلاص
وربنا يستر...هههههههه
‏قال غير معرف…
هههههههههههه احسن شي البر اشيم
‏قال غير معرف…
احنا نكتب الاجوبة على الطالة قبل الامتحان
‏قال غير معرف…
هههههههههههه بس احنا ياخسارة ماشاء الله الملمات عنيهم عشرة على عشرة
‏قال الصدق نجاة…
ياااااااه فين ايام الامتحانات ؟

ربنا يوفق الجدميع لما يحب ويرضى
‏قال غير معرف…
الحمد لله المعلمات الهم عينييييين
‏قال صور جميله
شكرا جزيلا
http://al-tfog.blogspot.com/
التنقل السريع